ثقافة عامة

ماهي شروط الحصول على الجنسية في هذه الدول العربية

الغالبية تعرف عن ظهر قلب شروط إكتساب جنسية عدد لا بأس به من الدول الأجنبية، ولكنهم، وللغرابة، إما لا يملكون أدنى فكرة أو يملكون الحد الأدنى من المعرفة حول شروط إكتساب الجنسية في بعض الدول العربية. 

في موضوعنا هذا سنحاول سد هذه الثغرة وتعريفكم على شروط التجنيس في بعض الدول العربية .

السعودية 

صدر أمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين مؤخراً حول منح الجنسية السعودية للأجانب المولودين على أرض المملكة بعد أن يتم بلوغهم العامين ثم يتم منحهم عاماً مهلة لكي تختار عائلته ما بين منحهم الجنسية السعودية أو أن يحتفظوا بجنسيتهم الأصلية. شرط أن يتم إثبات الولادة في المملكة بموجب وثيقة رسمية.

يمكن الحصول على الجنسية وفق نظام النقاط فالمادة السابعة وبعد تعديلها تتطلب حصول متقدم الطلب على سبع نقاط كحد أدنى وهي تمنح وفق الشهادات وكون احد الوالدين سعودي أو مدة الاقامة ووفق الشهادات العملية .

الإمارات

في العام ٢٠١٦ حددت الإمارات شروطاً جديدة للحصول على الجنسية وأي شخص يمكنه الحصول عليها وفق الشروط التالية: 

-اي عربي يعيش في إحدى الامارات منذ العام ١٩٢٥ أو قبل والذي حافظ على إقامته العادية. كما يمكن لاي شخص أقام بصورة مستمرة منذ العام ١٩٤٠ الحصول على الجنسية. اما وفق المادة الخامسة فيحق لكل عربي من أصل عماني أو قطري أو بحريني الحصول على الجنسية اذ أقام بصورة مستمرة لثلاث سنوات. 

 -المولود فى الدولة أو في الخارج لأب مواطن أو لام مواطنة وأب لم يثبت نسبه قانوناً أو لأم مواطنة وأب مجهول أو لا جنسية له. أو المولود في الدولة لأبوين مجهولين.
 
– أفراد القبائل العربية الذين نزحوا من البلدان المجاورة إلى الدولة وأقاموا فيها بصورة مشروعة ومستمرة لمدة لاتقل عن ٣ سنوات .

-أي عربي أقام بصورة مستمرة ومشروعة  لمدة لا تقل عن ٧ سنوات.

-أي شخص قدم خدمات جليلة للدولة 

الكويت 

يحق الحصول على الجنسية في الكويت في حال توافرات الشروط التالية:

-كل من ولد في الكويت او في الخارج  لاب كويتي أو لام كويتية وأب مجهول أو لم يثبت نسبه قانوناً. أو من ولد في الكويت لابوين مجهولين.

-من أقام بالكويت مدة ٢٠ سنة متتالية على الأقل أو ١٥ سنة متتالية  إذا كان عربيا شرط ان يكون غير محكوم عليه بجرم وأن يقدم خدمات تحتاج اليها البلاد.

 –  أي عربي مقيم بصورة مستمرة في البلاد قبل العام ١٩٤٥ .

-الاجنبي المقيم في البلاد بصورة مستمرة قبل العام ١٩٣٠. 

-من أدى للبلاد خدمات جليلة.

الاردن 

 يمكن الحصول على الجنسية  وفق الشروط التالية: 

 -العربي المقيم في البلاد منذ 5 سنوات على الاقل واقر خطياً بتنازله عن جنسيته السابقة شرط الا يكون محكوم عليه بجرم وألا يعاني من عاهة ويملك وسيلة مشروعة للكسب. 

-اي شخص مقيم في البلاد منذ ٤ سنوات شرط أن يثبت نيته الإستمرار بالإقامة فيها وان يملك مهنة لا يزاحم فيها مهن الأردنيين.  

مصر 

وفق القانون المصري يحق للشخص الحصول على الجنسية بعد ١٠ سنوات من الاقامة في البلاد. ولا يحق له تقديم الطلب الى بعد بلوغه الـ ٢١ من عمره. كما يشترط ان يكون بلا عاهات جسدية وحسن السلوك وغير محكوم عليه بجرائم وان يعرف اللغة العربية . في المقابل يعتبر أي شخص مولود في مصر مواطناً في حال كانت الام مصرية وجنسية الاب غير معروفة أو لم تثبت قرابة الاب بشكل قانوني أو الذي يولودن من أباء غير معروفين. 

البحرين 

يمكن الحصول على الجنسية البحرينية وفق الشروط التالية: 

-اي شخص عاش في البحرين لمدة ٢٥ عاماً للاجانب و١٥ عاماً للمواطن العربي. 

-أن يعرف اللغة العربية .

-ان يملك عقارات باسمه والا يكون محكوم عليه باي جرم .

كما تمنح الجنسية للأطفال المولودين من أب أجنبي  ولد في البحرين ولديه تصريح إقامة دائمة أو ولدوا لأبوين مجهولين .

سلطنة عمان 

وفق المادة الثانية يحق للشخص الحصول على الجنسية اذ توفرت فيه الشروط التالية: 

– بلغ سن الرشد ويجيد العربية.

-ان يكون قد أقام في السلطنة لعشرين عاماً إقامة شرعية أو ١٠ سنوات في حال كان متزوجاً من عمانية ويحق له خلال هذه الفترة مغادرة البلاد لمدة لا تزيد عن الشهرين في العام الواحد. 

– ان يكون غير محكوم عليه باي جرائم ولا يعاني من أي عاهات وأن يملك وسيلة عيش . 

-تنازله عن جنسيته السابقة. 

وفق المادة الرابعة المعدلة يحق لزوجة الاجنبي الذي اكتسب الجنسية العمانية ان تتقدم بطلب الحصول على الجنسية بعد إقامتها في البلاد لخمس سنوات ويمكنها منح الجنسية لأولادها. 

تونس 

يمكن الحصول على الجنسية التونسية اذ توفرت الشروط التالية : 

-الشخص المولود بالخارج من ام تونسية وأب أجنبي ولم يبلغ الـ ٢٠ من عمره. 

-الأجنبية المتزوجة بتونسي إذا كانا مقيمين بتونس منذ عامين علي الأقل.

-المقيم في تونس منذ أكثر من ٥ سنوات  ويعفى من هذا الشرط  الشخص الذى يثبت أن جنسيته الأصلية كانت تونسية ، والأجنبي المتزوج بتونسية.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: