صحة

ماهي علامات الصرع عند الأطفال ؟

مرض الصرع هو عبارة عن تلك الحالة العصبية التي تصيب الدماغ ، و الجهاز العصبي ، حيث يصاب المريض بها بنوبات تبدأ من الدماغ ، و الذي يحتوي على الملايين من الخلايا العصبية ، و التي تقوم باستعمال الإشارات الكهربائية من أجل التحكم في الوظائف المختلفة ، و الخاصة بالجسم البشري ، و لكن في حالة حدوث أي خلل أو اعتلال في تلك الوظائف فإنها تسبب الإصابة بنوبات الصرع ، و هو في الأطفال لا يختلف كثيراً عن أسبابه لدى الكبار .

تعريف الصرع لدى الأطفال :- هو ذلك المرض المزمن عند الأطفال أي تلك الحالة العصبية التي تصيب الطفل من وقت إلى أخر ، و ذلك عائداً إلى حدوث اختلال مؤقت في النشاط الكهربائي الطبيعي ، و الخاص بالمخ ينتج عنها إصابة الطفل بتشنجات عضلية متكررة تسمى الاختلالات .

أهم الأسباب المؤدية إلى الإصابة بمرض الصرع عند الأطفال :- يوجد عدداُ من الأسباب ، و العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالصرع لدى الأطفال ، و منها :-

أولاً :- من الممكن أن يحدث الصرع عند الأطفال بسبب إطلاق الدماغ الخاص بالطفل لشحنات كهربائية زائدة ينتج عنها تشنجات عضلية قوية ، و شاذة .

ثانياً :- قد يحدث الصرع عند الأطفال ، و ذلك بسبب إصابة الطفل من الأساس بأمراض معينة مثل الأمراض الخاصة بتشوهات أوعية الدماغ أو بعض الأمراض العصبية الأخرى .

ثالثاً :- من الممكن حدوث الصرع عند الأطفال نتيجة إصابات الرأس أو حدوث نقصاً للأوكسجين للمولود ، و ذلك في أثناء عملية ولادته .

رابعاً :- قد يحدث الصرع عند الأطفال نتيجة الإصابة بأورام المخ أو الأمراض الوراثية أو كنتيجة لحدوث التسمم بالرصاص أو الالتهابات السحائية ، و المخية .

أهم العلامات الدالة على إصابة الطفل بالصرع :- قد تختلف العلامات الخاصة بمرض الصرع عند الأطفال ، و ذلك يكون باختلاف شدة النوبة التي تصيبهم ، و هي تنقسم إلى قسمان ، وهما :-

النوبة الجزئية :- و تقسم إلى قسمان ، و هما :-

أولًا :- النوبة البسيطة :- و هي تكون عبارة عن تلك النوبة التي تصيب الطفل منذ بداية ظهور المرض ، و هي عادة ما تبدأ بأعراض معينة مثال الشعور بالضغط في الدماغ ، و سماع العديد من الهلوسات من الطفل .

ثانياً :- النوبة المعقدة :- و هي المقصود بها تلك الحالة التي يفقد فيها الطفل المصاب بالصرع وعيه ، و فيها يصبح غير قادر على التعرف على الأشياء من حوله ، علاوة على أنه قد يقوم بالعديد من التصرفات الشاذة ، و الغريبة مثال إصدار الأصوات أو التصفيق باليدين .

النوبة العامة :- وهي تلك النوبة التي تقسم إلى ثلاثة نوبات ، و هي :-

أولاُ :- الخفيفة :- وهي تلك النوبة من الصرع التي يفقد فيها الطفل وعيه ، و لكن بشكل مؤقت ، و فيها يقوم بالنظر إلى إتجاه معين ، و يصدر منه عدداً من الحركات الغير مفهومة أو واضحة .

ثانياً :- العضلية :- وفي تلك النوبة يقوم الطفل بمجموعة من الحركات العنيفة باليدين ، و القدمان .

ثالثاً :- الارتجاجية :- وهي تلك النوبة الصعبة من الصرع ، والتي تؤدي إلى حدوث فقدان الوعي للطفل ، و فيها يتخشب جسمه ، و تصيبه العديد من الاهتزازات ، و التي ينتج عنها فقده للسيطرة الكاملة على نفسه .

الأنواع الخاصة بمرض الصرع عند الأطفال :-

الصرع الجزئي :- وهو ذلك النوع من الصرع الذي ينتج عن حدوث إصابة في مركز من مراكز الدماغ ، و هو يكون مختلف في الأعراض ، و ذلك طبقاً للمركز المصاب في الدماغ .

الصرع العام :- و هو ذلك النوع من الصرع الذي يتم تقسيمه إلى قسمان أو نوعات أساسيان ، و هما :-

أولاً :- الصرع الكبير :- و في هذا النوع من الصرع يفقد الطفل وعيه بشكل كامل فيحدث له السقوط ، و هو شديد الخطورة على الطفل نظراً لأنه من الممكن أن يتسبب في سقوط الطفل من مكان عالي ، و هو يستمر لفترة زمنية تصل إلى عدة دقائق .

ثانياً :- الصرع الخفيف :- و هو ذلك النوع من الصرع الذي يثبح فيه لون الجلد الخاص بالطفل شاحب إلى درجة كبيرة ، و فيه يفقد الطفل وعيه بشكل جزئي ، لكنه يظل لديه القدرة على السيطرة على عضلاته .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: