صحة

ما الفارق بين العلاج الطبيعي والعلاج اليدوي وتقويم العظام؟

إذا كانت لديك مشكلة في الجهاز العضلي الهيكلي، سواء إن كان آلاما في الركبة أو تصلبا في الرقبة بعد يوم طويل في العمل، فربما تمر بمصطلحات العلاج الطبيعي أو العلاج اليدوي أو تقويم العظام خلال البحث عن المساعدة الطبية. فما هو الفارق بين هذه الطرق العلاجية؟العلاج الطبيعي
من بين أهداف العلاج الطبيعي هو استعادة الوظائف وتحسين الحركة وتخفيف الألم ومنع أو حد الإعاقة البدنية الدائمة، وقد يشمل البرنامج العلاجي التدليك والعلاج بالتسخين أو التبريد وتمارين التقوية وتمارين المرونة والعلاج الكهربائي والعلاج بالموجات فوق الصوتية أو العلاج اليدوي.

العلاج اليدوي
يقول الطبيب هيرمان لوخر وهو طبيب عظام حصل على تدريب إضافي في الطب اليدوي واعتلال العظام، إن العلاج اليدوي هو شكل من أشكال العلاج الطبيعي “وفيه يستخدم المعالج يديه على جسم المريض”، والتركيز الرئيسي على المفاصل في حالة قلة الحركة بعد الجراحة، مثلاً، أو انسداد العمود الفقري.

تقويم العظام
هو نوع من الطب البديل ويمارسه أشخاص غير طبيين أو أطباء أو أطباء العلاج الطبيعي المدربون على هذه الطريقة.

وتقول مارينا فورمان، رئيسة الرابطة الألمانية للطب التقويمي، “الهدف الرئيسي للعلاج هو التركيز على تحديد أسباب الأعراض التي يشعر بها المريض”، وبفعل هذا يفحص طب تقويم العظام ليس الهيكل العظمي فحسب ولكن في الأساس الممرات العصبية والأوعية الدموية والعقد الليمفاوية والجهاز العصبي والأنسجة الضامة.

المصدر: 24.ae

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: