ما هو الحاسوب ؟

العصر الحديث هو عصر الحاسبات الآلية ( الكمبيوتر ) ، فالحاسوب في العصر الحاضر هو عماد الحضارة الانسانية ، وأهم مقومات استمرار الحياة ونمو وتطور الحياة البشرية على الأرض ، بلا مبالغة لو اختفى الحاسب الآلى من الحياة المعاصرة لرجع الانسان الى القرون الأولى من الحياة ولاصبحت الحياة للأجيال الحاضرة شبه مستحيلة .

فالحاسب الآلي في العصر الحاضر هو المسير لأعمال الاقتصاد من أنظمة بنوك وبورصات عالمية وأسواق وعملات ، وهو المنظم لحركة الطيران والمرور والفضاء والطقس وأعمال المستشفيات وكل مظاهر الحياة الحديثة ، كما أن كل المصانع في العالم لا تستطيع الاستغناء عن الحاسوب فهو من يقوم بتصنيع المكونات الصعبة لجميع الأجهزة والالات العملاقة والمتطورة .

ما هو الحاسوب ؟

 

الحاسوب

الحاسوب هو آلة الكترونية يتم ادخال البيانات اليها فيقوم بمعالجة هذه البيانات واستخراج معلومات مفيدة وتخزين هذه المعلومات داخله وتقديمها لمن يريد عند الحاجة اليها ،ويستقبل الحاسوب البيانات ويقوم بتنفيذ المطلوب منه عليها بسرعة عالية جداً قد لا يستوعبها العقل البشري حيث يمكن للحاسوب خاصة العملاق منها اجراء مليارات العمليات في الثانية الواحدة .

والحاسوب يقوم باجراء هذه العمليات الحسابية الجبارة من خلال برامج وأنظمة تشغيل هي من تحركه وتنظم عمله ليقوم بالمهام المطلوبة ، وهناك انظمة تشغيل كثيرة للحواسيب ولكن من أشهرها نظام ويندوز

( windows ) ، وبدون هذه الانظمة التشغيلية يصبح الحاسوب قطعة معدنية صامتة لا فائدة لها .

مكونات الحاسوب

أولاً : المكونات المادية الصلبة :

وتسمى هارد وير وهي المكونات الملموسة للجهاز الالكتروني وتتمثل في:

  • وحدات ادخال البيانات للحاسوب والتي من خلالها يتم ادخال البيانات وايصالها للحاسب الآلي ليقوم بمعالجتها ومن هذه الوحدات لوحة المفاتيح والموس ( الفأرة ) واسكينر والميكروفون .
  • وحدات الاخراج وهي الوحدات التي من خلالها يقوم الحاسوب بعرض البيانات التي قام بمعالجتها وتحويلها الى معلومات مفيدة يمكن الانتفاع بها وتسيير أمور الحضارة من خلالها ومن هذه الوحدات الشاشة والسماعات .
  • اللوحة الام ( Motherboard ) وهي اللوحة الرئيسية في الحاسوب والتي يوضع عليها كافة عناصر الحاسوب من توصيلات ورقاقات الكترونية ومسارات توصيل .
  • وحدة المعالجة المركزية (CPU  ) وهي وحدة الكمبيوتر الرئيسية أو يمكن تسميتها هي مخ الكمبيوتر فهي التي تقوم باجراء العمليات الحسابية ومعالجة البيانات وتقديم المعلومات التخزين والاخراج .
  • ذاكرة الوصول العشوائي (RAM  ) وهي الذاكرة المؤقتة التي تعالج البيانات بصورة سريعة اثناء عمل الجهاز ولكن عند فصل الجهاز يفقد هذه البيانات .
  • القرص الصلب  وهو وحدة التخزين الرئيسية للحاسوب وعليها يتم الاحتفاظ بالمعلومات والبيانات التي قام الحاسوب بمعالجتها واخراجها للمستخدم .

ثانياً : البرمجيات وانظمة التشغيل :

وهي التي يستخدمها الكمبيوتر في اجراء عملياته الحسابية ومعالجته للبيانات وتتمثل في :

  • أنظمة التشغيل وأشهرها نظام تشغيل ويندوز .
  • التطبيقات التي يحتفظ بها الحاسوب فتساعده في ترتيب المعلومات وتحسين عرض البيانات مثل تطبيقات وورد واكسل وجرافك وفوتوشوب وغيرها من التطبيقات الهائلة الداخلة في كل مظهر من مظاهر الحياة .

أنواع الحاسوب

الحاسوب الشخصي

وهو أكثر الحواسيب انتشاراً في العالم وهو الحاسوب المنزلي المستخدم تقريباً في كل بيت ، وهو كمبيوتر صغير يتكون من كيسة وشاشة ولوحة مفاتيح وموس ، ويستخدمه في الغالب فرد أو عدد من أفراد الأسرة .

الحاسب المحمول  (laptop  )

لاب توب

وهو مثل الحاسوب الشخصي ومن أكثر الحواسيب انتشاراً ايضاً ويتميز عن الحاسب الشخصي بأنه صغير الحجم وخفيف الوزن ويتكون من قطعة واحدة بها شاشة ولوحم مفاتيح والموس ضمن لوحة المفاتيح ويمكن حمله والتنقل به خارج البيت بلا معاناة .

الحواسيب العملاقة

ويسمي أيضاً بالحاسوب الرئيسي وهو غالي الثمن جداً ولا يستخدم الا في الشركات العملاقة ووزارات الدفاع للدول والمشاريع الكبيرة ومحطات الفضاء ، ويمكنه القيام بمليارات العمليات الحسابية في الثانية الواحد ومعالجة كميات هائلة من البيانات وتحويلها الى معلومات في فترة وجيزة للغاية  وهذا النوع من الحواسيب يكون كبير الحجم قد يحتاج الى بناية كاملة فقط له .

تطور صناعة الحواسيب

  • العالم الفرنسي باسكال يقوم باختراع آلة حاسبة ميكانيكية عام 1942 .
  • في عام 1833 قام العالم البريطاني باباج بتطوير الآلة الحاسبة وجعلها تعمل بالكروت المثقبة .
  • الحواسيب خلال الفترة من 1938 حتى 1950 اعتمد تصنيعها على الكروت المثقبة في التخزين وعلى اللغة الالية في كتابة البرمجة للجهاز وعطاءه الاوامر .
  • الحواسيب خلال الفترة من 1950 الى 1965 دخلت اجهزة الترانزستور في صناعة الحواسيب مما زاد من السعة التخزينية للحاسب وسرعة معالجة البيانات واصبح الحاسوب أصغر بكثير من ذي قبل ، واستخدم الاقراص الممغنكة في التخزين .
  • من عام 1985 حدثت الطفرة الكبرى في صناعة الحاسب الالي واصبح بقدرات هائلة وحجم أصغر بكثير وأصبح سعره في متناول الجميع ، ودخل استخدام الحاسب الالي الى البيوت والمنازل .

فوائد الحاسوب

  • القيام بعمليات حسابية والكترونية بكميات هائلة في ثوان معدودة وتقديم المعلومات ومعالجة البيانات .
  • القدرة على تخزين المعلومات التي عالجها والاحتفاظ بها وتقديمها عند الحاجة اليها فينتفع الباحث بما في الحاسوب من معلومات في أي وقت .
  • يستخدم الحاسوب الحديث في كل مناحي الحياة من انظمة اتصالات وهواتف وطيران وفضاء وبنوك واقتصاد وغيرها من مناحي الحياة .
  • توفير وقت البحث والحصول على المعلومات فأصبح بالامكان الحصول على المعلومات والبيانات التي كان فيما مضى تحتاج الى شهور للحصول عليها وتجميعها لكن مع وجود الحاسوب لا تحتاج منك الا ضغطة زر لتحصل عليها .

سلبيات الحاسوب

 

الحاسوب

  • الهدر الشديد للوقت فالجالس أمام الحاسوب ينسى الوقت ويسرقه التفاعل مع الحاسوب خاصة في الفترة الاخيرة حيث انتشر الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي واليوتيوب وكلها تجعل من يجلس أمام الكمبيوتر لا يشعر بمرور الوقت .
  • قلة القراءة في الكتب حيث أصبح من السهل على النفس سماع الكتب من على الجهاز أو مطالعتها الكترونيا بدلا من اقناء الكتب الورقية وقرائتها .
  • طول المكث أمام الكمبيوتر يسبب أمراض الرقبة وضعف النظر وتصلب الفقرات مما يؤثر على صحة الانسان .
  • بسبب الجلوس الطويل أمام الحاسوب أصبحت العلاقات الاجتماعية قليلة وقل تفاعل الفرد بمحيطه الحياتي حيث أصبح الكمبيوتر هو حياته .
  • الالعاب الاليكترونية الحديثة والمنتشرة بين الشباب والمراهقين قد تحمل في طياتها عنف ودماء وتشويش مما يؤثر بالسلب على الصحة النفسية للشباب والمراهقين ، كما قد تسبب هذه الالعاب نوع من الادمان لا يستطيع الشباب التخلص منه الا بصعوبة وجهد .
  • قد تضيع المعلومات المخزنة على الكمبيوتر بسبب عوامل خارجية مثل الكوارث الطبيعية أو الحرائق والفيضانات ، فتسبب هذه الأمور تدمير الاجهزة وفقدان البيانات وضياع المعلومات مما يعد خسارة هائلة قد تؤثر على مستقبل شركات ومشاريع اذا لم يكونوا يحتفظون بنسخ منها بعيداً عن الحاسوب .
  • في الآونة الأخيرة كثرت عمليات القرصنة الالكترونية على الحواسيب ، حيث يقوم أفراد محترفون يسمون هكر بالتسلل الى أنظمة الكمبيوترات العالمية مثل حاسوبات البنوك أو الشركات العملاقة أو قواعد البيانات في وزارات الدول ويستولوا على هذه البيانات ومعلومات أصحابها الخاصة وقد يقوموا بسرقة تصميمات لاجهزة جديدة أو اسلحة متطورة مما يعد خسارة وخطر على الدول والافراد .