عواصم الدول

ما اسم عاصمة الاكوادور؟

الاكوادور

الإكوادور أو رسميا جمهورية الإكوادور هي جمهورية ديمقراطية تمثيلية في أمريكا الجنوبية، وتحدها كولومبيا من الشمال وبيرو في الشرق و الجنوب، والمحيط الهادي إلى الغرب الإكوادور وتشيلي هما البلدان الوحيدان في أمريكا الجنوبية اللذان ليس لديهما حدود مع البرازيل ويشمل أيضا الإكوادور جزر غالاباغوس في المحيط الهادئ، على بعد حوالى 1،000 كيلومترا 620 ميل إلى الغرب من البر الرئيسى.
اللغة المحلية الرئيسية في الإكوادور هي الإسبانية 94٪ من السكان

عاصمة الاكوادور

عاصمة الإكوادور وهي مدينة سان فرانسيسكو دى كيتو، ويطلق عليها دائماً كيتو، وهي العاصمة الرئيسيّة للإكوادور وتقع في شمال غرب أمريكا الجنوبيّة، وتقع في شمال وسط دولة الإكوادور، وتتميّز هذه الدولة بتعداد سكّاني كبير ما يقارب 1,504,991 مليون نسمة وهي الدولة الثانية بالإكوادور بتعداد السكان بعد مدينة غواياكيل والتي هي أكبر المدن في الإكوادور.

تقع مدينة كيتو في المناطق الشماليّة في الإكوادور في حوض نهر جويلبامبا، وقد بنيت هذه المدينة على هضبة طويلة والتي تقع من الجانب الشرقي ل بركان بيشينشا. بالنسلة لمناخ المدينة فلديها مناخ شبه إستوائي في المرتفعات وذلك لقربها من خطّ الإستواء.

تنقسم مدينة كيتو الى 3 مناطق تفصلها التلال وهي

المنطقة الوسطى  والتي تحتوي على بيوت المدينة الإستعماريّة القديمة.

المنطقة الجنوبيّة  وهي منطقة صناعيّة وسكنيّة، ويكثر فيها سكّان الطبقة العاملة.

المنطقة الشماليّة  وهي الكيتو الحديثة والمطوّرة ويوجد فيها مباني شاهقة وعالية، وتعتبر هي المدينة المالية ومناطق سكنيّة راقية، ويقع فيها المطار العالمي وهو ماريسكال سوكرى الدولي.

أمّا بالنسبة لمن يحكمها فهي تُحكم من قبل المحافظ ومجلس المدينة المكوّن من 15 عضواً، وينتخب هذا المحافظ كلّ أربع سنوات ويمكن أن يرشّح نفسهُ مرّة أخرى. بالنسبة للمواصلات فيها ووسائل النقل فهي متطوّر بشكل جيّد فهناك شبكة النقل العام المتكاملة وهو نظام تشغيل حافلات النقل السريع، أمّا بالنسبة للطرق فهي معمولة بطريقة عالميّة ويوجد خطوط رئيسيّة والتي تمتد من الشمال الى الجنوب ومنها طريق نهر الأمازون، طريق باتريا والعديد من الطرق المهمّة في مدينة كيتو.

المناخ

تبعا لتصنيف مناخ كوبن, كيتو لديها مناخ شبه استوائى في المرتفعات. بسبب ارتفاعها وقربها من خط الاستواء, كيتو لديها إلى حد ما مناخ ثابت بارد مثل مناخ الربيع على مدار العام. متوسط درجة الحرارة في وقت الظهيرة هو 18.7 درجة مئوية 65.7 درجة فهرنهايت وفي وقت الليل العادى ينخفض عن 9.3 درجة مئوية 48
.7 درجة فهرنهايت يبلغ متوسط درجة الحرارة السنوى 14.0 درجة مئوية 57.2 درجة فهرنهايت تتعرض المدينة لموسمين فقط موسم جاف وموسم الأمطار. الموسم الجاف من يونيو إلى سبتمبر يشار إليه بفصل الصيف؛ موسم الأمطار من أكتوبر إلى مايو ويشار إليه بفصل الشتاء. يصل هطول الأمطار السنوى يعتمد هذا على الموقع إلى ما يقارب 1010 مم40 بوصة

وسائل النقل

شبكة النقل العام المتكاملة هو نظام تشغيل حافلات النقل السريع في كيتو, ويمر عبر المدينة الجنوب إلى الشمال. وينقسم إلى ثلاثة أقسام الخط الأخضر الترام المركزى ويعرف باسم الترول,الخط الأحمر شمل شرق إكوفيا والخط الأزرق (شمال غرب الممر المركزى.

بالإضافة إلى هذا النظام يوجد الكثير من الحافلات تعمل بالمدينة.جميع الحافلات لديها اسم ورقم ولديها مسار محدد بالنسبة لسيارا الأجرة فكلها لونها أصفر وتعمل بالعداد لإظهار الأجرة وهناك ما يقارب من 8,800 سيارة أجرة مسجلة.

بالرغم من أن وسائل النقل العام تشكل وسائل التنقل الأساسية في المدينة بما تشمله من مجموعة كبيرة من سيارات الأجرة التي تطوف المدينة باستمرار, إلا أن الإقبال على استخدام العربات الخاصة ازداد بشكل كبير خلال العقد الماضى.نظراً لزيادة ازدحام الطرق في العديد من المناطق, هناك خطط لإنشاء خط سكك حديدية خفيفة والتي ستحل محل الجزء الخاص بعربات الجزء الشمالى. ومن المتوقع أن يبدأ البناء في 2010.
نظراً لأن كيتو تعد 40 كم طولاً و 5 كم عرض على أوسع نطاق, فإن أهم الطرق الرئيسية في المدينة تمتد من الشمال إلى الجنوب. الطريقان السريعان الرئيسيان يمتد من الجزء الشمالى من المدينة إلى الجزء الجنوبى وهما الطريق الشرقى على التلال الشرقية التي تحد المدينة والطريق الغربي على الجانب الغربي من المدينة على بركان بيشينشا طريق العاشر من أغسطس أيضاً يمتد من الشمال إلى الجنوب من خلال معظم المدينة ماراً بوسطها. بسبب التلال وشكل المدينة المنحنى من الصعب توضيح نمط اشبكة.و يقوم المركز التاريخي للمدينة غلى نمط الشبكة.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock