فوائدفوائد الزيوت

ما فوائد زيت كبد الحوت

زيت كبد الحوت

هو زيت أصفر اللون وله رائحة السمك وتكون رائحته قوية نوعاً ما. يستخلص هذا الزيت من كبد سمك القُدّ ويحتوي على كميات كبيرة من فيتاميني أ, د.

استخداماته

فيما مضى كان الكثير من الناس يستخدمون زيت كبد القُدّ لوقايتهم من نقص فيتاميني أ وَ د الذين يسبب نقصهما بعض الأمراض, غير أن استخدام هذا الزيت قل في وقتنا الحاضر وذلك لتمكن الحصول على هذين الفيتامينين من مصادر أخرى كاللبن حيث يحتوي على كلا الفيتامينين, بالإضافة إلى الخضروات الصفراء والخضراء, بينما يمكن لمن يحتاج لكميات إضافية من هذين الفيتامينين تناولهما على هيئة كبسولات دوائية.

يستعمل زيت كبد القُدّ معبأ داخل محافظ جيلاتينية كمصدر غني جداً بالفيتامينين «أ» و«د»، ويوصف في علاج مرضى الكساح في الأطفال والوقاية منه، لأن فيتامين «د» يساعد على ترسيب عنصر الكالسيوم في العظام والأسنان. كما أن فيتامين «أ» عنصر مهم للنمو ويساعد على بناء عضلات الجسم، ويوفر كل جرام من زيت كبد القُدّ حوالي 850 وحدة دولية من فيتامين «أ»، وكمية لا تقل عن 85 وحدة دولية من فيتامين «د».

مميزاته

ويمتاز هذا الزيت بقوامه الخفيف، وطعمه ورائحته السميكة، ويضاف إليه مادة نكهة لا تزيد نسبتها عن 1% لتحسين طعمه، ويستخرج هذا الزيت من الكبد الطازج للأسماك، وخاصة الجنس المعروف بـ سمك القد ، وتعيش هذه الأسماك في شمال المحيط الأطلسي، وتهاجر إلى شواطئه في أوائل الشتاء والربيع لوضع بيضها, وتوجد أكبر مصائدها في سواحل إنجلترا وجزر نيو فولاند والنرويج، كما يستخرج زيت من أكباد أسماك الهالبوت ويعبأ في محافظ جيلاتينية

وهو أيضاً غني بالفيتامينين «أ» و«د»، كما تحتوي مستخلصات بعض الطحالب البحرية على فيتامين «ج»، وبعض أفراد مجموعة فيتامين «ب» كحمض الفوليك والنياسين ولها قيمة تجارية، لكن لسوء الحظ تصعب عملية فصل هذه الفيتامينات عن المواد الأخرى التي قد تكون ضارة بصحة الإنسان، ويستعمل الأطباء في علاج الإصابة بدوالي الساق محلولاً معقماً لمركب مورهايت الصوديوم بتركيز نسبته 5% وهو عبارة: عن أملاح الصوديوم للأحماض الدهنية في زيت كبد الحوت، ويعمل هذا المحول بعد حقنه في المناطق المصابة كمادة مصلبة في دوالي الساق ويجب عدم استعماله عند انفصال مادة صلبة منه لا تذوب كلياً عند تدفئته.

ما فوائد زيت كبد الحوت

زيت الحوت مهم لعلاج مرض كرونز ويخفض ضغط الدم المرتفع والكوليسترول يعالج القولون التقرحي والتهاب المفاصل مفيد لعلاج تصلب الشرايين واختلال دقات القلب يقي من النوبات القلبية والاكتئاب مضاد للأكزيما الجلدية مفيد أيضاً للذبحة الصدرية والربو.

فوائد زيت كبد الحوت للجسم

لزيت كبد الحوت فوائد كثيرة لجسم الإنسان، أبرزها:

  • يعمل زيت كبد الحوت على التخفيف من الأعراض الناشئة عن التهاب المفاصل، كما يخفّف من الألم الناجم عن تيبّس المفاصل.
  • يقي تناول زيت كبد الحوت من مرض الشريان التاجيّ.
  • يستخدم كمرهم فعّال لعلاج الجروح.
  • يزيد من كفاءة أداء الدماغ، ويحافظ على قدراته الإدراكيّة حتّى سن الشيخوخة، كما يعمل على تقوية الذاكرة وتحسينها.
  • له دور كبير في علاج القلق والاكتئاب.
  • يعمل على زيادة مناعة الجسم بحيث يجعله أكثر مقاومةً للأمراض.
  • هناك بعض الدراسات الحديثة التي أثبتت أنّ زيت كبد الحوت له دور كبير في الوقاية من الأورام السرطانيّة.
  • يفيد في زيادة الوزن حيث يتمّ استخدامه كفاتح شهيّة.
  • لهذا الزيت فوائد كثيرة للبشرة، إذ يعتبر من أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها لإضفاء النضارة والحيويّة على البشرة. يعمل على إصلاح الشعر التالف، وتقويته، وتسريع نموه، بحيث يتم تناوله مرتين يومياً لمدة ثلاثة شهور، وتظهر نتائج استخدامه عادةً بعد انقضاء الشهر الأول.

عموماً يعتبر زيت كبد الحوت آمناً، لكن يفضل تناوله باعتدال؛ لأنه قد يسبب انتفاخ القولون، وتنصح الحوامل أو من يتناولون الأدوية باستشارة طبيب عند الرغبه في تناوله.

المراجع

  • ويكيبيديا الموسوعة الحرة.
  • موضوع دوت كوم.
  • جريدة الرياض.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock