اكل صحي

ما المعدل الصحي للكولسترول وكيف يمكن ضبطه؟

يتم حساب مجموع الكولسترول في الجسم بقياس 3 أنواع من الكولسترول الأول يسمّى HDL والذي يشكّل حوالي 20 إلى 30 بالمائة من الكولسترول بالجسم، والثاني هو LDL أو الكولسترول الضار الذي يشكّل حوالي 60 إلى 70 بالمائة من مجموع الكولسترول، أما الثالث فهو VLDL والذي يشكّل حوالي 10 إلى 15 بالمائة من مجموع الكولسترول.

لتقليل مخاطر زيادة الكولسترول في الجسم احرص على ضبط الوزن، وممارسة التمارين الرياضية أو المشي السريع

يعتبر الـ HDL الكولسترول الجيد، ويلعب توازن النسب وفق ما تم توضيحه أعلاه دوراً هاماً في تقرير مدى مخاطر الإصابة بالكولسترول. فعندما يكشف فحص الدم عن ارتفاع مجموع الكولسترول يستطيع الطبيب التركيز على النوع الذي حدثت فيه الزيادة، وتقرير خطة العلاج لتفادي أمراض القلب.المعدّل الصحي للكولسترول لدى المرأة هو 50، بينما يقدّر المعدّل الصحي للرجل بـ 40، ويعني ذلك أن النساء أقل عُرضة للإصابة بمشاكل الكولسترول من الرجال.

كيف يؤثر الكولسترول على الجسم؟ يحافظ المعدّل الصحي للكولسترول على إبقاء مستويات فيتامين “د” والهرمونات منضبطة، كما يساعد على تعزيز عملية الهضم.

يوجد الكولسترول في اللحوم والدواجن وصفار البيض ومنتجات الألبان الغنية بالدسم. لذا عندما يأكل الإنسان الكثير من المنتجات الحيوانية يكون أكثر عُرضة لزيادة معدّل الكولسترول.

وتزداد نوعية الكولسترول الضار LDL مع اكل الدهون المتحولة، مثل الزبدة والزيت المقلي والسمن النباتي المهدرج، ويرتبط الاستهلاك المفرط لهذه النوعية بأمراض القلب والسكري.

كيف تضبط الكولسترول؟ تجنّب مصادر الدهون الصلبة والمتحولة، لذا كلما زدت أكل الأطعمة النباتية، وقلّلت من أكل الأطعمة الحيوانية يساعد ذلك على ضبط مستوى الكولسترول.

ولتقليل مخاطر زيادة الكولسترول في الجسم احرص على ضبط الوزن، وممارسة التمارين الرياضية أو المشي السريع لمدة 30 دقيقة يومياً.

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock