ثقافة عامة

ما الفرق بين حساسية الانف والزكام؟

بسبب وجود عناصر مسببة للحساسية في المحيط الخارجي، يقوم جهاز المناعة بإفراز أجسام مضادة تتلاحم مع هذه العناصر وتلتصق بخلايا الأنف، ويؤدي ذلك إلى إفرازات والتهاب الأنف التحسسي. فيكون احتقان الأنف، وسيلان السائل المخاطي الأنفي، وانسداد الأنف، والصداع، وانعدام حاسة الشم، واحمرار العينين.

الدكتور شكري محمود حماصني استشاري أمراض الأنف والأذن والحنجرة في مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية يقدم أهم المعلومات حول الحساسية الأنفية، ونصائح للوالدين، من خلال التالي:

التشخيص
يعتمد تشخيص الحساسية على تحديد الأسباب المهيجة للحساسية، ومعرفة التاريخ المرضي للطفل، كما أن هناك بعض الأمور المحيطة به تسبب له الحساسية، مثل: الغبار، وتربية القطط والكلاب في المنزل، وكذلك التدخين، والعامل الوراثي، فكلها مسببات للحساسية.
وفي بعض الحالات تتم الاستعانة بعددٍ من الاختبارات لتحديد مسبباتها كاختبار حساسية الجلد وفحص الدم.

فصول السنة
تزداد أعراض الحساسية عادة في أوقات معينة من العام دون الأخرى، وهي الأوقات التي تتزايد فيها مثيرات الحساسية، مثل: التعرض لحبوب اللقاح في فصل الربيع، أو الاختلاط بالحيوانات الأليفة، أو التعرض للغبار، أو خلال فترة تغير فصول السنة، وهي تنقسم إلى ثلاثة أنواع:
السنوي: يصاب به المريض معظم أيام السنة.
الموسمي: يتأثر به المريض حسب تغير فصول السنة.
العملي: يتأثر به المريض من طبيعة عمله.

الأكثر عرضة
هم الأطفال المصابون بضعف المناعة أو الذين يتعرضون للإصابة بالتهاب في الصدر، أو للغبار المصاحب للتقلبات الجوية بين فصول السنة، بالإضافة لحساسية الأطعمة، فالوصول للسبب الرئيسي المسبب للحساسية ليس بالأمر السهل.

الذين يقيمون في الأماكن التي تكثر فيها الأشجار المثمرة كالخوخ والزيتون والأعشاب والبندق وشجر الأرز وغيرها، وكذلك المناطق الصحراوية والحارة، والساحلية.

العلاج
تناول أدوية مضادة لالتهاب الجيوب الأنفية عن طريق الفم، أو وصف بخاخ بالأنف، بالإضافة إلى تجنب مثيرات الحساسية للتقليل من مرات ظهور الأعراض مع الإشارة إلى عدم وجود علاج نهائي لحساسية الأنف، ولكن يمكن تجنب العناصر المسببة لها.

نصائح للتعامل مع الطفل المصاب بحساسية الأنف

1. تجنب اصطحابه خارج المنزل أثناء مواسم تغير فصول السنة، وإذا اضطر الأهل لذلك، يجب وضع كمامة على أنفه وفمه.
2. تجنب خروج الطفل إلى الحدائق في مواسم انتشار حبوب الطلع ومواسم الربيع والشتاء.
3. تجنب تعرضه للأجواء الملوثة والاختلاط بالحيوانات الأليفة.
4. تنظيف مكيفات الهواء بصورة مستمرة، ومنع التدخين نهائياً داخل المنزل.
5. مراجعة الطبيب المختص فور الإحساس بأي أعراض غير طبيعية عليه، وذلك لتحديد المشكلة منذ بدايتها، ووصف العلاج المناسب.

اظهر المزيد