ما سبب سقوط الشعر

سقوط الشعر له أسباب متعددة منها الصحي ومنها الوراثي وهناك بعض الأمور التي تعد من أهم العوامل التي تؤثر في تساقطه وسوف نتعرف تفصيلياً على هذه الأسباب من خلال مقالنا هذا على مجلة رجيم فتابع معنا السطور التالية.

سقوط الشعر

سقوط الشعر

يتم تعريفه أنه فقد كميات من الشعر بصورة مستمرة ودائمة وتختلف الكمية المتساقطة وفقاً لعدة عوامل مختلفة ومنها الصلع الذي يحدث مع التقدم في العمر حيث يتراجع الشعر من مقدمة الرأس بصورة تدريجية تاركاً مقدمة الرأس فارغة وهي من أكثر حالات التساقط التي يعرفها العالم كما أن هناك الكثير من العوامل التي من الممكن أن تتسبب في تساقط الشعر والتي سوف نعرضها لكم خلال الفقرة التالية.

سقوط الشعر

ما سبب سقوط الشعر

يجب أولاً أن نفرق بين التساقط الطبيعي والتساقط المرضي حيث نجد أن هناك معدل طبيعي لهذا التساقط وما يقارب مائة شعرة في اليوم ولكن في حال زيادة التساقط عن هذا المعدل يكون الأمر له أبعاد مختلفة ويكون السبب وراء التساقط واحد من الأسباب التالية:

  • العلاجات الطبية تعد من أهم العوامل التي تسبب تساقط الشعر بكميات كبيرة وخاصة العلاج الكيماوي لمرضى السرطان ويليه علاج آلام المفاصل وأمراض القلب بالإضافة إلى أدوية الاكتئاب.
  • الوراثة كذلك قد تتسبب في خسارة الشعر وهي تظهر في سن صغيرة أحياناً وتظهر أولى العلامات مبكراً بشكل يوحي بذلك وهو ما يطلق عليه الصلع الوراثي حيث نجد أن تاريخ العائلة به الكثير من الحالات المشابهة.
  • الخلل الهرموني الذي يصيب الجسم قد يكون واحد من العوامل التي تؤدي إلى سقوط الشعر كما هو الحال في حالات الحمل حيث تفقد السيدات في تلك الفترة كميات كبيرة من شعرهن كما أن الرضاعة أيضاً تسبب خسارة الشعر وكذلك سن اليأس وانقطاع الطمث قد يؤثر بشكل سلبي على صحة الشعر ويسبب تساقطه بغزارة.
  • القلق المستمر والدائم والتفكير بشكل مستمر قد يؤدي أيضاً في الكثير من الأحيان إلى تساقط الشعر بكميات كبيرة.

سقوط الشعر

نصائح للحد من سقوط الشعر

  • محاولة الابتعاد عن العوامل السلبية الموجودة في حياتنا هو حل رائع للتخلص من تساقط الشعر حيث أن العيش في قلق وتوتر مستمر له العديد من الأضرار الصحية والنفسية والاجتماعية أيضاً وعلى رأسها بالطبع تساقط الشعر.
  • تجنب التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس حيث أن التعرض لهذه الأشعة له العديد من الفوائد ولكن إن زاد الأمر عن الحد الطبيعي يؤدي إلى الكثير من الأشرار على البشرة والشعر.
  • الابتعاد تماماً عن التدخين حيث أن له الكثير من الآثار الجانبية الضارة التي تحتاج إلى الكثير من المقالات للحديث عنها ومنها بالطبع حالات الصلع المنتشرة بين الرجال.