عواصم الدول

ما اسم عاصمة زمبابوي

زمبابوي

زمبابوي هي دولة إفريقية، كانت تعرف باسم روديسيا الجنوبية حين كانت مستعمرة بريطانية، والتي أعلن إيان سميث زعيم الأقلية البيضاء انفصالها واستقلالها عن بريطانيا في سنة 1965.

وقد أثارث سياسة سميث العنصرية غضب المجتمع الدولي، فأعلنت دول عديدة مقاطعة روديسيا اقتصادياً، وفرضت الأمم المتحدة مقاطعة اقتصادية على حكومة سميث، ونتج عن السياسة العنصرية التي اتبعتها الأقلية البيضاء تأييد عالمي لجبهة تحرير زمبابوي، بزعامة موجاني وجوشوا نكومو وأخيرا نالت روديسيا استقلالها تحت حكم الأغلبية الأفريقية، وعرفت بجمهورية زمبابوي.

زيمبابوي بلد غير ساحلي في جنوب قارة أفريقيا، وتقع فلكياً بين خطي عرض 15° و23° جنوباً، وخطي طول 25° و34° شرقاً. تظهر التضاريس العامة للبلاد بشكل عام مرتفعة عن سطح البحر في معظم مناطقها، خاصة الهضبة الوسطى التي تمتد من الجنوب الغربي إلى الشمال الغربي على ارتفاعات تتراوح بين 1,200 و 1,600 متر. تظهر المرتفعات الجبلية في شرق البلاد مع وجود أعلى نقطة بها في وهي قمة جبل نيانجاني الذي يبلغ ارتفاعه 2,592 متر. ويظهر في 20% من مساحة زيمبابوي واحات منخفضة تحت 900 متر تحت سطح البحر حيث تقع شلالات فيكتوريا، وهي واحدة من أكبر شلالات العالم، وتقع شمال غرب البلاد كجزء مننهر الزمبيزي.

المناخ العام في زيمبابوي هو المناخ الاستوائي مع بداية موسم الأمطار من أواخر شهر أكتوبر حتى شهر مارس، ويعتدل المُناخ بشكل عام في المناطق المرتفعة، وشكل عام تواجه زيمبابوي حلات من الجفاف متكررة؛ وتقل العواصف الشديدة على أنحاء البلاد.

عاصمة زمبابوي

هراري (كانت تسمى ساليزبورى سابقاً) عاصمة زيمبابوي يقدر سكانها 1,600,000 نسمة بالإضافة إلى 2,800,000 في المنطقة الحضرية (إحصائيات 2006) وتعد أكبر مدن زيمبابوي ومركزها المالي والإداري والاتصالي ومركز لتجارة التبغوالذرة والقطن والحمضيات وتتضمن صناعة المنسوجات والصلب والكيماويات كما يوجد تنقيب عن الذهب بالمنطقة وتقع على ارتفاع 1483 متر ويتميز مناخها بالدفء.

تقع مدينة هراري في الجهة الشماليّة الشرقية من زيمبابوي، وتقع بالنسبة إلى قارة إفريقيا في الجهة الجنوبيّة، والمنطقة التي توجد فيها هذه المدينة تسمّى بـ (ماشونالاند)، أو بالإنجليزيّة: (Mashonaland)، وهذه المنطقة هي منطقة عرقيّة؛ حيث تسكنها أكبر مجموعة عرقية في زيمبابوي، والتي تسمّى بـ (الشونا)، أو (Shona). وتتبع مدينة هراري إداريًّا إلى مقاطعة هراري، وهذه المقاطعة هي إحدى المقاطعات التي تتكوّن منها زيمبابوي حسب تقسيمها الإداري، فزيمبابوي تقسّم إداريًّا إلى عشر مقاطعات.

ومدينة هراري هي مدينة كبيرة المساحة؛ حيث تبلغ مساحتها (960.6) كيلو مترًا مربّعًا، أو (370.9) ميلًا مربعًا. ويبلغ متوسط ارتفاع مدينة هراري عن مستوى سطح البحر (1490) مترًا، أو: (4890) قدمًا؛ فمدينة هراري مرتفعة كثيرًا عن مستوى سطح البحر. ومدينة هراري هي أكبر مدينة في زيمبابوي من حيث عدد السكان، ومن حيث الكثافة السكانيّة؛ حيث يكاد يصل عدد سكّانها إلى مليون ونصف المليون نسمة، فقد بلغ عدد سكّانها بالتحديد حسب الإحصاءات الرسمية التي جرت في زيمبابوي في عام 2012م (1,485,231) نسمة، ويشكّل هذا العدد نسبة (11)% تقريبًا من المجموع الكلّي لسكّان زيمبابوي، والّذي يبلغ (13,061,239) نسمة حسب إحصاءات عام 2012م. وفيما يتعلّق بالكثافة السكانيّة في مدينة هراري، فإنّها تعدّ أكبر مدينة في زيمبابوي من حيث الكثافة السكانية؛ حيث تبلغ الكثافة السكانيّة فيها: (1546) نسمة تقريبًا في كلّ كيلو متر مربّع، أو: (4004) نسمة في كلّ ميل مربع.

ومدينة هراري هي عاصمة زيمبابوي المركزيّة؛ فهي مركز زيمبابوي السياسي، والإداري، والاقتصادي، والمالي، والتجاري، والصناعي؛ حيث يوجد في هذه المدينة مقر حكومة زيمبابوي ومؤسّساتها، وتوجد فيها الكثير من المؤسسات والمراكز الاقتصاديّة والماليّة الهامّة والكبيرة، وتعدّ مدينة هراري مركزًا لتجارة العديد من المنتجات الزراعيّة، مثل التبغ، والذرة، والقطن، وتوجد في هذه المدينة الكثير من المصانع، مثل: مصانع الحديد والصلب، ومصانع الألبسة والمنسوجات، ومصانع المواد الكيميائيّة، وغير ذلك.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock