كم يجب أن يتناول الطالب من الفاكهة يومياً ؟
الفاكهة من المجموعات الغذائية المهمة و التي يجب ان يتناولها الطفل يومياً و تعتبر الفاكهة مفيدة للأسباب التالية:تحتوي على نسبة عالية من الماء.
مصدر مهم للألياف و التي تساعد على التقليل من امتصاص الدهون مما يقلل حالات الإمساك ،كما تحافظ على نسبة السكر بالدم و مهمة لتجنب زيادة الوزن.
يوجد فيتامينات و معادن مهمة في الفاكهة من أهمها فيتامين ج (vitamin c) و فيتامين أ (vitamin A) و مجموعة فيتامين ب ( ( vitamin B-complex و معدن البوتاسيوم و فيتامين ك.
تحتوي الفاكهة على المواد المضادة للأكسدة و التي تحمي الجسم من الكثير من الأمراض مثل السرطان و يجب الانتباه ان الحماية من الأمراض تبدأ من الصغر.

من أهم المواد المضادة للأكسدة و الموجودة في الفاكهة :

الفاكهة ذات اللون الأحمر: تحتوي على مادة lycopene مثل الموجودة في البطيخ و الجريب فروت و تشير الدراسات إلى أنها تحمي من السرطان مثل سرطان البروستات.
(الفراولة و التوت و العنب الأحمر تحتوي على Anthocyanin من المواد المضادة للأكسدة التي تحمي خلايا الجسم).

الفاكهة ذات اللون الاصفر و البرتقالي و تحتوي على carotenoids مثل الموجودة في المشمش و الجريب فروت و البرتقال و البابايا و الأجاص و هي مصدر مهم لفيتامين أ المهم لصحة البشرة و تقوية النظر.
الفاكهة ذات اللون الأخضر : تحتوي على مادة.(chlorophyll) و المهمة لصحة العيون و تحمي من العديد من الأمراض مثل الكيوي و التفاح الأخضر.
الفاكهة ذلت اللون الأزرق او البنفسجي : تحتوي على مادة anthocyanin مثل البلوبيري و العنب الأسود و الزبيب و التين و الخوخ الأسود و تقلل هذه المادة من احتمالية الإصابة بالسرطان و أمراض القلب و تحمي الخلايا .

ينصح الطالب بأن يتناول عدة أنواع من الفاكهة و عدم التركيز على نوع معين من الفاكهة، ينصح أن يتناول الطالب من 2-3 حصص من الفاكهة يومياً على الأقل و يعتبر مقدار الحصة:

حبة تفاح.
حبة موز صغيرة .
حبة دراق.
4 حبات مشمش .
6 حبات فراولة.
شرحة شمام او بطيخ .
17 حبة عنب .

الأخصائية: ربىمشربش

 

شاركها.