ما هو اضطراب النوم؟

 

ما هي اضطرابات النوم
ما هي اضطرابات النوم

اضطراب النوم هي مشاكل في النوم تسبب عدم الحصول على القدر الكافي من النوم ، و تؤثر على النوم في نوعيته و عدد ساعاته أو موعده ، مما يؤثر على سلوك الانسان وأدائه لاعماله في حياته اليومية ، فالنوم من الأمور الهامة لراحة الجسم ، و استعادة نشاطه ، و تعويض ما يفقده الجسم خلال اليوم من تعب و ارهاق ، كما أن عدم الحصول على القدر الكافي من النوم قد يؤدي الة اضطرابات نفسية و التوتر و القلق الدائم .

أنواع اضطرابات النوم :

الأرق :

و هو صعوبة الدخول في النوم أو القلق في الليل و عدم الاستقرار في النوم ، و اذا كان الارق قبل النوم فنه يسمي بالأرق الأولي أو أرق الدخول في النوم ، و اذا كان الأرق بالليل بعد النوم فيسمي بأرق آخر الليل ، حيث يستيقظ المريض في الليل قبل حصوله على القدر الكافي من النوم .

أسباب الأرق :

الارق قد يكون له اكثر من سبب ، فقد يكون من أسبابه كثرة التفكير و الانشغال بحوادث اليوم و النشاطات الحيايتة للانسان ، وقد يكون الأرق بسبب أمراض عضوية مثل الألم أو ضيق التنفس أو التقدم في العمر ، حيث كلما تقدم العمر بالانسان كلما قلت ساعات النوم التي ينامها ، و قد يكون الأرق بسبب أمراض نفسية مثل الاكتئاب و التوتر و القلق النفسي .

 

ما هي اضطرابات النوم
ما هي اضطرابات النوم

فرط النوم :

هو حالة تصيب الانسان فتجعله يدخل في نوبات نوم عميق خلال النهار و يصعب ايقاظه منها ، أو هو حالة صعوبة الانتقال من النوم الى اليقظة سواء في الليل أو النهار ، و فرط النوم يختلف عن نوم الانسان بالنهار لعدم حصوله على القدر الكافي من النوم بالليل ، فهذا أمر طبيعي ، أما فرط النوم فيعتبر حالة مرضية .

أسباب فرط النوم :

اسباب فرط النوم هي أسباب الأرق من حيث و حود مشاكل عضوية أو مشاكل و اضطرابات نفسية تسبب الدخول في نوم عميق ، و يزيد عليها تناول المخدرات كالحشيش و الافيون و غيرها من المخدرات ، فانها تسبب الدخول في نوبات نوم عميق ، كما ان شرب الخمور و المشروبات الكحولية من أسباب فرط النوم ، و صعوبة الاستيقاظ .

توقف النفس أثناء النوم :

من  أنواع اضطراب النوم المنتشرة ، توقف النفس أثناء النوم ، حيث يحدث اضطراب في التقاط النفس ، و دخول و خروج الهواء بشكل طبيعي الى الرئتين ، مما يسبب لصاحبه كثرة الاستيقاظ من النوم بالليل على فترات متقاربة ، فيسبب الأرق وعدم انتظام النوم ، و اضطرابات النفس أثناء النوم قد يكون بسبب عارض مثل وضعية نوم غير صحيحة ، أو النوم في مكان مغلق قليل الاكسجين ، و قد يكون لسبب مرضي مثل مشاكل في الرئتين و الجهاز التنفسي .

 

ما هي اضطرابات النوم
ما هي اضطرابات النوم

علاج اضطرابات النوم :

  • هناك أمور تساعد في التخلص من اضطرابات النوم منها :
  • ذكر الله قبل النوم ، و الحرص على اذكار و أدعية النوم .
  • تمارين الراحة ، و الاسترخاء قبل النوم .
  • تقليل المنبهات مثل الكافيين و التدخين خلال النهار.
  • الابتعاد عن الاضطرابات و القلق و التوتر قبل النوم .
  • تهيئة ظروف النوم الملائمة مثل اظلام الغرفة ، و تقليل الضوضاء .

اضطرابات النوم يمكن التخلص منها بتعديل بعض السلوكيات ، و تغيير انماط السلوك في النهار ، و العناية بمكان و وقت النوم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى