الحمل و الولادة

ماهي الاشياء الممنوعة للحامل في فترة الحمل

ولأنّها صحّة الأم والجنين كان لا بدّ من التطرق لها بكل تفاصيلها للتأكّد أنّهما بصحةٍ جيّدةٍ، ولا يوجد ما يؤثر عليهم بشكلٍ أو بآخر، وبصفةٍ عامة فإنّ الأم في مراحل الحمل الأولى قد تكون غير قادرة على الانتباه إلى صحتها لأنها ببساطة لا تعي خطورة الوضع الجديد الذي حلّ عليها، فمن الضروري جداً التنبه إلى الصحة العامة في الشهر الأول من حياة الجنين. حديثنا اليوم سيدور عن أبرز الطرق التي من شأنها أن تساعد الأم في الوصول إلى مرحلة الحمل الطبيعي بدون أن يكون هناك أي أعراض جانبية قد تصيبها بالضرر أو تعود عليها وعلى جنينها بأي أثر سلبي لا سمح الله.

نصائح يجب الحامل اتباعها

هل تعرف الأم أن الطفل يحتاج إلي 55000 سعراً حرارياَ يكون معدله 300 سعر كل يوم وذلك يعادل تناول تفاحة مع كوب لبن منزوع الدسم بالإضافة إلى قطعة من الخبز ، ويكون ذلك في الثلثين الآخرين في فترة الحمل ويجب أن تحسب السيدة الحامل كل وجبه تتناولها .

كلما أقتربت السيدة الحامل من موعد الولادة تحتاج إلى الفيتامينات الكثيرة ومن أهمها حمض الفوليك وهو المسؤول علي وقاية الجنين من التشوهات بالإضافة إلى فيتامين ” ب ” ويجب علي الحامل أن تتناول الخضروات والفاكهة وذلك حتي تتجنب أي مضاعفات تحدث لها أثناء تلك الفترة .

الكالسيوم من أنواع الفيتامينات المهمة بالنسبة للحامل والتي تساعد علي نمو عظام الجنين وأسنانه ويجب علي الحامل أن تتناول جميع الأطعمة التي تحتوي علي الكالسيوم وذلك لأن الجنين في الشهور الأولي يحتاج إلى نسبة كبيرة من الكالسيوم ويمتص أغلب الكمية التي تتواجد في جسد الأم ، و يجب أن تتناول ما يتوفر في فيتامين ” د” و فيتامين ” ب 12 ” نظراً للأهمية الكبيرة لهم في فترة الحمل .

أشياء ممنوعة للحامل

الكافيين

يجب علي الحامل أن لا تتناول المشروبات التي تحتوي عي مادة الكافيين كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية ، فهي من الممكن أن تعرض السيدة الحامل إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة بسبب تناول تلك المشروبات التي تحتوي علي مادة الكافيين ولذلك يجب الإبتعاد عن تلك المشروبات حماية لها والجنين .
إرتداء الكعب العالي

الكثير من النساء تفضل أن ترتدي الكعب العالي كما تعودت وأنما في فترة الحمل يؤثر عليها ويعرض حياتها للخطر هي والجنين ومن الممكن أن تقع علي الأرض في أي وقت ، كما أنه يؤدي إلى تورم القدمين ويسبب آلام شديدة في الظهر ويكون عائق لها علي الحركة .
القلق والتوتر

من الأشياء التي تؤثر علي الحامل بشكل كبير التوتر والقلق ويجب علي الحامل أن تبتعد عن الأشياء التي تسبب لها ضغط نفسي وعصبي والتوتر بطبيعة الحال يسبب أرتفاع في نسبة الهرمونات وذلك يترك أثر سلبي علي الجنين ، ولذلك يجب أن تلجأ الحامل إلى المناطق التي تتميز بالهدوء أو التواجد مع بعض الأشخاص التي تٌدخل عليها السعادة وذلك الشعور ينعكس عليها .
أطعمه لا تتناولها الحامل

يجب علي الحامل أن تمتنع عن بعض الأطعمة التي قد تؤذي الجنين في فترة الحمل من الممكن أن تجتنب الإكثار من تناول الأملاح والسكريات وذلك لآن السكر الزيادة قد يعرضها إلى الإصابة بمرض سكر حمل ، وتناول الملح بكميات كبيرة يرفع الضغط والحامل معرضة إلى الإصابة بأي مرض من هؤلاء في أي وقت .

كما يجب عليها في الشهور الأولي والتي تعتبر شهور حرجة في فترة الحمل والثلاثة أشهر في بداية الحمل تمثل لها أهمية كبيرة وذلك لآن الجنين يبدأ في التكوين في تلك الفترة وأي تغيرات غير صحيحة في هذه المرحلة أو تناول بعض الأطعمة المخالفة لنظام الحامل تؤدي إلى سقوط الجنين لا قدر الله .

ويجب الابتعاد عن تناول الأناناس والكيوي والموز وتمتنع عن الأطعمة الغير مطبوخة مثل السالمون والمرتديلا والهوت دوج والمايونيز والسوشي ، من المتوقع أن تسبب تسمم حمل فضلاً إلى المحار والمخلل ويجب أن تمتنع عن جميع الأطعمة التي تكون بها مواد حافظة .

كما يجب أن تمتنع عنالأدوية السيدة الحامل طوال فترة الحمل حتي تكمل التسعة أشهر وفي حالة شعورها بأي مرض مثل البرد أو الصداع أو غيره فلا يجب أن تتناول أي أدوية بدون إستشارة الطبيب وذلك لآنة يوجد بعض الأدوية التي تؤثر علي صحة الأم والجنين ومن الممكن أن يتسبب في إجهاض الجنين بالإضافة إلى أنه من المحتمل أن يسبب لها تسمم حمل .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: