ماهي فائدة الثوم

 

الثوم

ماهي فائدة الثوم

الثوم من النباتات العشبية التي تأخذ شكل بصلي ويتم إستخدامها في كثير من الأكلات لتعطي مذاق ونكهة ورائحة محببة من قبل فئة كبيرة من الناس، وعلي الرغم مما يسببه الثوم من رائحة كريهة في الفم عند تناوله وحده أو مضغه إلا ان فوائد ومميزاته تغطي علي كل تلك العيوب.

 

قيمة الثوم الغذائية

 

الثوم يحتوي على مجموعة رهيبة من المواد الكيميائية الطبيعية المفيدة للغاية للجسم، كما يحتوي على مجموعة مميزة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساعد في علاج الكثير من الأمراض.

 

فوائد الثوم للصحة العامة

ماهي فائدة الثوم

  • ضغط الدم

يساعد تناول الثوم الطازج أو المجفف دون وضعه على النار أو طبخه على توازن ضغط الدم بمعني انه يخفض مستوى ضغط الدم إذا كان مرتفع او أنه يرفعه إلذا كان منخفض عن الطبيعي، لذلك لأن الثوم يحتوي علي  مركب كبريت نشط ، و أليسيلسيستين  وهما يساعدان على موازنة ضغط الدم ليقترب من الطبيعي قدر الإمكان.

 

  • الكولسترول الضار

يساعد الثوم في التخلص من نسبة الكولسترول الضار والمعروف بأنه شحمي وملئ بالدهون ويتراكم على الأوعية والشرايين ويؤدي إلى كثير من الامراض أبرزها تصلب الشرايين واضطرابات في نبضات القلب، عند تناول حبة واحدة من الثوم يوميا علي الريق تساعد في التخلص من الكولتسرول الضار في الجسد.

 

  • القلب والاوعية الدموية

فص واحد من الثوم علي الريق فو الإستيقاظ من النوم يساعد على حماية القلب والأوعية والشرايين كما يجعلها نظيفة ويتخلص من الدهون والشحوم المتراكمة بداخل الأوعية والشرايين ، لذلك فإن كثير من العلماء والباحثين يعتقدون أن الثوم هو الحل الأمثل لتقوية عضلة القلب والحفاظ عليها من الأمراض.

 

  • العظام

أكدت الأبحاث العلمية والتقارير الطبية أن زيت الثوم لديه دور فعال في تقوية العظام والحماية من الإصابة بالتهاب المفاصل والعظام المختلفة، كذلك مع تقدم السن ومع الإصابة بهشاشة العظام وجد أن تناول ثلاثة فصوص من الثوم يوميا في الصباح تساعد على تخطي العوارض والآثار الجانبية والمزعجة والمؤلمة للبعض.

 

  • الأمراض المعوية

يساعد الثوم على معالجة معظم الامراض المعوية ، إذا كنت تعاني من سوء الهضم أو بعض المشاكل المعوية عليك بتناول الثوم بشكل يومي حيث أنه يمتلك الفعالية في التفريق بين البكتريا المفيدة والغير مفيدة للمعدة والهضم بل وأنه يستطيع القضاء على الضار منها.

 

  • داء السكري

يساعد الثم على موازنة نسبة السكر في الدم ولذلك يجب تناوله بشكل يومي للحفاظ على مستوى السكر في الدم لانه يملك القدرة على موازنة نسبة السكر في السكر/ حيث أكدت التجارب التي أجريت على الفئران انه عند تناول الثوم من دون غلي أو طبخ تساعد في موازنة نسبة السكر عن الثوم المغلي أو المطبوخ.

لذلك يفضل تناول من بين 3 إلى 4 فصوص ثوم في اليوم للقاية من مرض السكري وكذلك موازنة نسبة السكر في حالة الإصابة بداء السكري.

 

  • الجلطة الدموية

لا شكأن تخثر الدم هو أمر مفيد للغاية فعندما يصطدم الإنسان وينشأ عنده جرح تخثر الدم يجعل الدماء تتجلط بشكل سريع وبعد ذلك يتم التحكم في النزيف ويتوقف،ولكن عندما تزيد نسبة تخثر الدماء في الجسم فتتجلط الدماء في الاوعية الدموية لتصل إلى الأعضاء والأجزاء الحيوية يشكل ذلك تجلط دموي خطير قد يؤثر على حياة الإنسان.

 

أثبتت الأبحاث أنه عندتناول فص واحدمن الثوم يوما بعد يوم وليس يوميا يساعد ذلك في منع تشكل الجلطات الخطيرة على حياة الإنسان.

 

  • السرطان

وجد أن الثوم يحمل ضمن مكوناته الرائعة مضادات الأكسدة التي تنشط الخلايا والأحماض في الجسم لمنع تشكل أي خلية غريبة والسرطان وكذلك يقي من التسمم الغذائي، لذلك يمكن بلغ فص واحدمن الثوم في الصباح علي الريق قبل الفطور لخفض نسب الإصابة بالسرطان بأنواعه.

 

 

فوائد الثوم للجلد والبشرة

ماهي فائدة الثوم

 

  • حب الشباب

هناك  العديدمن الوصفات والخلطات الطبيعية التي تتكون من الثوم وعدة مكونات طبيعية وزيوت تساعد بذلك في التخلص من حب الشباب المزعج والمحرج لبعض الناس، فهو يحتوي على مضاد مضادة للتأكسد ومضادة للبكتريا والجراثيم والإلتهابات، فهو يملك الفعالية للقضاء على حب الشباب بشكل مثالي ومن دون أي آثار جانبية.

 

عن طريق هرس فصين من الثوم مع وضع ملعقتينمنزيت الزيتون وتركهم لمدة ساعتين قبل الإستخدام بعد ذلك يتم تصفيه الزيت وإستهجامه علي البشرة مع التدليك وتركه لمدة ربع ساعة أي 15 دقيقة فقط قبل غسل الوجه بالماء وترطيبه بالمرطب المعتاد إستخدامه.

 

  • الصدفية

علي الرغم من ان الصدفية مرض جلدي غير قابل للعلاج إلا انه يعرض الجسم وفروة الرأس للحكة الشديدة وتهيج البشرة والإحمرار المستمر وهو إحساس غير مريح بالمرة،ولكنيمكن ترطيب الجلد بقليل من زيت الثوم الذي يحدمن كل تلك الاعراض قليلا.

 

  • علامات الشيخوخة

 

الثوم يحتوي على مضادات الاكسدة وبعض الموادوالمركبات القوية التي تحارب آثارالشيخوخة وعلامات كبر السن وترهلات الجلد.

 

يمكن خلط فصين من الثوم بعد هرسهم مع ملعقة من العسل الأبيض وعصير نصف ليمونة وشربهم كل يوم صباح فور الإستيقاظ من النوم.

 

كما يمكن دهن الجسد والوجه بخلطة الزيوت الجبارة التي تتكون من كمية متماثلة من زيت الثوم زيت الحلبة وزيت الزيوت وزيت الينسونبشكل يومي لمنع الجلد من الترهل وكذلك الوقاية من الكثير من الامراض.

 

  • بكتريا القدم

يمكن للثوماني حل مشكلة كبيرة تواجه الرياضيين والأشخاص الذين يرتدون الأحذية لمدة طويلة حيث تنشأ بكتريا وجراثيم نتيجة إحتكاك القدم مع الحذاء أو الشراب وعدم التهوية، لذلك فإن الثوم هو الحل الامثل للتخلص من كل تلك المشاكل لان الثوم لديه فعالية قوية إتجاه الإلتهابات والجراثيم ويقدر أن يتخلص منهم بكل سهولة.

 

تدليك القدم بقليل من زيت الزيتون وزيت الثوم كل يوم والإنتظار لمدة عشرة دقائق قبل غسل القدمين بالماء الفاتر، وكذلك بلغ فص من الثوم مع كوب من عصير الكرات في الصباح للوقاية الكاملة.

 

فوائد الثوم للشعر

ماهي فائدة الثوم

يستطيع الثوم التخلص من كثير من الامراض والمشاكل التي تعارض شعر الإنسان، حيث أنه يمنع أن يساعد في التخلص قشرة الرأس وكذلك تخفيف اعراض مرض الصدفية، ويساعد علىمنع الإلتهابات والقضاء على حشرات الرأس بشكل فعال ومضمون للغاية.

 

يمكن عمل الكثيرمن الوصفات والخلطات الرائعة من الثوم للتخلص من مشكلة تساقط الشعر ومنع التقصف وكذلك زيادة كثافة الشعر وإعطاء لمعان وبريق ولا أروع.

 

ماهي فائدة الثوم

 

الوصفة الأولى

 

هي خلطة الزيوت الخارقة وهي تتكون كميات متساوية من زيت الثوم وزيت الزيوت وزيت الحلبة والينسون وكذلك زيت خروع، يتم تسخين هذه الزيوت على النار حتي تدفئ ويدلك بها فروة الرأس جيدا بعد ذلك مع فردها على كل الشعر تقريبا من الجذور حتي الأطراف مع تغطية الشعر بالبلاستيك وتركه طوال الليل وغسله في الصباح الباكر بالشامبو والبلسم.

 

الوصفة الثانية

هي عبارة عن جرجير والقليل من زيت الزيتون وأربعة فصوص من الثوم “ويمكن تعويض الثوم بإستخدام ربع كوب من زيت الثوم” في الخلاط الكهربائي نضع كل المكونات ونخلطها جيدا لتصبح قوامها مثل السائل، ويقسم الشعر إلى أجزاء صغيرة ويتم فرد الشعر من الجذور علي الاطراف مع تدليك فروة الرأس بها جيدا وتركه لمدة ساعتين تقريبا قبل غسله بالماء الدافئ والشامبو والبلسم.

 

الوصفة الثالثة

 

تتكون من زيت الثوم وزيت الخروع يتم خلط كميات متساوية منهما مع الكزج بينهم جيدا ووضعه على الشعر ودتليك فروةالرأس به لمدة ساعتين قبل غسل الشعر بالماء والشامبو.