صحة

ما هو الفرق بين البيض الابيض و البني

ربما نلاحظ خلال شراء احتياجات المنزل من محل البقالة الفرق في السعر بين البيض الأبيض والبيض البني، وقد نشتري البيض باللون الذي اعتدنا عليه دوما. ولكن هل من فرق بين هذا وذاك؟

الجواب بسيط جدا وقد يفاجئ الجميع. فالدجاجة البيضاء تضع البيض الأبيض والدجاجة الحمراء تضع البيض البني اللون (هذا الأمر قد لا ينطبق على كل السلالات). ولكن لا يوجد أي فرق بين البيض من كلا اللونين من الناحية الغذائية.

يعتقد كثيرون أن البيض البني أفضل لأنه أغلى ثمنا من الأبيض، ولكن الأمر ليس كذلك على الإطلاق. فيرجع هذا الارتفاع في سعر البيض البني لحجم الدجاج الذي يضعه، حيث تعتبر الدجاجة الحمراء أكبر حجما من البيضاء وبالتالي تستهلك طعاما أكثر، ولهذا يكون سعر البيض البني أغلى من الأبيض.

أما بالنسبة للون القشرة:

تحدد الجينات لون القشرة .. قال دكتور بوي: أن الدجاج ذو الريش الابيض وشحمة الأذن البيضاء يضع بيض أبيضًا، والدجاج الأحمر أو البني ذو شحمة الاذن الحمراء يضع بيض بنيًا.

ولكن هناك ألوان أكثر فسلالة اميراوكانا والتي تعرف أيضا بدجاجة بيض عيد الفصح، تضع بيض بقشرة زرقاء.لا تختلف جودة القشرة بأختلاف السلالات. على الرغم من أن الدجاج الاصغر سنًا يضع البيض ذو القشرة الاكثر صلابة.

يعتقد البعض أن البيض البني أفضل لأنه أكثر سعرًا

يميل الدجاج الذى يضع البيض البنى ان يكون اكبر فى الحجم و يكلف أكثر لغذائه وتربيته التي تعد مكلفة أكثر من الدجاج الأبيض. لذلك البيض الأبيض أكثر كفائة من حيث التكلفة. و مع ذلك، فان نوع العلف يمكن ان يؤثر على المحتوى الغذائى للبيض و كذلك لون صفارته.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: