صحة

ما هو الحديد الهيم

ما هو الحديد الهيم

حديد الهيم هو نوع الحديد الموجود في الدم و العضلات . إن تناول الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم الحمراء و الأسماك و الدواجن ، يعد مصدرا هاما للحديد في النظام الغذائي ، على الرغم من أنه يشكل فقط حوالي ثلث الحديد الغذائي . يحصل حديد الهيم على اسمه من بروتين الهيم المرتبط بذرة حديد واحدة . يشير “الهيم” في هيموجلوبين بروتين الدم إلى هذا الشكل المرتبط بالبروتين من الحديد .

 

الفوائد الصحية للحديد الهيم

في المتوسط ​​، يمتص جسم الإنسان حوالي من 15 إلى 35 في المئة من الحديد الهيم المستهلك . في حين أن الآلية الدقيقة للامتصاص غير واضحة ، فمن الواضح أن الجسم يمتصه أكثر سهولة من الحديد غير الهيم . و مع ذلك ، فمن المهم أن نلاحظ أن الحديد الهيم مرتبط بالآثار السلبية لاستهلاك المنتجات الحيوانية .

المخاطر الصحية من حديد هيم

على الرغم من أن الحديد معدن أساسي ، إلا أن الامتصاص السريع للحديد الهيم ليس أمرًا جيدًا دائمًا . الحفاظ على التوازن الصحيح أمر بالغ الأهمية . الحديد القليل جدا يضعك في خطر لتطور فقر الدم بسبب نقص الحديد . و الكثير يمكن أن يزيد من الإجهاد التأكسدي . في حين قد توجد هذه المخاوف مع الحديد غير الهيم ، إلا أن هناك بعض المخاطر المرتبطة مباشرة بالحديد الهيم ، بما في ذلك خطر السكتة الدماغية و أمراض القلب التاجية و أنواع متعددة من السرطان و الآثار الجانبية المعدية المعوية .

مصادر الحديد الهيم

يوجد حديد الهيم في المنتجات الحيوانية أو مكملات الحديد التي أساسها الحيوان . تتوفر مكملات الحديد هيم مثل المساحيق ، و أقراص ، كبسولات ، و حتى الأشربة . تشمل الأطعمة الغنية بالحديد في الهيم المحار ، و لحم البقر ، و السردين .

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock