ماهي حقيقة عيد الهالوين

إن كنت تتساءل ماهي حقيقة عيد الهالوين ، فدعنا نشرح في البداية ببساطة تقاليد احتفال الهالوين، هو احتفال يقام في الكثير من الدول حول العالم، كل عام في ليلة 31 أكتوبر، ومن تقاليد ذلك الأحتفال هو صنع خدعة، وطقس ثاني يعرف باسم خدعة أم حلوى، ويرتدي فيه الناس الأزياء التنكرية، وينحتوا القرع، وتزين المنازل، يشعلوا الأضواء، يقرأوا القصص المخيفة، يزوروا الأماكن السياحية المرعبة، يشاهدون ايضا أفلام الرعب، ومن أكثر البلاد التي تحتفل به وتوليه اهتماما خاصا هم المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وكندا، وايرلندا. فما هي حقيقة عيد الهالويين.

ماهي حقيقة عيد الهالوين
ماهي حقيقة عيد الهالوين

 

ماهي حقيقة عيد الهالوين

  1. يعود أصل ذلك العيد إلى مهرجان سمحين، وهو مهرجان يعود إلى الديانة الكاثوليكية، في دولة بريطانيا، وأجزاء أخرى من أوروبا، وهذا من أجل بث الرعب، والرهبة، في الأرواح الشريرة، التي تتمكن من الظهور بعد نهاية فصل الصيف من كل عام.
  2. لاعتقاد الحضارة الغيلية وقتها أن بعد كل صيف، وتحديدا في هذا الوقت يمتزج عالم الأموات مع العالم الحقيقي الذي نحيا فيه، فينتج عن هذا التأثير تمكن الأرواح الشريرة من الدخول إلى عالمنا ومشاركة البشر في حياتهم، مما يسبب انتشار الفوضى والرعب.
  3. في تلك الأيام عرف العيد باسم (أول هالو إيف)، أو (أمسية كل الأشباح)، ويأتي حاليا في الليلة التي تسبق عيد القديسين، والذي يحتفل به في يوم 1 من شهر نوفمبر.
  4. بدأت تلقى أشباح التطور على عيد الهالوين، عندما هاجر الأيرلنديون في القرن 19 إلى أمريكا، ونقلوا معهم فكرت العيد، فبدأ الأمريكان هم أيضا بالاحتفال، وتطوير الفكرة.
  5. فأصبحت عبارة عن أرتداء الملابس المرعبة، بغرض إخافة سكان الحي، وأول من منح هذا الاهتمام لتلك العادة هم الأطفال والمراهقين، ثم انتقلت إلى الكبار، في السنوات الأخيرة، وانتشرت الفكرة في العالم كله، كنوع من التغير وارتداء الملابس المخيفة، أو المضحكة، ومحاولة إثارة الخوف في نفوس الآخرين، كنوع من الدعابة.

 

تقاليد عيد الهالويين

  1. يرتدي الجميع الأقنعة والأزياء، ثم يذهبون إلى منازل الجيران، أو منازل أصدقائهم، ويخيروهم ما بين خدعة أم إعطائهم الحلوى، ويجمعوا الكثير من النقود، والحلوى، ثم يلعبوا لعبة التفاح، وهي لعبة يرجع أصولها إلى الرومانيين الذين كانوا يؤدونها في مناسبة بومان، ويتم في الاحتفال استخدام الرموز المخيفة والمرعبة، مثل الهياكل العظمية، واشكال السحرة، والقطط السوداء، بالإضافة إلى الأشباح، ومصاصي الدماء، وكل ما هو مخيف.
  2. يحفرون شكل وجه شيطاني على اليقطين المجوف، ويضعون بداخله الشموع، ويسمى بعدها فانوس جاك فان.
  3. يستخدمون فاكهة التفاح والذي يرجع فكرة استخدامه منذ العصر الاستعماري في الولايات المتحدة، ويستخدم بغرض التنجيم، في احتفال عيد الهالويين، وهذا لاعتقادهم قديما أن من يستطيع التقاط التفاح بدون استخدام يديه، من دلو ملئ بالماء، هو أول المتزوجين.
  4. بالإضافة إلى أن الفتيات يأدون هم أيضا عادة التفاح والتي لها علاقة بالزواج، حيث يقشرون التفاح ويحافظوا على أن تكون القشرة متصلة، وبعدها يلقوها على كتف الفتاة، والحرف الذي يتشكل من قشر التفاح يكون هو حرف زوجها المستقبلي.

