صحة

ما هو الحديد غير الهيم

ما هو الحديد غير الهيم

الحديد غير الهيم هو الحديد الموجود في الخضروات الورقية و الفاصوليا و المكسرات . لا يتم دمج الحديد غير الهيم مع بروتين الهيم ، و هذا الاختلاف هو السبب في انخفاض قدرة الجسم على امتصاص الحديد غير الهيم . يتيح لك الامتصاص البطيء تناول المزيد من النباتات الغنية بالحديد دون القلق بشأن سمية الحديد .
الفوائد الصحية من الحديد غير الهيم

الحديد غير الهيم هو الحديد الموجود في النباتات ، و الأغذية النباتية هي أكثر صحية من الأطعمة الحيوانية . و علاوة على ذلك ، لأن معدل امتصاص الحديد غير الهيم أقل من 2 إلى 20 في المئة ، سمية الحديد تكون أقل احتمالا . الحفاظ على مستويات معتدلة من الحديد هو توازن دقيق . جسمك هو أفضل بكثير في تعديل امتصاص الحديد غير الهيم . من ناحية أخرى ، يمكن أن يتجنب الحديد الهيم جهود الجسم للتحكم في امتصاص الحديد . بما أنه ليس لديك طريقة للتخلص من الحديد الزائد من الجسم ، فهذا يمنحك ميزة أكبر من حديد الهيم .

و بالمثل ، توفر الأطعمة النباتية مجموعة من المغذيات القوية ، و مضادات الأكسدة ، و المواد الكيميائية النباتية لدعم الصحة العامة ، و ليس فقط الحديد . الحديد غير الحديد هو أيضا أقل احتمالا لتسبب مخاوف صحية لقلبك ، على عكس اللحوم .
مساوئ الحديد غير الهيم

التوافر الحيوي هو الفرق الرئيسي بين الحديد الهيم و الحديد غير الهيم . يتم امتصاص الحديد غير الهيم بمعدل أقل من حديد الهيم ، ففي حالة نقص الحديد في الجسم ، يكون الحديد الهيم هو الأفضل لرفع مستوى الحديد بشكل أسرع .
أفضل مصادر الحديد غير الهيم

الغذاء النباتي هو أفضل مصدر للحديد غير الهيم . يمكنك زيادة كمية الحديد التي تتناولها عن طريق تناول الأطعمة النباتية الغنية بالحديد مثل السبانخ و العدس و بذور اليقطين . كما يساعد تناول فيتامين ج على تعزز امتصاص الحديد . بعض المكملات الغذائية تحتوي فقط على الحديد غير الهيم ، و لكنها أقل بكثير من نظيراتها المكملات الهيمية .

اظهر المزيد