ما أهمية الاشجار ؟

ما أهمية الأشجار ؟ هو سؤال يطرحه الكثير، فالبيئة بحاجة إلى الأشجار، ليس فقط لتلطيف الهواء، ولإتمام عملية البناء الضوئي، ولكن للأشجار أهمية كبرى على الانسان والبيئة، وأيضا على الاقتصاد، اضافة إلى الشكل الجمالي للأشجار على الطرق وفي الحدائق.

ما أهمية الاشجار ؟

يقوم الإنسان بزراعة الأشجار، لما تعطيه من شكل جمالي رائع، وللاستفادة من ظلها لتقليل أضرار أشعة الشمس، حيث يبعث منظر الأشجار الراحة النفسية للإنسان، ولذلك فإن أهمية الأشجار كثيرة ومتشعبة، ولنذكر منها ما يلي :

أهمية الأشجار للبيئة

تعمل الأشجار بحجب أشعة الشمس، وبالتالي التقليل من درجات الحرارة، والتقليل من الاضرار الناتجة عن أشعة الشمس.

تعمل الأشجار كأجهزة التكييف والتي تعمل لمدة طويلة جدا قد تصل إلى نصف عدد ساعات اليوم .

يمكن الاستفادة من ظل الاشجار في رفع كفاءة المضخات التي توضع تحتها.

تحجب الاشجار أشعة الشمس، وبالتالي فهي مهمة في الصيف، وتزرع أيضا أمام المنازل لحجب الاشعة ولتلطيف الجو، وفي الشتاء تعمل على التدفئة.

تعمل الاشجار ذات الخضرة كمصدات للرياح، وتقلل من الازعاج أيضا .

تعمل أوراق الأشجار المتساقطة على تقليل درجة حرارة التربة، وبالتالي تحافظ على رطوبتها، وتسمح بالكائنات الدقيقة بداخلها أن تتكاثر، وهذه الكائنات مهمة جدا للأشجار.

تمتص الأشجار المواد الكيميائية والملوثات الموجودة في التربة وتخزنها ثم تحولها لأشكال أخرى أقل ضررا، وهو ما يعرف بالمعالجة النباتية، وتعمل أيضا على تصفية مياة الصرف الصحي، وتقلل آثار فضلات الحيوانات.

تعمل الأشجار على تزويد البيئة بالأوكسجين اللازم للحياة، حيث تقوم الأشجار بامتصاص ثاني أكسيد الكربون وتخزنه وتحوله إلى اوكسجين

الاشجار هي مصدر غذاء للحيوانات العاشبة، والتي تعتمد على أوراق النباتات الخضراء، وقد تتسلق بعض الحيوانات لتتغذي على الثمار أيضا.

أهمية الأشجار للإنسان

الأشجار في حدائق المنازل تضيف منظر جمالي، إضافة إلى أنها تجذب الطيور والعصافير مما يعطي نغما للطبيعة يحبها الكثيرين.

الأشجار المزروعة في المستشفيات لها دور كبير في سرعة شفاء المرضى، حيث تبعت في نفوسهم الراحة والاطمئنان والسكينة، وتجعل لهم قابلية للحياة.

المناطق الريفية والتي يكثر فيها الاشجار والخضرة، هي المناطق التي يقل فيها الاصابة بأمراض القلب وضغط الدم، وهو ما أثبتته الدراسات بالفعل.

أثبتت الدراسات أيضا بأن لمنظر الأشجار وقع مفيد على من لديهم تعب عقلي، حيث الإطلالة على الأشجار تزيد من نسبة الشفاء لديهم، حتى لها دور في شفاء الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه .

اهمية الاشجار

أهمية الأشجار الاقتصادية

لاشك أن للأشجار قيمة اقتصادية كبرى، فإنها ليست فقط محل للثمار ولكن اقتصادها أكبر من ذلك، فيمكن الاستفادة بكل جزء من أجزاء الشجرة، وذلك للصناعة وللتطوير والاستثمار.

فالأشجار مصدر للحصول على الأخشاب المستخدمة في صناعة الاثاث والموبيليا .

الأشجار مصدر لصناعة الأدوية والعقاقير الطبية .

الأشجار هي مصدر للرعي، مما يساعد على انتاج الحطب.

كما أن زراعة الاشجار بالقرب من المنازل أو مؤسسات العمل، يزيد من قيمتها، ويرفع من سعره بنسبة تصل إلى 15 % من سعره الأساسي.

زراعة الاشجار

أجزاء الشجرة ووظائفها

الشجرة تتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية، ولكل جزء منها أهمية، وهذه الاجزاء كالتالي :

التاج

وهو عبارة عن الأوراق والغصون بالشجرة، وتكمن وظيفتها في صنع الغذاء للشجرة، حيث تعمل الأوراق على صناعة الغذاء من الماء الذي يمتص من الجذور، وأيضا الكربون المأخوذ من ثاني أكسيد الكربون والمنبعث في الهواء .

الجذور

تعمل الجذور على حمل الشجرة داخل الأرض، كما تقوم أيضا بامتصاص الماء والمعادن من التربة لصنع الطعام، حيث تمتد الجذور بما هو أوسع من محيط التاج في معظم الأحيان، لتأخذ مساحة من 4 إلى 7 أضعاف أكبر من التاج.

الجذع

شكل الشجرة يأتي من الجذع والفروع، حيث تنمو جذوع الأشجار دائمة الخضرة إلى الأعلى، مما يعكي لها منظر الشجر الجذاب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى