عواصم الدول

ما اسم عاصمة اثيوبيا

اثيوبيا

إثيوبيا  رسمياً، جمهورية إثيوبيا الفدرالية الديمقراطية دولة غير ساحلية تقع في القرن الأفريقي، وعاصمتها أديس أبابا (الزهرة الجديدة)، وهي ثاني أكبر دول إفريقيا من حيث عدد السكان والعاشرة من حيث المساحة. يحدها من جهة الشرق كل من جيبوتي و الصومال ومن الشمال دولة أريتريا و من الشمال الغربي السودان ومن ناحية الغرب جنوب السودان والجنوب الغربي كينيا.

تعرف إثيوبيا في الأدبيات العربية باسم بلاد الحبشة وهي موطن مملكة أكسوم القديمة وفي إثيوبيا وجد أقدم هيكل بشري عمره 4,4 مليون سنة ولها أطول سجل تاريخي للاستقلال في أفريقيا، إذ لم تخضع للإستعمار إلا في الفترة من 1936 وحتى1941 عندما اجتاحت القوات الإيطالية في حملتها على شرق إفريقيا قبل خروجها من المنطقة بعد توقيع الاتفاق الأنجلو-إثيوبي في ديسمبر / كانون الأول 1944 م

عاصمة اثيوبيا

مدينة أديس أبابا  هي عاصمة أثيوبيا، وهي أكبر مدنها بالنسبة لعدد السكّان، وفي مدينة أديس أبابا العديد من القصور والمباني القديمة، حيث نجد الكاتدرائيّة القديمة الشهيرة فيها وهي ( كاتدرئيّة القديس جورج ) التي أصبحت لاحقاً متحفاً، إضافة إلى ( كاتدرائيّة الثالوث المقدّس ) والتي تعدّ الأكبر للطائفة الأرثوذكسيّة، ونجد قصر الإمبراطور ( لمينيليك ) وهو قصر قديم جداً، ومازال حتّى اليوم هو مقر الحكومة الرسمي، إضافة إلى ( القصر الوطني ) حيث كان يعرف فيما مضى باسم ( قصر اليوبيل ) والذي هو اليوم المقر الذي يسكنه الرئيس في دولة أثيوبيا.

معالم تاريخية في عاصمة اثيوبيا

أديس أبابا هو المقر الرئيسي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا والاتحاد الأفريقي. انه يوجد هيكل عظمي متحجر ونسخة من الجبس للوسي البشري السالف (المعروف في إثيوبيا باسم Dinkinesh) هو محفوظ بالمتحف الوطني الإثيوبي في أديس أبابا. ان ساحة ميسكل هي واحدة من الساحات الشهيرة في المدينة والموقع لمهرجان مسكل السنوي في نهاية سبتمبر من كل عام عندما يتجمع الآلاف للاحتفال.

والمدينة هي موطن المكتبة الإثيوبية الوطنية، ومتحف الاثنولوجي الإثيوبي (والقصر السابق)، ومتحف أديس أبابا، والمتحف التاريخ الطبيعي الإثيوبي، ومتحف السكك الحديدية الإثيوبية والمتحف الوطني للبريد.

من المباني المرموقة تشمل المباني كاتدرائية القديس جورج (التي تأسست في عام 1896 وأيضا موطنا للمتحف)، كاتدرائية الثالوث المقدس (وسابقاً كانت أكبر كاتدرائية أرثوذكسية إثيوبية وموقع قبر سيلفيا بانكهورست)، بالإضافة إلى انه مكان دفن الامبراطور هيلا سيلاسي والعائلة الامبراطورية، وأولئك الذين قاتلوا الإيطاليين خلال الحرب.

وهناك أيضا القصر الامبراطوري القديم لمينيليك الذي لا يزال في المقر الرسمي للحكومة، والقصر الوطني الذي كان يعرف سابقا باسم قصر اليوبيل (بنى ليميز الامبراطور هيلا سيلاسي بمناسبة اليوبيل الفضي عام 1955) الذي هو مقر إقامة رئيس إثيوبيا.

ومسرح هاجر Fikir، هوأقدم مسرح في إثيوبيا، ويقع في حي بيازا. وتقع قاعة أفريقيا عبر شارع مينيليك الثاني من القصر، وهذا هو مكان المقر الرئيسي للأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، وكذلك معظم مكاتب الأمم المتحدة في إثيوبيا. بل هو أيضا موقع تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية (OAU) التي أصبحت فيما بعد الاتحاد الأفريقي.

بالقرب من كاتدرائية الثالوث المقدس هو مبنى البرلمان، الذي بني في عهد الامبراطور هيلا سيلاسي، مع برج الساعة الخاص به. وأنها لا تزال بمثابة مقعد البرلمان حتى اليوم. ويقع على الجانب الآخر من البرلمان هو قاعة Shengo، التي بناها نظام درج من منجستو هايلي مريم بوصفها قاعة البرلمان الجديدة.

ان قاعة Shengo كانت الأكبر بناء جاهز في العالم، التي شيدت في فنلندا قبل أن يتم تجميعها في أديس أبابا.

فهو يستخدم لعقد اجتماعات كبيرة والاتفاقيات الدولية.

ويقغ في حي ميركاتو، الذي صادف أن يكون أكبر سوق مفتوحة في أفريقيا، مسجد الأنور المثير للاعجاب، وهو أكبر مسجد في إثيوبيا.

وتقع على بعد عدة امتار إلى الجنوب الغربي من مسجد الأنور هي كنيسة Raguel، والتي تصور قرون الانسجام الديني الرائعة والتسامح بين المسيحيين والمسلمين في إثيوبيا.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock