صحة

ما هو الضرس الميت وهل يمكن علاجه؟

يوصف السن أو الضرس بأنه “ميت” عندما لا يتدفق الدم إليه. تحدث هذه الحالة بسبب التسوس او كسور الأسنان. ويوجد العصب والأوعية الدموية للسن في الطبقة الداخلية له، والتي تُسمّى اللُّب، وهي الثالثة بعد طبقتي المينا والعاج. إليك أهم أعراض موت العصب داخل السن:

عندما يموت عصب السن يصبح لونه غامقاً، فيبدو أكثر صُفرة أو يميل إلى الرمادي أو الأسود

الوجع. لا يمكن تشخيص موت العصب إلا بواسطة طبيب أسنان، لكن هناك مجموعة من الأعراض تميّز هذه الحالة أهمها أن يتباين الشعور بالألم ما بين عدم الشعور به إلى الإحساس بألم شديد. هذا الاختلاف في درجة الألم من الصفر إلى الحد الأقصى يحدث عند وجود التهاب أو موت العصب.

مصدر الألم ليس العصب الميت بالطبع، وإنما النهايات العصبية التي توجد في الطبقة الخارجية للسن. وتتفاقم الحالة إذا كان هناك التهاب أو تسوّس، فتتأثر القدرة على التذوّق، وتصدر رائحة كريهة عن الفم، ويحدث تورّم.

تغير اللون. عندما يموت عصب السن يصبح لونه غامقاً، فيبدو أكثر صُفرة أو يميل إلى الرمادي أو الأسود.

العلاج. هناك طريقتان لعلاج العصب الميت، الأولى: أن يتم خلع السن، والثانية: عمل تلبيس أو قناة للجذر. وبشكل عام كلما كان التدخل العلاجي مبكراً كلما أمكن إصلاح السن بطريقة أفضل قبل أن تسبب البكتريا مزيداً من الالتهابات التي قد تؤدي إلى خلعه.

التلبيس. يهدف عمل التلبيس أو قناة للجذر إلى إزالة أية التهابات في السن وحتى الجذر لتفادي تكرارها. ويتطلّب هذا العلاج عدة زيارات للطبيب، وعندما يتم تنظيف السن بالكامل يتم حشوه بشكل دائم وتلبيسه بتاج نظراً لهشاشته.

الوقاية. لتفادي موت العصب أو تكراره احرص على تنظيف الأسنان بشكل جيد يومياً، وذلك باستخدام الخيط لتنظيف ما بين الأسنان، إلى جانب غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون مرة على الأقل يومياً. وزيارة الطبيب بانتظام للتنظيف الدوري.

وابتعد قدر الإمكان عن المشروبات السكرية مثل الصودا، والعصائر المحلّاة.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock