ماهي الفواكه التي تعطي نضاره للبشره

معروف ان الاكل ينعكس على الصحة و الانعكاس نراه في الجلد او البشرة و على مجلة رجيم سنقدم لكم تفصيلا عن الاكل المفيدللجلد و خصوصا الفواكه التي تعطي نضارة للبشرة .

10 أطعمة يومية لبشرة أكثر نضارة وجاذبية

1- الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر من الخضروات ذات المذاق اللذيذ، فيمكن استخدامه في وصفات الطبخ أو تناوله طازجًا. تحتوي ثمرة واحدة من الفلفل الأحمر على أكثر من احتياجك اليومي من فيتامين C. كما يحتوي كذلك على كميات هائلة من الألياف الغذائية وفيتامين B6. إلى جانب ذلك، فهو غني بالكاروتينويدات، التي تساعد على الحفاظ على حيوية وشباب البشرة، كما تساعد كذلك على مكافحة حب الشباب. احرصي على تناول الفلفل الأحمر بشكل يومي لتتمتعي ببشرة نقية خالية من العيوب.

2- الشوكولاتة الداكنة

من أفضل الأطعمة اليومية التي تحافظ على نضارة الشرة. فالشوكولاتة الداكنة غنية بمضادات الأكسدة، الأحماض الدهنية الأساسية والفلافانولات لتعطيكي بشرة نضرة ومشرقة. حيث تعمل مضادات الأكسدة على حماية البشرة من التلف الناتج عن أشعة الشمس، كما تساعد كذلك على تنشيط الدورة الدموية. لكن اختاري دائمًا أنواع الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على دهون أقل، فتحتوي على نسبة 80% على الأقل من الكاكاو الخام لتجنب الإضافات الزائدة من الحليب والسكريات المكررة.

3- السلمون

السلمون من أفضل الأطعمة التي تساعد على التخلص من الإجهاد، القلق والإكاتئاب. كما يوفر الاحتياجات اليومية للجسم من فيتامين D. إلى جانب ذلك، فالسلمون أيضًا غني بالأوميجا 3، التي تساعد على مكافحة تجاعيد البشرة، حب الشباب والالتهابات. كما تساعد الأوميجا 3 كذلك على ترطيب البشرة داخليًا. تناولي السلمون بانتظام، فهو يساعد أيضًا على حماية وترطيب فروة الرأس، مما يعمل على تحفيز نمو شعر صحي وقوي.

4- زيت جوز الهند

زيت جوزالهند من المصادر الغنية بالدهون المشبعة. فيحتوي على حمض اللوريك، وهو من مضادات البكتيريا والفيروسات القوية للوقاية من العدوى وحب الشباب. زيت جوز الهند أيضًا غني بالأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين E، مما يساعد على ترطيب البشرة، تنعيمها وتقليل ظهور التجاعيد.
استخدمي زيت جوز الهند كمرطب يومي للجسم. كما يمكن استخدامه في الطبخ كبديل للدهون الغير صحية.

5- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من المشروبات الصحية الصديقة للبشرة. فهو مصدر غني بمضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي تساعد على الاسترخاء والتخلص من الإجهاد. إلى جانب ذلك، فهو يحتوي أيضًا على مادة الكاتيكان، وهي من مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من السرطان والالتهابات. تناولي كوب من الشاي الأخضر 3 مرات يوميًا لتحصلي على أفضل النتائج.

6- السبانخ

السبانخ من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، مما يتحتم إدراجها خلال النظام الغذائي اليومي بأشكال مختلفة. فهي مصدر غني بالحديد، حمض الفوليك، الكلوروفيل، فيتامين E، المغنسيوم، فيتامين A، البروتين النباتي، وفيتامين C. فتحتوي على مضادات الأكسدة الحيوية التي تساعد على مكافحة كافة مشكلات البشرة. احرصي على تناول السبانخ يوميًا للحفاظ على نضارة وحيوية بشرتك.

7- البذور

بذور الشيا، بذور دوار الشمس، بذور اليقطين وبذور الكتان هي كلها من أفضل الأطعمة لصحة ونضارة البشرة. فتحتوي كل من بذور اليقطين وبذور دوار الشمس على نسب كبيرة من السلينيوم، فيتامين E والبروتين. فيساعد السلينيوم والبروتين على مكافحة التجاعيد، أما فيتامين E فيساعد على ترطيب البشرة، ويساعد الماغنسيوم على التخلص من الإجهاد.
فقط أضيفي بعض من تلك البذور لأطباق السلطة أو لوجبة الإفطار من الشوفان، كما يمكن أيضًا تناولها كوجبة خفيفة لذيذة وصحية لنضارة البشرة.

8- الكرفس

الكرفس أيضًا من الأطعمة التي لابد من تناولها يوميًا لحماية بشرتك. فهو مصدر غني بفيتامين K الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية ويعمل على تقليل ارتفاع ضغط الدم. فيعمل أيضًا على تقليل مستويات الإجهاد، مما يعطيكي بشرة مشرقة وصحية.

9- البابايا

البابايا من الفواكه الرائعة التي تتميز بالعديد من الفوائد الصحية لجمال وصحة البشرة. فهي غنية بسكر الفركتوز، وتساعد على تسهيل عملية الهضم أيضًا. مضادات الأكسدة الموجودة في البابايا كفيتامين C، وفيتامين E والبيتاكاروتين، تساعد على تقليل الالتهابات وحب الشباب. إلى جانب ذلك، فيساعد فيتامين C على حماية البشرة من التلف.

10- الجزر

الجزر ليس فقط ضروري لصحة الإبصار، لكنه أيضًا من الأطعمة الحيوية لصحة البشرة. فيساعد على تقليل ظهور حب الشباب بفعّالية. وهو غني بفيتامين A، مما يساعد على منع تراكم طبقات الجلد الميت على البشرة، فتتسبب في انسداد المسام وتراكم الزيوت الزائدة.
إلى جانب ذلك، فإن فيتامين A يساعد على تقليل نمو الخلايا السرطانية، فيساعد على وقاية البشرة من السرطان. احرصي على تناول نصف كوب من الجزر يوميًا للاحتفاظ ببشرة مثالية

عشر نصائح هامة للمحافظة على البشرة

1– تجنبى التعرض المباشر لأشعة الشمس بقد الامكان.
2– التقليل من الاملاح والمخللات والشطة، لإنها تسبب البثور والانتفاخ تحت العين.
3– لا تسهرى لفترات طويلة، فهذا يؤدى الى جفاف البشرة.
4– تجنبى غسل البشرة بمياه الصنبور، فهى غنية جدا بالمعادن ومن الأفضل استبدالها بالمياه المعدنية.
5– تجنبى تناول الكافيين، وذلك لان الكافيين يسبب جفاف للبشرة.
6– تجنبى التدخين لأنه يضر بالبشرة ويؤدى إلى إظهار التجاعيد في سن صغيرة.
7– عدم الإكثار من استخدام العطور لأن نسبة الكحول الموجودة فى تركيبها تزيد من افراز الغدد الدهنية.
8– لا تضعى الماكياج لفترت طويلة من الزمن، فخلايا البشرة بحاجة الى التنفس و التى تعطيها نضارة واشراق
9– يعتبر الأرق من مسببات هلاك البشرة.
10– لا تسبحى فى مسبح دون حماية وجهك من الكلور،والذى يساهم فى تشقق البشرة وظهور البثور.

اكثر الفواكه التي تعطي نضارة للبشرة

البرتقال

يحتوي البرتقال على مستوياتٍ مرتفعةٍ جداً من فيتامين C، لذلك يُوصى بتناوله يوميّاً للحصول على بشرةٍ متوهجة، بالإضافة إلى ذلك فإنّ قشور البرتقال أيضاً تتميّز بخصائصٍ جماليةٍ للبشرة، حيث يمكن وضع قشور البرتقال الجافّة والمطحونة في وعاءٍ زجاجي، واستعمال القشور في تحضير أقنعة البشرة التي تعالج البُقع والتصبّغات الجلديّة

الرمان

يتميز الرمان باحتوائه على نسبةٍ مرتفعةٍ من مضادات الأكسدة؛ والتي تحارب الجذور الحرة والالتهابات، وتنظّم تدفّق الدم إلى الجلد، ويمكن تناوله عن طريق مزج بذور الرمان مع الجرجير والجزر، ثم إضافة القليل من جبن الماعز، كما يمكن إضافة صلصة الخردل والخل.