حكم احتفال المسلمين بعيد الهالويين

كل من تشبه بالكفرة واتبع عادات غير دين الإسلام، له حكم واحد وقد قاله وحذرنا منه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو أن (من تشبه بقوم فهو منه)، لذا من الصحيح والثواب أن يصغي المسلم لحديث رسولنا، رسول الله، وأن يتوقف عن مشاركة الكافرين أعيادهم، ولا يتشبه بهم، وهذا ما حرمه الإسلام تحريما قاطعا، أن تتشبه بغير عادات المسلمين، وتذهب لممارسة العادات الإجتماعية، والطقوس الدينية التي تعود إلى أعياد عباد الأوثان، والكفار، لذا من رأي ديننا عن عيد الهالوين أنه من أسواء الأعياد بسبب أصله الوثني، ولا تنخدع بمظاهر الخير التي تمتزج مع الهدف الأساسي من الأحتفال بالعيد، فلا يوجد شك بأن المشاركة حرام، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (كل بدعة ضلالة)، وعيد الهالوين من البدع، وإن حدث واتجه المسلم إلى الاحتفال بعيد الهالويين، فهذا يدل على ضعف إيمانه، وعدم امتثاله لأقوال رسول الله والذي أرسله الله عز وجل لتبليغ رسالته.

ما هي قصة القرع في الهالوين

يحكى أن هناك أسطورة قديمة، كان بطلها شخص يدعى جاك، وعرف عنه أنه كسول ولا يحب العمل، ودائما يسكر، ويقطع الطريق على المارة، ليقتات من نقودهم، وكان ما يدفعه لفعل تلك الأمور الشيطانية، هو وسوسة الشيطان الخبيث، كان أكثر ما يميز جاك هو الذكاء، واستمر على تلك الحالة، حتى اتى اليوم الذي رغب في إعلان التوبة، لكن لم يعلم ماذا يفعل الشيطان الذي يوسوس إليه، بعد تفكير وصل إلى حل يخلصه من ذلك الوسواس، فقام باستدراج الشيطان بعد إقناعه بصعود قمة الشجرة، وحينما صعد الشيطان، إلى قمتها، أسرع جاك فأحضر فأسا كان يخبئه، وحفر صليبا في جذع الشجرة، وعندما لم يجد الشيطان شيئا في قمة الشجرة انتبه لصوت الفاس ورأى جاك حفر شكل الصليب، ففزع من الرعب، ولهذا السبب لم يستطع مغادرة قمة الشجرة.

مات جاك ولكن لم يدخل الجنة بسبب أعماله الشريرة، وتنفيذه كل ما وسوس الشيطان به، حتى أنه لم يجد مكانا في جهنم، وكان حكمه أن يتشرد، ولا يجد مكانا يأويه، وأخذ قبسا من نار جهنم، حتى لا يتوه في الظلام.

ومن خلال تلك الأسطورة القديمة استمدت فكرة استبدال الجزرة بقبس، ثم أتى الأمريكان بتغير أخر، وهو استبدال القبس بتمرة قرع العسل، ومن هنا أنشأت فكرة مصباح القرع الذي أصبح علامة مميزة لعيد الهالوين في أنحاء العالم بأكمله، ولا يخلو اي أحتفال بعيد الهالوين من وجود ثمرة القرع لتتحول إلى ايقونة رئيسية في تلك القصة.

فوائد ثمرة اليقطين

أكل اليقطين بعيدا عن فكرة الاحتفالات له العديد من الفوائد، مثل:

  1. ينشط عمل الكبد، عن طريق إنتاج المادة الصفراء، التي تساهم في هضم الدهون الضارة، وتعالج ثمرة اليقطين الإلتهابات الفيروسية، ومنها ألتهاب A.
  2. إن كنت تعاني من مرض الإمساك، اليقطين من الثمار الملينة بقوة، فهو محفز لحركة المعدة، ومانع للإصابة بالإمساك.
  3. يعالج الصداع النصفي المزمن، كما ينظم ضغط الدم،ويساعد في إدرار البول.
  4. يقي من الإصابة بمرض تصلب الشرايين، عن طريق تقليل نسبة الكوليسترول الضار، ومضاد للأكسدة، ويهدئ الأعصاب.
  5. من فوائد ثمرة اليقطين، أنها تعالج مشاكل المسالك البولية، ويفتت المسالك والكلى، بالإضافة إلى قدرته على تقوية جهاز المناعة، بسبب وجود فيتامين ج من فوائده.

 

فوائد ثمرة التفاح

ثمرة التفاح من الفواكه اللذيذة والتي تتواجد بألوان متعددة، ومنتشرة في جميع أنحاء العالم، ومن أقوى الثمار التي تتمتع بالفوائد المتنوعة، وما يميز التفاح سهولة الحصول عليه وتفاوت سعره، من ضمن الفوائد:

  1. يمتلك التفاح ألياف تسمى البكتين، وهي تشكل بكتيريا نافعة في الأمعاء، فيدخل التفاح ويعمل على زيادة عددها، ولكن الألياف لا تمتصها الأمعاء الدقيقة وقت عملية الهضم، فتتحول إلى مركبات تفيد الجسم، وتنتقل بواسطة الدم.
  2. أشارت بعض الدراسات إلى أن السيدات، والفتيات التي تتناولن ثمرة التفاح مع الوجبات، يفقدن كمية أقل من فيتامين الكالسيوم الموجود في الجسم، على العكس النساء التي لا تأكله، ويمتاز التفاح بخصائص مضادة للأكسدة تقوي العظام وتزيد من كثافتها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى