ما هو البيتا جلوكان ؟
البيتا جلوكان هو واحد من اشكال الألياف الغذائية القابلة للذوبان و هو عبارة عن السكريات التي توجد في جدران الخلايا من البكتريا و الفطريات و الخمائر و الطحالب و النباتات مثل الشوفان و الشعير و فطر عش الغراب ( المشرووم ) و القمح . و يرتبط البيتا جلوكان بقوة بتحسين مستويات الكوليسترول و تعزيز صحة القلب . البيتا جلوكان له العديد من الفوائد الصحية بفضل دوره كألياف قابلة للذوبان . و هو مثل العديد من الالياف متوفر ايضا في شكل مكملات غذائية .

كيف يعمل البيتا جلوكان ؟
لأن البيتا جلوكان من الالياف القابلة للذوبان ، فإنه يبطيء عملية عبور الغذاء في الأمعاء . و هذا يعني انه يجعل الجسم يستغرق وقتا أطول لهضم الطعام . الهضم البطيء يعني ان الجسم لا يمتص السكر بسرعة ، مما يقلل ذلك من احتمال ارتفاع السكر في الدم و يحافظ على مستويات السكر في الدم مستقرة . البيتا جلوكان عندما يذوب في الجهاز الهضمي فإنه يخلق مادة هلامية سميكة ، هذا الجل يرتبط مع الكوليسترول الزائد و بالتالي يساعد الجسم على منع امتصاصه .

ما هي فوائد البيتا جلوكان ؟

1. تعزيز صحة القلب :
هناك أدلة قوية على ان البيتا جلوكان يمكن ان يعزز صحة القلب . وافقت منظمة الغذاء و الدواء الأمريكية FDA على ان الاطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البيتا جلوكان هي مفيدة لصحة القلب ، حيث اشارت العديد من الدراسات إلى ان البيتا جلوكان قد يساعد على خفض الكلوسترول و الدهون الثلاثية . و وجدت دراسة ان تناول الشوفان مع ما لا يقل عن 3 غرام من البيتا جلوكان يوميا يقلل من مستويات الكولسترول السيء ( LDL ) بنسبة حوالي من 5 – 7 % .

2. تنظيم مستويات السكر في الدم :

يساعد البيتا جلوكان على تقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 . و يمكن ايضا ان يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم بالنسبة لأولئك الذين لديهم داء السكري بالفعل .

3. السيطرة على مستويات ضغط الدم :
أظهرت الابحاث و الدراسات ان البيتا جلوكان يساعد على تقليل ضغط الدم .

3. تعزيز الجهاز المناعي و محاربة السرطان :
يعتقد الباحثون ان البيتا جلوكان يمكن ان يكون له بعض الآثار الجانبية على الجهاز المناعي و مساعدة الجسم على مكافحة المرض و العدوى بشكل أكثر فاعلية . و مع ذلك هناك حاجة الى المزيد من البحوث ، حيث ان معظم البحوث حتى الآن في شكل تجارب اجريت على الحيوانات .

4. تحسين صحة الجلد :
عند تطبيق البيتا جلوكان موضعيا ، فإنه يساعد على ترطيب الجلد و كذلك شفاء الحروق البسيطة و الجروح . و يقترح استخدامه للعناية بالبشرة حيث يساعد على تقليل التجاعيد و زيادة نعومة الجلد و تعزيز مكافحة الشيخوخة .

5. يساعد على تقليل الوزن :
البيتا جلوكان يمكن ايضا ان يقلل من خطر السمنة . وفقا لمقال نشر في ” Journal of Nutrition and Metabolism ” لعام 2012 ، ان استهلاك البيتا جلوكان قد تزيد من شعورك بالشبع و الامتلاء و بالتالي تساعدك على تناول كميات أقل من الطعام . هناك حاجة الى تناول ما لا يقل عن 4 إلى 6 غرامات من البيتا جلوكان للحصول على هذه النتيجة . كوب واحد من الشوفان غير المطبوخ يحتوي على 4 غرامات من البيتا جلوكان .

بعض الاحتياطات :
الاشخاص الذين يعانون من بعض الحالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ، الذئبة ، و التصلب المتعدظ ، و الربو ، و مرض التهاب الأمعاء قد يحتاجوا إلى توخي الحذر و خاصة عند تناول مكملات البيتا جلوكان . و يرجع هذا إلى ان الجهاز المناعي لديهم نشط أكثر من اللازم . تأكد من التحدث مع الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية إذا كان لديك أي حالة صحية مزمنة .

ما هي الآثار الجانبية للبيتا جلوكان ؟
لا يوجد أي مصدر للقلق عند تناول البيتا جلوكان من المصادر الطبيعية ، كما ان مكملات البيتا جلوكان تبدو آمنة في العموم مع خطر ضئيل من الآثار الجانبية و لاحظ Drugs.com ان دراسة الجرعات العالية من البيتا جلوكان على الحيوانات لم تحفز السمية أو الوفيات .

شاركها.