ما فوائد الصوم

الصوم من شعائر الاسلام العظيمة ، و هو من الاركان الخمسة التي قام عليها الإسلام  في الحديث النبوي عن أركان الاسلام ففي الحديث الشريف عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ) بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان رواه البخاري ومسلم .

 

فوائد الصوم
فضل الصوم

فضل الصوم في الكتاب و السنة :

ورد ذكر الصوم في القرآن الكريم مقروناً بالتقوى ، فالغاية التي من أجلها فرض الله سبحانه و تعالى الصوم هي التقوى ، فيقول الله سبحانه و تعالى في كتابه الكريم “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ () أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ. () 

الله سبحانه و تعالى فرض الصوم على عباده ليحصل لهم التقوى من الله ، و يهذب الصوم نفوسهم و أرواحهم .

و في السنة النبوية ذكر رسول الله صلى الله عليه و سلم الكثير من الأحاديث التي تبين فضل الصيام ، وثوابه الكبير ، ومن هذه الاحاديث :

  • روى الإمام البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : قال الله عزوجل : كُل عَمل ابن آدم له إلا الصيام ؛ فإنه لي وأنا أجزي به ، والصيام جُنّة ، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ، فإن سابّه أحد أو قاتله فليقل : إني إمرؤ صائم ، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ، للصائم فرحتان يفرحهما : إذا أفطر فرح ، وإذا لقي ربه فرح بصومه.
  • وفي الحديث المتفق عليه من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من صام يوماً في سبيل الله ، باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفاً.
  • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم “والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها “.

فوائد الصوم :

اثبتت الكثير من الدراسات التي تم اجرائها على الصائمين أن الصيام يعود بالفائدة على صحة الانسان و أداء أعضاء الجسم لمهامها ، ومن هذه الفوائد :

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي :

عندما يمتنع الانسان عن الصوم لعدة ساعات أثناء النهار ، فان ذلك يساعد في اراحة المعدة و الجهاز الهضمي ، و يقلل من اضطرابات الامعاء و الانتفاخات التي تحدث بسبب كثرة تناول الطعام و بسبب ادخال الطعام على الطعام .

زيادة حساسية الجسم للانسولين :

اثبتت الدراسات أن الصيام يرفع من حساسية و استجابة الجسم للأنسولين للمصابين بمرض السكري ، فعند الامتناع عن تناول الطعام لساعات طويلة في النهار ثم تناول الطعام و أخذ الانسولين ، فإن تأثير الأنسولين يصبح مضاعفاً على خلايا الجسم ، و يعمل على تقليل نسبة السكر في الدم بسرعة أكبر من لو كان الانسان مفطراً و يتناول الطعام طوال النهار .

تخليص الجسم من السموم :

فوائد الصوم
فوائد الصوم

الصيام و الامتناع عن تناول الطعام ، يعمل على تخليص الجسم من السموم المخزنة فيه ، فالجسم عند تناول الطعام الذي يحتوي على نسب عالية من الدهون غير المشبعة يعجز عن التعامل معها و يقوم بالتالي بتخزينها على شكل دهون و شحوم ، وهذه الدهون تعتبر سموم خاملة في الجسم ، و الصوم يساعد الجسم في التخلص منها و طردها خارج الجسم .

رفع كفائة حرق الدهون :

الامتناع عن تناول الطعام لفترة من الوقت حرق الدهون ، ورفع كفائة الجسم في حرق السعرات الحرارية ، و تحسين عملية الهضم وزيادة فاعلية الامعاء في امتصاص الطعام و الغذاء .

تنشيط عمل البنكرياس :

هناك علاج لمرض السكر يقوم بالأساس على سرد الصوم و متابعة الصيام لفترات طويلة ، حيث أثبتت الدراسات أن الصوم يعمل على اراحة البنكرياس و تجديد خلاياه ، وتنشيط عملية افرازه للأنسولين ، و لذلك فإن كثير من أطباء السكر ينصحون مرضاهم بكثرة الصوم كأحد وسائل العلاج و تحفيز البكرياس على فز الأنسولين و انتفاع الخلايا به .

علاج ارتفاع ضغط الدم :

يساعد الصوم في علاج ارتفاع ضغط الدم ، و يعمل على تسريع و تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، مما يعيد التوازن لنشاط الجسم و يساعد في وصول الدم المحمل بالغذاء الى كل خلايا الجسد .

خفض الكوليسترول :

يعمل الصيام على خفض نسبة الكوليسترول في الدم ، و تنظيف الأوعية و الشرايين من ترسبات الكوليسترول على جدرانها  ، فيعمل على اتساع الشرايين و الأوردة مما يعزز من سرعة دريان الدم في العروق ، و منع تكون الجلطات الدموية .

تقوية عضلة القلب :

يساعد الصيام في تنشيط عضلة القلب ، و تقوية القلب في ضخ الدم في أعضاء الجسم المختلفة ، مما يساعد في توصيل الدم المحمل بالأكسجين الى كل خلايا الجسم و الأطراف البعيدة منه .

تقوية جهاز المناعة :

يعمل الصيام على تقوية جهاز المناعة ، و مواجهة الأمراض التي تصيب الجسم ، فازالة السموم من الجسم و اراحة الجهاز الهضمي و تنظيم عملية دخول الطعام اليه ن كلها امور تعمل على رفع قدرة الجهاز المناعي للجسم .

تحسين الذاكرة :

يعمل الصيام على تنشيط الذاكرة ، و يرفع من سرعة الدورة الدموية في الجسم ، و بالتالي يعزز من وصول الدم المحمل بالغذاء و الاكسجين الةى خلايا المخ ، كما يحفز الصوم الجسم على افراز مواد كيميائية تحافظ على   أداء و وظائف المخ ، مما يساهم في الوقاية من مرض الزهايمر أو الخرف المبكر .

علاج التهابات القولون :

من المعروف ان اضطرابات القولون العصبي و أمراض الأثنى عشر مرتبطة بالأساس بكثرة تناول الطعام ، و لذلك فان الصوم و الامتناع عن الطعام لفترات طويلة أثناء النهار يساعد في تهدئة آلام و التهابات القولون ، بشرط عدم الاسراف في تناول الطعام عند الافطار .

فوائد الصوم
فوائد الصوم

علاج التهابات الجلد :

عند الصوم تصبح المعدة و الجهاز الهضمي فارغ ، و بالتالي لا يحتاج الى ضخ الدماء اليه لإتمام عملية الهضم ، فيتوجه الدم بما يحمله من غذاء و أكسجين الى الجلد فيغذيه و يساعده في التخلص من حب الشباب و البثور التي تظهر عليه ، كما ان الصيام يقلل من نسبة الدهون الداخلة الى الجسم ، و بالتالي يقلل من افرازات الجلد الدهنية و التي تكون سبباً في ظهور حب الشباب و الرؤوس البيضاء و السوداء .

علاج الاضطرابات النفسية :

يسبب الصوم حالة من خفة النفس و الروح ، و يشعر الصائم بعدم ثقل المعدة أو الجهاز الهضمي و بالتالي يحسن من حالته المزاجية ، و يعالج حالات الضيق و الاكتئاب التي قد تصيب الانسان .

فوائد الصوم أكثر من أن يتم احصائها أو عدها ، ولذلك و جب على الانسان الحرص على متابعة الصوم بعد رمضان ، و اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم في صوم الاثنين و الخميس ، و في صوم ثلاثة ايام من كل شهر ، ففيها الخير الكثير في الدين و البدن .