صحة

ماهي وظيفة الطحال ؟

الطحال

الطحال هو عضو يوجد في الإنسان وكذلك جميع الحيوانات الفقارية.

عند الإنسان، يكون الطِّحَال عضو مفرد، وهو أكبر كتلة مفردة من النسيج اللمفاوي في الجسم. لونه يميل للاحمرار. وهو يعمل بشكل أساسي كمرشح (مصفاة) للدم، ويستطيع الإنسان الحياة بشكل طبيعي بعد إزالة الطحال، سواء كان نتيجة حادث أو كإجراء علاجي.

وهو عضو ليمفي فيه جيوب عدة تمتلئ بالدم والخلايا الأكولة والخلايا الليمفية.

يقع الطحال  في أعلى الجانب الأيسر من البطن تحديداً في المراق الأيسر، تحت الحجاب الحاجز ويشبه في تكوينه الغدد اللمفاوية، فهو بيضاوي الشكل في استطالته ذو لون إرجواني معتم.

طوله من 125 إلى 150 مم وعرضه حوالي 76 مم وسمكه حوالي 38 مم ووزنه عند الشخص البالغ 100 – 250 غرام ويقع خلف الأضلاع أرقام 9 و10 و11.

وظيفة الطحال

يستطيع الجسم الإستغناء عن الطحال بعد سن السابعة ، و هذا لا يعني بأنه غير مهم في الجسم ، فالله عز وجل لم يخلق شيئاً عبثاُ لا فائدة له.

فالطحال قد يصاب بتمزق ، والعطب ، وقد يستغنى عن وجوده إذا أصيب الجسم بأمراض معينة ، تحتم علينا استئصاله ، مثل ( حالات تمزقه ، أو الفرط في نشاطه ، أو في حالة الإصابة بسرطان الجهاز اللمفاوي ، أو تعرض الشخص للحوادث ، فنظراً لأنه موقعه في البطن فأول ما قد يصاب في الحوادث هو ، و قد يتضرر فنضطر لإستئصاله ).

من أهم وظائف الطحال في الجسم ، أنه يقوم في صنع كريات الدم الحمراء عند الجنين ، بمساعدة الكبد ، و بعد الولادة تفقد هذه العملية . كما يعتبر الطحال ” المخزن الرئيسي للدم ” ، فيخزن الدم بكميات مركزة ، و يقوم بإفراغه في الدورة الدموية في حالات الطوارئ ، كحدوث النزيف في الجسم.

و يساعد الطحال في تنظيم كميات الدم ، التي تمر في الأوعية الدموية ، و يساهم أيضاً في تنقية الدم من الميكروبات و الجراثيم . كما يعد الطحال المكان الذي تدفن فيه ” الكريات الحمراء ” ، فهي تموت قبل أن تصل إلى الطحال . فهو يعمل على تجميع ” كريات الدم الحمراء الهرمة ” ، و إبادتها . و هذه العملية تساعد الكبد عندما تتحلل مادة الهيموجلوبين فيها ؛ ليأخذها الكبد ليصنع الصفراء.

كما و تعد عملية الإبادة مهمة أيضاً لأن الحديد الموجود في الكريات الحمراء يذهب ليساهم في تكوين وتشكيل هيموجلوبين جديد .

و للطحال دوراً مهماً مع جهاز المناعة ، لوجود العقد اللمفاوية فيه ، التي تساهم في صنع كريات الدم البيضاء ؛ التي تحارب الأجسام الغريبة التي تدخل الجسم ، كالفيروسات و الجراثيم ، و تعمل على القضاء عليها .

من بين أهم وظائف الطحال ندكر ما يلي

  • يساهم الطحال مع الكبد في صنع كريات الدم الحمراء في المرحلة الجنينية، ويفقد هذه الوظيفة بعد الولادة.
  • يعتبر الطحال مخزنآ رئيسيآ للدم (إذ يمكنه اختزان 1/5 إلى 1/4 دم الإنسان)، حيث يقوم بخزن الدم على صورة مركزة، ويفرغه في الدورة الدموية في الحالات الطارئة كالنزيف.
  • يقوم الطحال بتنظيم كمية الدم المارة في الأوعية الدموية.
  • يعمل الطحال على تخزين ما يكون في الدم من الشوائب والميكروبات بفضل الجيوب والفراغات الدموية الكثيرة المبطنة بخلايا بلعمية.
  • يعتبر الطحال مقبرة الكريات الحمراء، وما تجدر الإشارة إليه أن الكريات الحمراء تموت قبل وصولها الطحال وليس فيه، ولكنها تدفن فيه.
  • يلعب الطحال دوراً في المناعة بفضل العقد اللمفاوية (كريات مالبيجي) التي تصنع كرات الدم البيضاء اللمفاوية، حيث أن الطحال يحتوي على جلطات من خلايا الدم البيضاء تسمى اللمفاويات تطلق بروتينات خاصة في الدم، وتدعى هذه البروتينات بالأجسام المضادة التي تحارب البكتيريا والفيروسات وأية مواد أخرى تسبب العدوى، كما أن الطحال يقوم بإبادة الطفيليات والبكتيريا بواسطة البلاعم (خلايا كبيرة موجودة في الفراغات الاسفنجية).

الأثار الناتجة عن إزالة الطحال

عند استئصال الطحال يقوم الكبد و نخاع العظم بترشيح الدم في الجسم بدلاً عنه . ومع ذلك يبقى الجسم يعاني من فقدان عضو الطحال فيه ، فكما قلنا لكل له فائدته و وظيفته . فقد يعاني الجسم من الإصابات الجرثومية ، أو البكتيرية في الدم.

اليكم الأثار الناتجة عن إزالة الطحال

  1. ارتفاع متوسط في أعداد كرات الدم البيضاء والصفائح الدموية
  2. انخفاض الاستجابة لبعض اللقاحات
  3. زيادة احتمالية التعرض للالتهابات خاصة البكتيرية منها والأمراض الناتجة عن الأوليات
  4. زيادة التعرض لتسمم الدم بعد عضة كلب مثلا وعند الإصابة ببكتيريا “مكورات الرئة” أو “مكورات سحائية”. لهذا يجب على من أزيل عنده الطحال الذهاب إلى الطبيب في حالة شعورة بارتفاع في درجة الحرارة أو الإصابة بأنفلونزا ، فيعطيه الطبيب مصلا يمنع تفاقم حالته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock