ما هو الغذاء المناسب بعد استئصال المرارة - مجلة رجيم

ما هو الغذاء المناسب بعد استئصال المرارة

محتويات

    استئصال المرارة يتم من خلال عملية جراحية يجريها بعض الأشخاص من أجل التخلص من الحصوات الموجودة في المرارة والتي لها الكثير من الأضرار ونظراً لأن هذه الجراحة من الجراحات الشائعة يقدم لكم فريق عمل مجلة رجيم تقرير عن هذه الجراحة وكيف تتم وما هو الغذاء المناسب بعد استئصال المرارة تفصيلياً عبر السطور التالية.

    استئصال المرارة

    المرارة

    هي جزء من الجسم مسؤول عن تخزين العصارة الصفراوية والتي يقوم الكبد بإنتاجها وقد تتكون بعض الحصوات داخل المرارة تعيق خروج العصارة من المرارة أو يحدث بها بعض الالتهابات الأمر الذي يسبب ألم قوي للمريض مما يستدعي إجراء عملية جراحية من أجل استئصال المرارة.

    استئصال المرارة

    ما هي عملية استئصال المرارة

    هي من الجراحات الشائعة في وقتنا الحالي والتي غالباً ما تكون بدون أي مضاعفات حيث يجري المريض الجراحة ويغادر المستشفى في اليوم نفسه ومن الشائع أن تتم هذه الجراحة عن طريق المنظار الطبي وذلك من خلال عمل أربع شقوق في البطن يدخل من خلالها كاميرا فيديو وبعض الأدوات الجراحية من أجل إجراء العملية الجراحية وإزالة المرارة وقد يكون الأمر عن طريق جراحة كاملة وليس جراحة منظار عن طريق عمل فتحة كبيرة في البطن من أجل إزالة المرارة.

    الغذاء المناسب بعد استئصال المرارة

    • يجب الحرص على تناول كميات بسيطة من الطعام على فترات متقاربة بدلاً من تناول كمية كبيرة في الوجبة الواحدة يتم اقتسام كمية الطعام وتناولها على مرتين.
    • الابتعاد قدر المستطاع عن تناول المأكولات الغنية بالدهون وتجنب الأطعمة المقلية والمأكولات السريعة والوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
    • تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف بشكل تدريجي حتى لا يسبب ذلك أي أضرار صحية بالجسم مثل الانتفاخ والإسهال وغيرها من مشكلات الجهاز الهضمي والمعدة.
    • تناول الأطعمة الصلبة يأتي في المرحلة الأخيرة أما بعد إجراء مباشرة ينصح الأطباء عادة بتناول الشوربة والأطعمة في صورة سائلة حتى يسهل عملية هضمها ولا تسبب أي مشاكل للمعدة.

    استئصال المرارة

    أطعمة يجب تجنبها بعد استئصال المرارة

    • منتجات الألبان يصعب في الكثير من الأحيان عملية هضمها لذلك يجب تجنبها في الأيام الأولى من إجراء الجراحة وخاصة اللبن والجبن كامل الدسم وكذلك الصلصات التي يدخل ضمن مكوناتها الكريمة.
    • اللحوم التي تحتوي على نسبة من الدهن مثل السلامي والباكون ولحم البقر ولحم الجمل وغيرها من أنواع اللحوم.
    • يجب أيضاً تجنب المأكولات والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين وخاصة القهوة والشاي والمشروبات الغازية.

    ما هو الغذاء المناسب بعد استئصال المرارة


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة