صحة

ما الذي عليك معرفته عن ذلك الورم خلف أذنك ؟

من الطبيعي بمكان الشعور بالخوف من أي ورم غير طبيعي في الجسم، فأول فكرة تخطر لنا هي السرطان. المنطقة التي عادة تثير الرعب أكثر من غيرها هي التي تقع خلف الأذن لأنه يسهل ملاحظته وإكتشافه. بعض هذه الأورام طبيعية تماماً وبعضها الآخر غير طبيعي وتتطلب زيارة عاجلة لطبيب مختص. 

ما هو الورم خلف الأذن؟ 
لعلك سمعت بالجهاز الليمفاوي، فهو جزء من نظام المناعة في جسم الإنسان. الجهاز هذا عبارة عن شبكة من الأنسجة والاعضاء التي تساعد على تخليص الجسم من السموم. يتكون من أوعية ترتبط بغدد تتوزع في جسم الإنسان وحين يكون الجسم في حالة من المواجهة مع مسببات المرض فهي تلتهب وتظهر على شكل ورم إما تحت الابطين أو أعلى الفخذ أو خلف الأذن. العقد التي تقع خلف الاذن تسمى العقد النكفية وهي تتورم عند إلتهاب في أي جزء من الاذن، ألتهاب الفم والحلق واللوزتين والبلغوم وإلتهاب الجهاز التنفسي ونزلات البرد وغيرها. يمكنها أن تكون مؤلمة كما يمكنها أن تكون غير مؤلمة كما يمكنها أن تكون قاسية أو ناعمة وكبيرة وظاهرة أو صغيرة الحجم وقد تظهر كورم واحد أو عدة أورام .
أنواع الأورام المؤلمة وغير المؤلمة 
هناك عدة أنواع للأورام التي يمكن أن تظهر والتي  يمكنها أن تكون مؤلمة وغير مؤلمة. 

الأورام غير المؤلمة
الخراجات الدهنية: الخراجات الدهنية التي تنمو حول الغدد الدهنية خلف الأذن.
الورم الشحمي: ورم غير مؤذٍ دهني يتكون بين خلايا الجلد ويمكنه أن يكبر لناحية الحجم. 
ورم حميد: ملمسه ناعم وغير مؤلم وعادة يتحرك عند اللمس. يتطور بشكل تدريجي من الغدد اللعابية ويمتد الى خلف الأذن. رغم كونه من الأورام الحميدة ولكن يجب الحذر من نوع محدد وهو الورم الكوليسترولي. الورم هذا هو كيس من أشكال الخلايا الجلدية الميتة في داخل إحدى تجويفات الأذن الوسطى. ومن المحتمل أن يحدث التجويف بسبب سحب طبلة الأذن إلى الداخل، و يزداد حجمه  ببطء، ويمكنه أن يملأ الأذن الوسطى والعظم الخشائي في نهاية الأمر وفي حال لم تتم معالجته فهو قد يؤدي الى فقدان السمع. 
الأورام السرطانية: الأورام السرطانية بشكل عام غير مؤلمة وعليه فإن أنواع السرطانات التي قد يتعرض لها الجسم من سرطان دم أو الجلد أو حتى بالقرب من الغدد الليمفاوية من شأنها أن تجعل الأورام خلف الأذن تظهر بشكل واضح. 

الأورام المؤلمة 

الخراج: مؤلم للغاية ويمكنه أن يتطور نتيجة نسيج أو خلية ملتهبة. الجسم بطبيعة الحال سيقوم بردة فعل ويرسل خلايا الدم البيضاء لمقاومة الإلتهاب والنتيجة هي خراج بقيح وألم مبرح . 
الأكزيما: الأكزيما هو مجموعة من الامراض الجلدية التي تتسبب بإلتهاب الجلد وتهيجه. أسباب الأكزيما عديدة وهي تتنوع بين الضعوطات النفسية والقلق، التعب، والإلتهابات الفطرية. يترافق مع هذه الحالة تجمع الخلايا الميتة للجلد أو الجافة ما يجعل الغدد خلف الأذن تتورم وفي هذه الحالة تكون مؤلمة وباللون الأحمر. 
إلتهاب الخشاء: هو عدوى تصيب الناتئ الخشائي والذي هو عبارة عن جزء من العظم الصدغي والذي هو أحد عظام الجمجمة. يقع الناتئ الخشائي خلف الأذن مباشرة ويتطور نتيجة إلتهاب الأذن الوسطى غير المعالج. من الأعراض التي تترافق مع هذا التورم الصداع، الحمى وفي حال لم تتم معالجته قد يؤدي الى فقدان السمع. 
تورم الغدد الليمفاوية: كما سبق وذكرنا تورم الغدد الليمفاوية هو نتيجة محاربة الجسم لمسببات المرض والورم هنا صغير الحجم وناعم الملمس ومؤلم. 
التهاب الأذن الوسطى: هو التهاب الغشاء المخاطي الذي يبطن الاذن الوسطى وعادة ما يترافق مع التهاب المجاري التنفسية العليا. 

كيف تشخص حالتك؟ 

أولاَ قم بلمس الورم خلف أذنك فإن كان غير مؤلم فهو على الارجح ورم شحمي. إن كان ملمسه متناسق وطري ويثير مشاعر الإنزعاج لا الألم ويبدو وكأنه تورم يشبه الكدمة فحينها لعله كيس دهني. 
في حال كان الورم ملتهب وتشعر بأنه دافئ عند لمسه ويؤلمك عند اللمس فحينها قد يكون خراج. 
بعد المعاينة الأولية هذه حان الوقت لإلقاء نظرة على الأورام. فإن كانت لحمية وصغيرة الحجم فهي ورم شحمي، اما إن كانت حمراء وملتهبة وموضعية فهي إما كيس دهني أو دمل أو خراج. 
في حال كان هناك قيح مع رائحة كريهة فهي كيسة بشرانية أما في حال لم يكن هناك قيح بل ملمس زيتي فعلى الأرجح هي كيس دهني. 
الخطوة التالية هي بالإستماع الى جسدك لأن الورم قد يكون نتيجة مرض معين تعاني منه. لذلك يجب الانتباه الى الحرارة والصداع وغيرها من الاعراض التي قد تترافق مع ظهور الورم. 
متى عليك زيارة الطبيب؟ 

حتى ولو كان الورم غير مؤلم وإستمر لأكثر من أسبوعين فحينها يجب زيارة الطبيب. صحيح أن معظم حالات التورم التي لا تزول حتى بعد ٣ أسابيع غالباً ما تكون غير خطيرة ولكن يفضل إستشارة الطبيب بعد أسبوعين خصوصاً وإن كان حجمها لم يتقلص.   

المصدر:

المصدر:مجلة الرجل

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: