ماهي اعراض نقص فيتامين د

أصبح نقص فيتامين د الآن مشكلة صحية عامة عالمية، تؤثر على ما يقدر بنحو مليار شخص في جميع أنحاء العالم. لذلك يتساءل الكثير ماهي اعراض نقص فيتامين د وكيف يمكن الحصول عليه.لذلك ، سوف نناقش من خلال هذه المقالة أعراض نقص فيتامين د وطرق علاجه، والحفاظ على مستويات فيتامين د المثلى.

 ما هو فيتامين د

فيتامين د هو فيتامين أساسي يلعب دورا هاما في العديد من وظائف الجسم المختلفة. تشمل أهمها تنظيم امتصاص الكالسيوم. يعتقد الكثيرون أن فيتامين د يجب أن يصنف على أنه هرمون، ويصفه البعض بأنه “هرمون عصبي منسي”. يتسبب نقص هذا الفيتامين في حدوث عواقب صحية وخيمة.

كما يطلق عليه أيضا باسم “فيتامين الشمس”. فخلافا للفيتامينات الأخرى، فبإمكان جسمك تصنيع فيتامين د عندما تتعرض لأشعة الشمس، والشكل النشط بالتحديد، الذي يدعى كالسيترول.وهو يشبه الهرمونات الأخرى (مثل هرمون الاستروجين والكورتيزول والتستوستيرون).

ماهي اعراض نقص فيتامين د

ماهي اعراض نقص فيتامين د

عادة ما تكون أعراض نقص فيتامين د خفيفة وغير ملحوظة في البداية.مما يجعل الكثير لا يدركون أنهم يعانون من نقصه. وقد تشمل أهم أعراض نقص فيتامين د الآتي:

الإرهاق المزمن والشعور بالتعب

يلعب فيتامين د دورا هاما في العديد من وظائف الجسم المختلفة.  وذلك لأن فيتامين د له  مستقبلات خاصة في جميع خلايا الجسم. وبالتالي، فإن نقص مستويات هذا الفيتامين قد تؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق حتى عند القيام بأي نشاط بسيط.

الاكتئاب وتغييرات المزاج

أحد أعراض نقص فيتامين د الشائعة هي الاكتئاب والتغييرات المزاجية. وذلك لأن نقص الفيتامين قد يسبب خللا في المستقبلات الخاصة به الموجودة في الدماغ.مما يؤدي ذلك إلى تغييرات مزاجية وتطور الاكتئاب.

آلام الظهر والعظام 

يلعب فيتامين د دورا هاما ورئيسيا في امتصاص الكالسيوم، وبالتالي يضمن لنا عظام قوية. وبالتالي، فقد يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى آلام في الظهر والرقبة والعظام. وقد يحدث أيضا تلين العظام وهشاشتها في مراحل لاحقة من نقص الفيتامين.

تسوس الأسنان

مستويات الكالسيوم المنخفضة الناجمة عن نقص فيتامين د، قد تتسبب أيضا في مشاكل الأسنان وتسوسها بشكل رئيسي.

آلام العضلات

لأن فيتامين د هو الفيتامين المسئول عن امتصاص الكالسوم، فإن نقصه قد يسبب آلام العضلات.

المرض والحصول على العدوى

قد يتسبب نقص فيتامين د أيضا في نقص المناعة، الأمر الذي يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والحصول على العدوى، بما في ذلك عدوى الجهاز التنفسي.

تساقط الشعر

أثبتت بعض الدراسات وجود صلة بين تساقط الشعر أيضا وانخفاض مستويات فيتامين د في الدم.

ضعف شفاء الجروح

قد يكون بطء عملية التئام الجروح وشفاءها أحد علامات وأعراض نقص فيتامين د الشائعة أيضا.

ماهي اعراض نقص فيتامين د الشديدة

ماهي اعراض نقص فيتامين د

كما يمكن أن يسبب نقص فيتامين د الحاد إلى أعراض أكثر شدة، بما في ذلك:

  • كسور العظام، وخاصة عند كبار السن
  • وهن شديدفي العضلات.
  • ضعف الادراك لدى كبار السن
  • الربو الحاد عند الأطفال
  • زيادة فرص الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة أو المزمنة، بما في ذلك السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم،والتهاب المفاصل الروماتويدي، وسرطان الثدي والقولون والبروستاتا.

تشير الأبحاث إلى أن فيتامين د يمكن أن يلعب دوراً في الوقاية من عدد من الحالات المختلفة وعلاجها. بما في ذلك النوع الأول والنوع الثاني من السكري وارتفاع ضغط الدم وعدم تحمل الجلوكوز والتصلب المتعدد.

أسباب نقص فيتامين د

يمكن أن يحدث نقص فيتامين د نتيجة لعدة أسباب. تتمثل أسباب وعوامل خطر نقص فيتامين د في الآتي:

  • عدم التعرض لأشعة الشمس بالقدر الكافي لإنتاج فيتامين د.
  • عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د.
  • كبار السن، حيث تكون أجسامهم أقل قدرة على تحويل الفيتامين إلى الشكل النشط.
  • الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.
  • الحمل والرضاعة الطبيعية أيضا يمكن أن تجدعلك عرضة لنقص الفيتامين.
  • الرضع الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية.
  • زيادة الوزن.
  • كما توجد بعض الأدوية التي تسم في تقليل مستويات نقص فيتامين د. بما في ذلك بما في ذلك الأدوية المضادة للفطريات، ومضادات الاختلاج ، والكورتيكوستيرويدات

كما قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في امتصاص الدهونمن نقص الفيتامين.فعلى سبيل المثال الحالات الصحية مثل مرض كرون، والتليف الكيسي، أو أمراض الكبد أو الكلى،قد لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين (د) من وجباتهم الغذائية.

تشخيص أعراض نقص فيتامين د

تشخيص نقص فيتامين د

لأن أعراض نقص فيتامين د تشبه أعراض مجموعة واسعة من الأمراض، فإنه من الخطر تشخيصه د ذاتيًا. والطريقة الأكثر دقة لتشخيص نقص الفيتامين هي قياس كمية فيتامين د الموجودة في جسمك، هي فحص الدم لقياس نسبة الفيتامين. يعتبر مستوى 20- 50 نانوغرام / مل مناسبًا للأشخاص الأصحاء. لذلك فإن المستويات أقل من 20 نانوغرام/ مل يتم تشخيصها بالنقص. و المستويات 12 نانوغرام / مل أو أقل تشير إلى النقص الشديد.

طرق الوقاية من نقص فيتامين (د)

أفضل طريقة للوقاية من نقص فيتامين د والحصول على الجرعة الكمية اللازمة لجسمك، هي الحرص على التعرض لأشعة الشمس بشكل منتظم.. قد تكون بحاجة إلى حوالي من 5 إلى 30 دقيقة من التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر، مرتين كل أسبوع على الأقل بدون استخدام واقٍ من الشمس لتحفيز إنتاج فيتامين د الكافي.

ويجب الحذر من التعرض المفرط للشمس، لأنهقد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد. لذلك من المهم استخدام واقي الشمس في معظم الأوقات.

وعلى الرغم أن فيتامين د غير موجود بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة. إلا أنه يوجد في الأسماك الزيتية وخاصة السلمون والسردين وزيت كبد سمك القد. كما يحتوي لحم البقر والبيض والجبن أيضًا على كميات صغيرة من الفيتامين. كما يمكنك الحصول عليه أيضا من بعض الأطعمة مثل الحليب وحبوب الإفطار المحصنة.

علاج نقص فيتامين د

ينطوي علاج نقص فيتامين د اعتمادا على شدة النقص وحالة الشخص. ويهدف العلاج في البداية إلى الحصول على المزيد من فيتامين د من المصادر الطبيعية بجانب المكملات الغذائية التي تختلف اعتمادا على عمرك وحالتك الفردية.

عادة ما يصف الأطباء جرعات أكثر من 4000 وحدة دولية لتصحيح نقص فيتامين د الشديدة. كما قد ينصح آخرون بتناول 50000 وحدة دولية أسبوعيا من الفيتامين لمدة 6 أسابيع في الأطفال، و8 أسابيع للبالغين.

حيث تنطوي الجرعات الموصى بها يوميا على 600 وحدة دولية لجميع الأعمار من عمر سنة وحتى سن 70. و800 وحدة دولة للبالغين أكثر من 70 عاما. كما يمثل الحد الأقصى المسموح به يوميا من هذا الفيتامين 4000 وحدة دولية.

ملحوظة هامة: يجب عدم تناول مكملات فيتامين د دون استشارة الطبيب. كما يجب عدم الإفراط في تناول مكملات فيتامين د، لأن الجرعات العالية من الفيتامين لا تقل خطورة أبدا عن نقصه.وترتبط ارتباطا وثيقا أيضا بالعديد من المشاكل والأضرار الصحية الوخيمة.