ما فوائد السفرجل

 

ما فوائد السفرجل
ما فوائد السفرجل

السفرجل من الفواكه الموسمية التي تظهر في أواخر فصل الخريف و بدايات فصل الشتاء ، و تكثر زراعة السفرجل في مناطق وسط و جنوب آسيا ، و شجرة السفرجل شجرة عملاقة قد تنمو حتى تصل الى أكثر من ستة أمتار ، و السفرجل من الفواكه الغنية بفيتامينات أ و ج و ب6 و ب12 ، كما ان السرفرجل غني بالبروتين و الدهون و معادن الكالسيوم و المغنسيوم و البوتاسيوم و الفوسفور و الصوديوم ، و كلها عناصر هامة و مفيدة للجسم و الصحة العامة .

فوائد السفرجل :

علاج مشاكل الجهاز الهضمي :

يساعد السفرجل في التخلص من احساس الغثيان و القئ ، كما انه يعتبر من المطهرات الطبيعية للمعدة و التي تساعد في علاج قرح المعدة و التهابات الأثنى عشر ، كما يساعد السفرجل في علاج حالات الإسهال الحادة .

مضاد للسرطان :

السفرجل من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة و التي تمنع تكون الخلايا السرطانية ، و تدمر الاورام الخبيثة التي تظهر في الخلايا ، كما أن السفرجل و غناه بفيتامين ج و أ يساعد في تغذية الخلايا و امدادها بالطاقة .

علاج الأنيميا و فقر الدم :

السفرجل من الفواكه الغنية بالحديد الذي يساعد في تعزيز خلايا الدم الحمراء في الجسم و بالتالي يعتبر علاج قوي للأنيميا و فقر الدم الذي ينتشر بين كثير من الناس خاصة النساء بسبب فقدان الدم الشهري لديهم عند نزول الدورة الشهرية ، فيعمل السفرجل على تعويض هذه الدماء .

ما فوائد السفرجل
ما فوائد السفرجل

مضاد للإلتهاب :

فاكهة السفرجل من الفواكه التي تساعد في علاج التهابات الجسم المختلفة مثل علاج التهاب الجهاز البولي و المثانة ، و تساعد في تحسين عمل الكلى ، و كذلك يساعد في علاج التهاب الجهاز التنفسي و التهاب القولون العصبي ، كما يساعد في علاج التهابات المعدة و الأمعاء الدقيقة .

خفض الكوليسترول :

السفرجل من الأغذية الغنية بالألياف الطبيعية ، و التي تساعد في خفض نسب الكوليسترول في الدم و تنظيف الشرايين و الأوردة من ترسبات الكوليسترول ، فيساعد بذلك في توسيع مجري الدم مما يوصل الدم لاطراف الجسم البعيدة ، و ينشط الدورة الدموية .

علاج الجروح و المفاصل :

استخدام مرهم السفرجل يعالج الجروح و التقرحات التي تصيب الجلد ، كما أن دهن المرهم على المفاصل يساعد في تخفيف آلام الروماتيزم و يعالج التهابات العظام و المفاصل .

رفع كفائة الجهاز المناعي :

يساعد السفرجل بما يحتويه من بروتينات و معادن و فيتامينات في رفع كفائة جهاز المناعة في الجسم و القدرة على مواجهة الأمراض و الفيروسات ، و يزيد من كفائة و حيوية الجسم .

طرق تناول السفرجل :

 

ما فوائد السفرجل
مربى السفرجل
  • يمكن تناول السفرجل على شكل مربى ، حيث يحتوي السفرجل على نسبة عالية من الألياف التي يمكن عمل مربى لذيذة منه  .
  • يمكن تناول السفرجل و ذلك بتقطيعه على المخبوزات و ادخاله الفرن معها فيصبح مخبوز و يكون طعمه لذيذ .
  • يمكن كذلك سلق السفرجل و تقديمه مع المخبوزات أو بعد سلقه يتم خلطه و اضافة العسل اليه ليصبح مشروب حلو الطعم و المذاق .