الفراولة

وهي غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تعمل على إعادة النشاط والحيوية للبشرة، كما وتُعتبر الفراولة من الفواكه الغنية بأحماض ألفا هايدروكسي التي تكافح حب الشباب؛ لذا يُفضل استخراج عصيرها وخلطه بماء الورد ووضعه على البشرة.

الموز

الموز غني بفيتامين A، فيتامين B، وفيتامين E. كما أنه يعمل كعامل مضاد للشيخوخة. يمكنك إما تناوله مباشرة، أو استعماله لتحضير الخلطات الطبيعية للبشرة مع العسل أو غيرها من العناصر المفيدة للبشرة. علاوة على ذلك، فهو مصدر غني بالألياف الغذائية، المعادن كالمغنسيوم والبوتاسيوم، مما يساعد في تنشيط الدورة الدموية وتعزيز مناعة الجسم.

التفاح

التفاح يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، مما يساعد على حماية خلايا البشرة من التلف، كما يعمل أيضا كعامل مضاد للشيخوخة. فهو يساعد على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
استعملي عصير التفاح مع العسل على بشرتك، واتركيه حتى يجف تماما. فهي وسيلة طبيعية وفعالة لترطيب البشرة.

الليمون

فيحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين C، كما يتمتع بخواص مبيضة طبيعية للبشرة، مما يجعله منظف جيد للبشرة يساعد على تفتيح البقع الداكنة، النمش، ويوحد لون البشرة.
ابدأي يومك بتناول كوب من الماء الدافئ مع عصير الليمون وملعقة من العسل على معدة خاوية، فذلك يساعد على مكافحة السليوليت ويعمل على تنقية البشرة والجسم من السموم.
كما يمكنك استعمال خليط الليمون والعسل على البشرة لتقليل النمش ونضارة البشرة.

الكانتالوب

الكانتالوب من الفواكه الصيفية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء، مما يساعد على الحفاظ على نضارة وحيوية البشرة. لكنه أيضًا غني بفيتامين A، المعروف بخواصه المضادة للشيخوخة والحفاظ على نضارة البشرة. إلى جانب ذلك، فهو غني بنسبة كبيرة من البيتا كاروتين، الذي يساعد على تقوية الإبصار.

الكرز

الكرز من الفواكه المحببة لدى الكثيرين خلال فصل الصيف. فلا يتمتع فقط بمذاق لذيذ، لكنه يساعد أيضًا على حماية البشرة من التلف نتيجة التعرض لأشعة الشمس. وهو أيضًا غني بالميلاتونين، مما يساعد على النوم بشكل أفضل.

الأفوكادو

وهو ثمرة غنية بالدهون غير المشبعة، حيثُ يساعد على منع جفاف البشرة والجلد، وذلك لاحتوائه على أوميغا 9 التي تعمل على تحسين لون البشرة، وحمايتها من الاحمرار والتهيج، كما ويحتوي الأفوكادو على كمية كبيرة من البيوتين المفيد للبشرة، ويعمل على زيادة قدرة الجسم على امتصاص المواد المضادة للأكسدة؛ لذلك يُفضل تناولها باستمرار.

فائدة الفواكه

إنّ تناول الفاكهة بشكل يومي يوفر فوائد كبيرة للجسم؛ حيث إنّها غنية جداً بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والأملاح المعدنية الضرورية من أجل الحفاظ على صحة الجسم، فوجد أنّ الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الفاكهة والخضار كجزء من نظامهم الغذائي اليومي انخفضت عندهم احتمالات الإصابة بالأمراض كالسرطان والقلب والسمنة والسكري.

نصيحة مجلة رجيم

شرب كميه معتبره من المياه على مدار اليوم بمعدا كوب كل ساعه مفيد جدا للبشرة .