ما سبب سواد الشفايف

 سواد الشفايف من الأمور التي يتعرض لها كثير من الأشخاص بشكل كبير، وقد يعجزون عن الوصول إلى سبب الاسمرار، فمن المعروف أن اللون الطبيعي لأي شفاه هو الوردي أو الأحمر، وستجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تغير لون الشفايف وقد تختلف من شخص لآخر ولهذا فلا داعي للخجل بعد الآن حيثُ سنقوم من خلال مقالنا هذا بتقديم كل ما يخص سواد الشفايف وكيفية علاجه، فتابعونا.

سبب سواد الشفايف

 سبب سواد الشفايف
سبب سواد الشفايف

كما تتعرض أجزاء الجسم للتغير فالشفايف جزء من الجسم وعند تحولها لللون الأسود يجب أن نتوقف لعلاج هذه المشكلة.

ومن اهم أسباب تعرض الشفايف للاسمرار:.

التغيرات الهرمونية

عند الإصابة بسواد الشفايف فمن الممكن أن ننظر إلى التغيير في الهرمونات ونسبها وبالتالي سنعرف ما سبب سواد الشفايف.

فقد يحدث التغير بسبب تناول بعض الأدوية مثل أدوية تنظيم هرمون الحمل، والتي قد تؤدي إلى ظهور بعض البقع أو ما يسمى بالكلف.

فزيادة هرمون الاستروجين يعمل على تغير لون الشفايف إلى الأسود.

المستحضرات الكيميائية

عند استخدام المرأة لبعض المواد والمستحضرات رخيصة الثمن هي من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى سواد الشفايف، والمنتجات ذات الصلاحية المنتهية أيضًا لها تأثير سلبي على الشفايف.

أشعة الشمس

عند التعرض لأشعة الشمس الضارة فإنها تؤدي في كثير من الأوقات إلى  تحويل الشفايف لللون الأسود، وقد يحدث أن تتعرض البشرة للعديد من البقع السمراء.

التدخين

يعتبر التدخين سواء للمرأة أو الرجل من أهم أسباب سواد الشفايف، وبالإضافة لبعض الأعراض الأخرى كالجفاف وظهور التجاعيد حول الفم.

حبوب منع الحمل

تقوم حبوب منع الحمل بتغير الهرمونات لدى المرأة وبالأخص هرمون الاستروجين وبالتالي حدوث سواد الشفايف وتحوليها للون الداكن.

تناول الكافيين

يعمل الكافيين وتناول المنبهات كالقهوة والشاي، إلى تعرض الشفايف للاسمرار وبالتالي يتحول لونها إلى الأسود، وللتقليل من هذه المشكلة يمكن تناول المياه بعد هذه المشروبات.

الجفاف

من أكثر مسببات سواد الشفايف هو قلة المياه، ولهذا لابد أن ينتظم الإنسان على شرب المياه يوميًا بشكل كافي.

 سواد الشفايف
سواد الشفايف

وأخيرًا تعرض الإنسان للحساسية جراء استخدام بعض أنواع الكريمات أو المستحضرات والتي قد تتنافى مع نوع بشرته وتؤدي إلى تعرضه للحكة والحساسية، وبالتالي تحويل لون الشفايف إلى الأسود.