أنظمة غذائية

ما هو أفضل بروتين لفقدان الوزن

تعد مشكلة زيادة الوزن من المشاكل العالمية حالياً ، فقد أثبتت الدراسات أن أغلب سكان العالم يعانون من السمنة أو السمنة المفرطة ، وتختلف هذه النسب من بلد وأخري ،ويبحث الكثير عن أنظمة برامج للحمية الغذائية وخفض الوزن بلا أضرار صحية ، ولكن الكثير من برامج الريجيم تسبب لصاحبها المعاناة من جوع دائم وشعور بالحرمان وقد تتأثر حالته النفسية بذلك ، إلا أن النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين يقلل من هذه الأعراض بنسبة كبيرة ، فالغذاء الغني بالبروتين يعطي شعوراً بالإمتلاء والشبع ، كما أن تناول كميات زائدة منه لا يسبب زيادة الوزن ، ويساعد تناول البروتين على سرعة حرق السعرات الحرارية كما أن البروتين يعوض الجسم عن العناصر الغذائية التي يفقدها بسبب اتباع نظام للحمية .

أفضل البروتينات لفقدان الوزن

الحليب

بروتين الفاصوليا

يعتبر بروتين الفاصوليا من البروتينات النباتية الغنية بالأحماض الأمينية التي تساعد الجسم في بناء العضلات واعطاء شعور بالإمتلاء  وقلة الرغبة في تناول الطعام .ويمكن الحصول علي هذا البروتين عن طريق الغذاء وتناول الفاصوليا أو عن طريق تناول المكملات الغذائية المحتوية عليه .

 الحليب

حيث يعد اللبن من الأطعمة الغنية بالبروتين والذي يسبب تناوله حالة من الشبع والشعور بالإمتلاء وعدم الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام ، كما ان الحليب سهل الإمتصاص في الأمعاء مما يساعد الجسم في الاستفادة منه .

بروتين البازلاء

حيث أن مسحوق بوتين البازلاء من البوتينات الهامة في أنظمة الحمية وانقاص الوزن حيث يمد الجسم بما يحتاجه من بروتين ويسبب الشعور بالشبع ويساعد في حرق السعرات الحرارية الزائدة

الأسماك

 

 

اسماك

تعتبر من البروتينات الغنية بالدهون غير الضارة والتي لا تسبب السمنة ، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة المفيدة للجسم ، ومن أمثلة الأسماك التي يمكن تناولها ولا نقلق من زيادة الوزن حتى لو تناولناها بكميات كبيرة أسماك التونة والسالمون والماكريل .

اللحوم البيضاء

تعتبر لحوم الدواجن والطيور من اللحوم الغنية بالبروتين الضروري لعضلات الجسم وامداد الخلايا بالطاقة والفيتامينات ، وينصح بنزع الجلد قبل تناول لحوم الدواجن حيث ترتفع نسبة الدهون في الجلد كما تتركز فيه بعض المواد الضارة .

البيض

تناول البيض المسلوق يومياً يقي الجسم من أضرار نقص البروتين ونقص والعناصر الغذائية بسبب الحمية ، حيث يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتين الحيواني والفيتامينات وحمض الفوليك والكالسيوم والحديد ، والبيض يحتوي على سعرات حرارية قليلة كما ويساعد في حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم .

الحمص

يعتبرالحمص من الأغذية الغنية بالبروتين ، التي تساعد في حرق السعرات الحرارية وامداد الجسم بما يحتاجه من دهون وعناصر غذائية تعوضه عن نقص كميات الطعام بسبب الريجيم ، كما أن الحمص يعطي شعوراً بالإمتلاء والشبع ، والحمص غني بالكالسيوم والمغنسيوم اللازم لبناء عضلات وأنسجة الجسم .

البروكلي

 

بروكلي

يعتبر البروكلي من الخضراوات الغنية بالبروتين كما أنه يحتوي على مضادات للأكسدة ويحتوي أيضاً على الكثير من المعادن مثل المغنسيوم والبوتاسيوم والحديد والتي تساعد في بناء عضلات وأنسجة الجسم وتعويضه عن النقص في هذه العناصر ، وتناول البروكلي لا يسبب زيادة الوزن ويعمل على ملئ المعدة وعدم الشعور بالجوع مما لا يسبب المعاناة لصاحب برامج الحمية وانقاص الوزن

 

 

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى