ما فوائد العدس للشعر

العدس او الغذاء الكامل معروف بانه منبع للفوائد للجسم ككل كما انه غذاء رائع للدايت و اليوم على مجلة رجيم سنتحدث عن فوائده للشعر .و فوئده للجسم ككل .

فوائد العدس للشعر:

يحتوي على مجموعةٍ فريدةٍ من العناصر المعدنيّة وخاصّة الزنك، ممّا يُساعد على تغذيته وزيادة لمعانه.

يُعدّ غنيّاً بالفيتامينات والبروتين المغذي لبصيلات الشعر، ممّا يساعد على النموّ خلال وقتٍ قياسيّ، ويقي بالتالي من التساقط وضعف الكثافة.

يحتوي على فيتامين E المضاد للأكسدة والذي يقي من مشاكل فروة الرأس، ويحتوي على فيتامين أ المضاد للأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس، والتي تُؤدّي إلى فقدان الشعر بكمياتٍ كبيرةٍ

فوائد العدس للوجه

يفتّح لون البشرة الداكنة.

يعطي البشرة الحيويّة والنشاط والنعومة تحديداً في فصل الصيف. يقشّر الوجه، ويخلّصه من مشكلة الرؤوس السوداء والبثور.

يساهم بشكل فعّال للغاية في تبييض الوجه، وجعله أكثر إشراقاً وحيويّة. يعالج مشلكة حب الشباب.

ينقّيه من كافة العيوب التي تشوّه مظهره. يرطب البشرة ويؤخّر من ظهور علامات التقدم في السن، والتي تشمل البقع الداكنة والخطوط الرفيعة، أو التجاعيد حول العينين وعلى الجبين وحول الفم.

فوائد العدس في الرجيم

يُساعد العدس في خسارة الوزن، إذ إنَّ كوبًا من العدس المطبوخ يحتوي على 230 سعرة حرارية.

ويُعتبر هذا الكوب غنيًّا بالبروتينات والفيتامينات والألياف التي تعمل على إبطاء عمليَّة الهضم، كما أنَّ الألياف تمتصُّ الماء داخل المعدة وتُشكِّل كتلة كبيرة، ما يزيد من الشعور بالشبع لفترة طويلة على مدار اليوم، ويُساعد في تناول كمِّيات أقل من السعرات الحرارية.
ويُحفِّز العدس عملية الإيض، ويُخلِّص الجسم من ترسُّبات الأغذية، كما يُساهم في إحراق الدهون؛ لاحتوائه على نسبة قليلة من الدهون.

ولذا، يدعو اختصاصيو التغذية، إلى إدخال هذه الوجبة إلى أنظمة الرجيم الغذائية الهادفة الى خسارة الوزن بشكل سريع وصحِّي، ولكن مع مراعاة الاعتدال في تناوله، وعدم إضافة الدهون عند طهوه، حتَّى تتحقَّق الفائدة المرجوَّة منه.

الاستخدامات الطبية :

العدس الأخضر أصبحت شعبية للغاية لأن له خصائص لتطهير الجهاز الهضمي وتؤثر بشكل إيجابي على وظيفة القولون والدهون في الدم. ويعتبر العدس الأخضر المنقوع بين عشية وضحاها، يسمح لتنبت مواد ذات قيمة غذائية عالية. العدس الأخضر قد يكون مفيدة أيضا في مكافحة مرض السكري والتهاب المفاصل الروماتويدي. بالإضافة إلى ذلك، العدس الاخضر مفيد للبشرة الجافه ويستخدم بدلا من الصابون للحفاظ على الجلد رطب .
العدس الاصفر هو سلطة معبأة مع فيتامينات ب والمعادن والمساعدة في تقوية الجسم. العدس الأصفر سهلة الطهي ويمكن اضافته كجزء من النظام الغذائي اليومي .
العدس الأحمر هو مغذي أكثر من العدس الأصفر وغالبا ما يكون وجبة مهمة في الشرق الأوسط والبلدان الآسيوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى