صحة

ما هو الغذاء الذي يقوي الذاكرة

إنّ تناول الطعام الصحيّ إجمالاً يقلّل من خطر الإصابة بعدّة أمراض كمرض السكّري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، ولكن هل يؤثّر نوع الطعام على مدى قوّة الذاكرة؟ وما هي الأمثلة الأهم على أنواع بعض الأصناف الّتي تساعد على تقوية الذاكرة؟

أغذية تقوّي الذاكرة

نوع الطعام الّذي نتناوله له دور لا بأس به في تقوية الذاكرة، وقد يكون عاملاً مساعداً على ذلك، ومن أهم الأطعمة في تقوية الذاكرة:

السلطات الّتي تحتوي على زيت الزيتون الصحّي، والمكسّرات، والحبوب الكاملة؛ فهي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ، وهو واحد من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا العصبيّة.
الأسماك؛ كسمك السلمون، والماكريل، والتونة، والأسماك الأخرى الغنيّة بأحماض أوميجا 3 الدهنيّة الصحيّة.
الخضروات الورقيّة بلونها الأخضر الداكن، كالسبانخ، والقرنبيط؛ فهي مصادر جيّدة لفيتامين هـ، وحمض الفوليك الّذي يحمي الدماغ.
الأفوكادو؛ فهو مصدر مهم غني بفيتامين هـ الّذي يساعد في التقليل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، كما أنّه مصدر مهم للدّهون الأحاديّة غير المشبعة مثل أوميجا 3، وأوميجا 6، كما أنّه يشكّل مصدراً جيّداً للبوتاسيوم وفيتامين ك.
بذور عبّاد الشمس؛ فهي مصدر جيّد لفيتامين هـ، كما أنّ 30 جرام منها تحتوي على 30٪ من السعرات الحراريّة اليوميّة الموصّى بها.
الفول السوداني وزبدة الفول السوداني يحتويان على نسبة جيّدة من الدهون الصحيّة، التي تحافظ على صحّة كلٍّ من القلب والدماغ.
التوت، والعنب البري والفراولة تعدّ أصنافاً أخرى تساعد على تقوية الذاكرة لاحتوائها على مضادات الأكسدة.
الحبوب الكاملة وهي الغنيّة بالألياف.
البقول؛ فهي مصدر غني بحمض الفوليك المهم لتقوية الذاكرة.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: