ما فوائد شمع العسل

تعرفي على أهم فوائد شمع العسل

شمع العسل من المغذيات الطبيعية التي يمكننا الحصول عليها من عسل النحل، وشمع العسل عبارة عن مادة تفرزها بعض الغدد الخاصة الموجودة في بطون النحل الشاب، حيث يمضغ النحل هذه المادة من بطونهم، لتمتزج باللعاب وببعض الإنزيمات الخاصة، ومن ثم يعلقه على قرص العسل، وشمع العسل هذا يعمل على وقاية خلية النحل من الملوثات والعدوى، مما يجعل النحل بأمان أكثر، هذا فضلا عن فوائد شمع العسل المختلفة على صحة الجسم، ومن خلال هذه المقالة سوف نسرد لكم أهم الفوائد الصحية لشمع العسل، تابعوا معنا.

ما هي فوائد شمع العسل الصحية ؟

هناك الكثير من الفوائد التي تعود على صحة الجسم إثر تناول شمع العسل، وفيما يلي سنذكرها لكم:

فوائد شمع العسل
فوائد شمع العسل

تعزيز صحة الجهاز التنفسي

يساهم شمع العسل كثيرا في تحسين الجهاز التنفسي، وعلاج الكثير من الأمراض والحالات المرضية التي تصيبه، مثل التهاب الجيوب الأنفية، وعلاج احتقان الأنف والرشح والزكام، وحساسية الربيع، هذا فضلاً عن دوره في علاج مرض الربو المزمن الذي يسبب ضيق حاد في التنفس، لذلك يمكن استنشاق شمع العسل، لأنها تساعد على التنفس بشكل طبيعي وفتح مسامات الأنف.

تقوية الجهاز المناعي

يحتوي شمع العسل على نسبة كبيرة جدا جدا من الفيتامينات والمعادن الثمينة اللازمة لتقوية الجهاز المناعي للجسم، وتحسين عمله، وتنشيط وظائفه الحيوية، مما يجعله قادرا على مهاجمة الأمراض التي تخترق الجسم، فهو يعمل بمثابة مضاد حيوي قاتل للبكتيريا والجراثيم.

الوقاية من السرطان

كما ويقي شمع العسل كثيرا من التعرض للإصابة بأمراض السرطان الخطيرة التي أصبحت شائعة خلال الفترة الأخيرة، وهذا لأنه يحتوي على بعث المواد المضادة لنمو الأورام السرطانية والحد من تكاثرها، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للالتهابات التي تزيد من خطر الإصابة بالأورام السرطانية.

تحسين عمل الجهاز الهضمي

كما ويتمتع شمع العسل بفوائده الممتازة في تحسين عمل الجهاز الهضمي، وعلاج عدد كبير من المشاكل والاضطرابات الهضمية التي تصيبه، حيث يحتوي شمع العسل على بعض المواد الطبيعية التي تعمل على تليين حركة المعدة والأمعاء، والعمل على علاج الالتهابات التي تصيب المعدة والقولون، وذلك من خلال دوره في طرد السموم والفضلات العالقة بجدار الجهاز الهضمي، هذا بالإضافة إلى دور شمع العسل في التخلص من عسر الهضم والإمساك والإسهال، والتقليل من الشعور بحرقة المعدة.

تقوية العظام

ومن اهم فوائد شمع العسل الرائعة هي دوره في تعزيز صحة العظام والعمل على تقويتها، فهو يساهم في بناء عضلات العظام والحفاظ عليها من التشنجات والإلتهابات، وهذا بفضل احتوائه على عنصري الكالسيوم والفوسفور، كما أن شمع العسل يحد من الإصابة بمرض خشونة الركبة، وهشاشة العظام والتهابات المفاصل.

تخفيض الكوليسترول

يحتوي شمع العسل على نسبة عالية من الكحولات الدهنية الطويلة السلسة والأحماض الأليفاتية التي تساعد على تخفيض مستويات الكوليسترول الضار بالدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول الجيد اي البروتين الدهني عالي الكثافة، وهذا يساعد على حماية الإنسان من التعرض للإصابة بخطر أمراض القلب، والنوبات القلبية الوعائية والسكتات الدماغية الحادة.

تحسين وظائف الكبد

كما ويعمل شمع العسل على تحسين وظائف الكبد وحمايته من الأمراض الخطيرة التي تصيب في الكبد، مثل تليف الكبد، والتهابات الكبد الوبائي، وأمراض فيروس الكبد التي أصبحت شائعة مؤخراً، كما ويعمل شمع العسل على التقليل من أعراض الكبد الدهني، وكل هذا بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي، وتحد من اختراق الفيروسات للكبد، وحمايته من الإصابة بالالتهابات.

تعزيز الحالة المزاجية

هل تعلم أن شمع العسل يفيد في الحفاظ على الحالة المزاجية جيدة ومستقرة؟ نعم؛ فإن الشموع المصنوعة من شمع العسل تساعد على إضافة أجواء هادئة ومستقرة مفعمة بالحيوية والجمال، مما تسود حالة من الاسترخاء النفسي الشديد، والتقليل من حدة التوتر والقلق والعصبية، وهذا بسبب رائحتها الطبيعية الرائعة الخالية من المواد السامة.

فوائد شمع العسل للجلد

  • يعمل شمع العسل على علاج جميع الأمراض الجلدية المزمنة مثل الصدفية والاكزيما والبهاق.
  • يعزز من صحة الجلد وجعله أكثر حيوية وصحة لأنه يحفز من إنتاج أنسجة جديدة.
  • يعمل على سرعة التئام الجروح ومنع انتشار العدوى.
  • يعالج حروق الشمس وتقرحات الجلد.
  • يخفف من احمرار الجلد، وعلاج التهابات الجلد لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب.

علاج البواسير

أثبتت العديد من البحوث العلمية أن شمع العسل لديه قدرة كبيرة على علاج البواسير والتخفيف من التورم وعلاج الشقوق الشرجية، كما يقلل من حدوث النزيف الدموي والحكة والشعور بالألم، ويمكن استخدام شمع العسل من خلال خلط القليل منه مع قطرات من العسل الأبيض، وزيت الزيتون، ويدلك بها منطقة الشرج المصابة بالبواسير، ويترك لمدة 12 ساعة.

فوائد شمع العسل للمرأة

تعتبر المرأة الشخص الأكثر استفادة من مادة شمع العسل، نظرا للفوائد الجمالية المتعددة التي يتمتع بها، وتعود بنتائج رائعة لتعزيز جمال وأنوثة المرأة، منها

علاج السيلوليت

من أكثر المشاكل الجمالية المؤرقة للكثير من السيدات هي مشكلة السيلوليت أو تمدد الجلد، ويعد شمع العسل من الطرق الطبيعية الساحرة للتخلص من هذه العلامات لما يحتويه على فيتامين أ الذي يساعد الجلد على إفراز الكولاجين الذي يعالج ويحمى الجلد من السيلوليت، لذلك عليك بمزج شمع العسل مع كميات متساوية من زيت جوز الهند وزيت بذور العنب، والقليل من زبدة الشيا وزبدة الكاكاو، وتدهن بها المناطق المصابة بالسيلوليت.

إزالة الشعر الزائد

شمع العسل من أفضل المواد الطبيعية التي تساعد على إزالة الشعر الزائد، وجعل البشرة رطبة وناعمة وفاتحة، ويتم استخدام شمع العسل في إزالة الشعر من خلال:

  • تسخين شمع العسل على نار هادئة حتى أن تذوب تماماً.
  • ثم يضاف إليها 3 أوقية من زبدة الشيا، وملعقتين صغيرتين من زيت الجوجوبا.
  • يحرك الخليط جيداً، مع إضافة القليل من زيت الليمون أو زيت البابونج.
  • وبعدها يتم استخدامه من خلال وضعه على الجلد عكس اتجاه نمو الشعر، ويتم إزالته بمناديل إزالة الشعر الخاصة.

علاج تشققات الشفاه

ويعمل شمع العسل على علاج الشفاه المشققة والجافة لأنه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات التي تعمل على ترطيب الشفاه، لذلك يمكنك دهن شفتيك بشمع العسل يومياً قبل النوم.

إزالة الرؤوس السوداء

شمع العسل علاج قوي وفعال جدا في التخلص من الرؤوس السوداء وحب الشباب الذي يصيب بشرة الوجه، نظرا لأنه من المصادر الممتازة بفتيامين أ الذي يعزز من إنتاج الكولاجين للبشرة، وبالتالي يحميها من ظهور الندبات. البثور السوداء، كما ويمتلك شمع العسل بعض الخصائص المطهرة للفطريات والمضادة للالتهابات والميكروبات، والعديد من المواد المرطبة للبشرة التي تعيد البناء الخلوي للبشرة.

فوائد شمع العسل للمرأة الحامل

فوائد شمع العسل للمرأة الحامل كثيرة ومتعددة ويفضل أن تستخدمه المرأة خلال فترة الحمل وقبل الولادة لما يتمتع بفوائد آمنة وصحية لإحتوائه على مواد طبيعية، حيث يفيد شمع العسل الحامل من خلال دوره في ترطيب البشرة، والتغلب على تورم الساقين والقدمين، والتخفيف من آلام الصدر، كما ويعمل على علاج علامات التمدد التي تصيب المرأة خلال فترة حملها.