صحة

ما هو أفضل علاج للنعاس الشديد عن كبار السن

النعاس

النعاس قد يُصاب بعض الأشخاص بِمشكلة الإحساس بالنُّعاس بشكلٍ مُستمر ويومي؛ بحيث لا يَستطيعون مُقاومته مهما فعلوا، وبالتالي يستسلمون للنوم في أيّ مكانٍ يتواجدون به، حتى لو كان في مكان عملهم الرَّسمي، أو في السُّوق أو حتى في أماكن الانتظار أو أثناء ركوبهم الحافلة، وهذه الظاهرة يُمكن ملاحظتها عند مُختلف الفئات العمرية.

أسباب الشعور بالنعاس الدائم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدّي إلى الشعور بالنعاس الدائم والمستمر، ومن هذه الأسباب:

  1. الإصابة والشعور بالاكتئاب والقلق والأمراض النفسيّة التي تجعل المصاب محطّماً نفسياً من الداخل، ولا يرغب في القيام بأيّ عمل سوى الخلود إلى النوم في أيّ وقت كان لأنّه يعتبر أنّ النوم هو الطريق الوحيد الّذي يساعده في نسيان الألم والصعاب التي يعيشها في حياته.
  2. التعب والمجهود البدني الكبير الّذي يؤدّيه الشخص، والّذي يكون فوق طاقته واستيعاب جسمه ممّا يؤدّي إلى الشعور بالنعاس الشديد والرغبة بالخلود إلى النوم.
  3. وجود اختلال واضطرابات في نسب بعض المواد في جسم المصاب مثل: وجود نقص في مستوى الكالسيوم أو الصوديوم، ممّا يؤدي إلى الشعور بالنعاس الشديد والرغبة في النوم بشكل دائم ومستمر.
  4. قد يشعر الشخص المصاب بالنعاس المستمر في مرحلة البلوغ بسبب حدوث تغيّرات في الهرمونان ممّا يؤدي إلى الشعور بالكسل.
  5. عدم النوم في أوقات منتظمة، وخلال ساعات الليل؛ حيث إنّ النوم في النهار والسهر خلال الليل يؤدّيان إلى إحداث خلل في الساعة البيولوجيّة الطبيعيّة في جسم الإنسان، ممّا يؤدي إلى الشعور بالكسل والخمول طوال الساعات التي يصحو فيها الشخص.
  6. الإصابة بمرض يسبّب النعاس يسمّى الناركوليسي؛ حيث يأتي على شكل نوبات تأتي في أيّ وقت وفي أيّ ساعة، فينام الشخص المصاب بهذا المرض فور حدوث النوبة من دون أن يشعر بأيّ شيء، وذلك يعني أنه إذا كان الشخص المصاب بهذا المرض في السوق مثلاً وأصيب بالنوبة في أثناء هذه الفترة فإنّه ينام في السوق دون أن يشعر ومن دون رغبته في ذلك.
  7. إنّ وجود أيّ خلل في الغدة الدرقيّة يسبّب الخمول والكسل والشعور بالنعاس الدائم والمستمر خاصّةً في الحالات الّتي يعاني فيها الشخص من نقص في هرمون الثيروكسين الّذي تعمل الغدة الدرقية على إفرازه، ممّا يزيد من الشعور بالنعاس.

نعاس شديد جداً

والدتي تعاني من حالة نعاس شديدة جداً طوال النهار وهي سيدة كبيرة بالسن تقريبا70 عاماً لدرجة ما تتحكم بنفسها من شدة النعاس ماهو العلاج؟ أو التصرف السلوكي الصحيح؟

الجواب للنعاس عدة أسباب، ويمكن قياس أكثرها بفعالية عالية. أهم هذه الأسباب عدم الحصول على نوم كافٍ خلال الليل، أو بعض الأمراض التي تؤثر على النواقل العصبية المسببة لليقظة مثل مرض النوم القهري. ولكن بالنسبة للمرضى في عمر الوالدة، فإن أهم سبب لزيادة النوم هو انقطاع النفس أثناء النوم ونقص الأكسجين. هناك سبب آخر وهو كسل الغدة الدرقية. لذلك لا بد من عمل بعض التحاليل الأولية للاطمئنان على وظائف الكلى والكبد وكذلك قياس وظائف الغدة الدرقية، وقد تحتاج في حال الاشتباه بتوقف التنفس أثناء النوم إلى عمل تخطيط للنوم.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: