جمال

ما أسباب الشيخوخة المبكرة؟

يعد الشباب الدائم حلماً للجميع، ولكن مع تقدم العمر تبدأ علامات الشيخوخة في الظهور مثل التجاعيد والبقع، وفي بعض الأحيان تظهر علامات الشيخوخة مبكراً، فيبدو المرء متقدماً في العمر رغم أنه لا يزال في مرحلة الشباب .. فما أسباب ذلك؟ قال جيان كروتمان، مدير معهد لايبنتس لأبحاث الطب البيئي، إن 20 إلى 30% من التغيرات الطارئة على الجلد، الذي يعد أكبر أعضاء الجسم، ترجع إلى الجينات الوراثية، في حين أن 70 إلى 80% من هذه التغيرات ترجع إلى المؤثرات البيئية، مثل تلوث الهواء والأشعة فوق البنفسجية.

أسلوب حياة غير صحي
ومن جانبه، أضاف مارتن دينزل من معهد ماكس بلانك لبيولوجيا الشيخوخة أن الشيخوخة المبكرة ترجع أيضاً إلى أسلوب الحياة غير الصحي، أي تناول الكثير من الدهون والتدخين واحتساء الخمر والتعرض للكثير من التوتر النفسي، حيث يتسبب ذلك في حدوث أضرار بالحمض النووي DNA.

وأشار كروتمان إلى أن التغيرات الطارئة على خلايا الجلد تتجسد في تغير صبغة الجلد، فتكون الصبغة غير متجانسة وتظهر أيضاً بقع، بالإضافة إلى فقدان الجلد لمرونته، ثم تظهر التجاعيد.

التغذية السليمة
ولمكافحة الشيخوخة المبكرة، ينصح الخبراء الألمان باتباع أسلوب حياة صحي يقوم على التغذية السليمة، أي الإكثار من الخضروات والفواكه الطازجة لما تزخر به من فيتامينات ومعادن، والإكثار من شرب الماء، وتناول منتجات الحبوب الكاملة، مع الإقلال من الدهون والسكريات والملح والوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة.

ومن المهم أيضاً المواظبة على ممارسة الرياضة وتقنيات الاسترخاء مثل اليوغا لمحاربة التوتر النفسي، والإقلاع عن التدخين والكحول، فضلاً عن العناية الجيدة بالبشرة بواسطة مستحضرات العناية السليمة والمتوافقة مع نوع البشرة، مع الحرص على تفادي التعرض للأشعة فوق البنفسجية ومراعاة استخدام كريم واق ذي مُعامل حماية عال قبل التعرض لأشعة الشمس.

المصدر: 24.ae

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: