ما هو الخسوف؟

وإذا كنت تتمنى أن تراه وتتسال ما هو الخسوف، الخسوف القمري هو من الظواهر الفلكية الطبيعية، ويستمر حدوثه عدة ساعات قليلة، ويحدث على فترات زمنية متباعدة، ويمكن رؤيته في الليل من على سطح الأرض، يوجد نوعان من الخسوف وهم خسوف كلي للقمر، لا يحدث إلا نادرا،وترى أن القمر دخل في منطقة ظل الأرض بأكمله، ومن الممكن أن يحدث كل 100 عام، أما الخسوف الجزئي، فهو يحدث مرتين اثنتين في العام الواحد تقريبا، فما هو الخسوف.

 

ما هو الخسوف؟

 

ما هو الخسوف

الخسوف هي ظاهرة يتمنى الجميع رؤيتها، ويتسابقون على الحجز في رحلات السفاري، حتى يشاهدوا الخسوف الجزئي للقمر من الصحراء في الليل، حيث يكون أكثر وضوحا، وإن حدث وصادفت الخسوف الكلي فهو أمر صعب أن يتكرر مرة ثانية خلال حياتك، ويحدث الخسوف الكلي عندما تكون الشمس والأرض والقمر على نفس الامتداد، وكوكب الأرض يقع في الوسط بين الشمس والقمر، مما يؤدي إلى حجب اشعة الشمس نهائيا عن القمر، ويحدث الخسوف عندما يكون القمر بدر.

 

أنواع خسوف القمر

هناك ثلاثة أنواع من الخسوف:

 الخسوف الكلي

  • الخسوف الكلي يحدث ثواني معدودة أو يستمر لأكثر من ساعة، وفيه يمر القمر بمراحل متعددة.
  • يدخل القمر في منطقة تضفي على كوكب الأرض شبه ظل.
  • يبدأ ظل الأرض يغطي نجم القمر جزئيا، مع الاستمرار في التغطية حتى تتم تغطية القمر بالكامل، فيتحول لون سطح القمر إلى اللون الأحمر، بسبب امتصاص الغلاف الجوي لكوكب الأرض كل الأشعة الشمسية التي تسقط عليه، ما عدا لون واحد وهو الأحمر، لأن طوله الموجي يكون أعلى، بالإضافة إلى أن الغبار والأتربة المتكونة على سطح الغلاف الجوي، يمكنها تغيير لون القمر إلى البني، أو البرتقالي، أو الأصفر، بسبب تشتيت ضوء أشعة الشمس، فيصل الضوء بطول موجي أقل من الطول الموجي الخاص باللون الأحمر، إلى القمر.
  • هنا يصل خسوف القمر إلى أعلى مرحلة، وبعدها يبتعد القمر من منطقة ظل الأرض، فينتهي الخسوف الكلي للقمر.

خسوف القمر الجزئي

يقع هذا الخسوف عندما يكون على استقامة واحدة، الشمس والقمر وكوكب الأرض، ويظلل القمر شكل جزئي من الأرض، وبناءا على ذلك يختفي جزء من القمر، بسبب الأرض.

 خسوف شبه ظل

لا يمكن ملاحظته كثيرا بالمقارنة بالأنواع الأخرى من الخسوف، ويقع هذا الخسوف الشبه ظل، في منطقة الظل الخارجي لكوكب الأرض، ويحدث بنسبة أكثر قليلا من الخسوف الجزئي.

 

خسوف الشمس

  • كسوف الشمس من الظواهر الكونية الطبيعية أيضا، لكنه يحدث في وقت النهار، عندما يكون القمر بين الشمس والأرض، بمعنى أن يكون الأرض والشمس والقمر جميعا على نفس الخط المستقيم، وتقع تلك الظاهرة الكونية في نهاية الشهر القمري، لأن القمر يمر في تلك الفترة بمرحلة المحاق، والمقصود بتلك المرحلة هو أن القمر يصبح دائرة مظلمة ومعتمة، وهي مرحلة تختلف بشكل كلي عن البدر الذي يكون قمر مكتمل، مما يتسبب في حجب القمر لجزء من الشمس، وأشعتها كذلك، عن أجزاء محددة من كوكب الأرض، أثناء عبوره في مداره الطبيعي، وبهذا يلقي ظله وظلامه على كوكب الأرض، وتلك الحالة تدعى الكسوف الجزئي.
  • بينما الكسوف الكلي للشمس، يتم عندما تحجب الشمس من القمر بشكل كلي، ويكون وقتها أقرب إلى الأرض، ومعظم حالات كسوف الشمس تكون جزئية، ويظل الكسوف في أوضاعه العادية ساعات قليلة، ويحدث تقريبا كسوف الشمس بأقصى تقدير 5 مرات في السنة الواحدة.

 

أنواع الكسوف الشمسي

  1. كسوف جزئي.
  2. كسوف كلي.
  3. كسوف حلقي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق