انت و طفلك

ما هو الفرق بين متلازمة داون ومرض التوحد

ماهو مرض التوحد

مرض التوحد هو مرض نفسي وعضوي إلى حد ما ، حيث أن اعراضه تكون عضوية ونفسية ، وهو مرض العصر الحالي ، فهو منتشر بصورة كبيرة بين الأطفال في يومنا هذا ، يطلق البعض عليه اسم مرض الذاتوية ، ويكون على شكل اضطراب شخصي يصيب الأطفال ويظهر على الأطفال ما بعد سن السنتين ، والسنتين ونصف ، كما أنه يؤثر على نمو الطفل.

ماهو مرض متلازمة داون

متلازمة داون والتي سميت بذلك نسبة إلى الطبيب البريطاني جون داون الذي إكتشفها عام 1887 واحداً من أكثر الأمراض الوراثية شيوعاً في العالم، حيث أظهرت أخر الإحصائيات أنّ واحداً من بين كل 1000 طفل يولد في برطانيا مثلاً هناك طفل مصاب بمتلازمة داون، ونظراً لذلك فقد خصصت المنظمة العالمية لمتلازمة داون 21 أذار يوماً عالمياً لمتلازمة داون، حيث يتم إعداد برامج مختلفة تهدف إلى توعية المجتمع الدولي حول المرض عبر وسائل الأعلام المختلفة.

الفرق بين متلازمة داون ومرض التوحد

متلازمة داون – Down Syndrom هو مرض يحدث خلال النمو الجنيني وليس وراثياً. ومتلازمة داون تنتج من خلل في الصبغيات، بشكل خاص انتقال كروموسوم 21 زائد، معدل مرض داون الكلي هو واحد في 700 ولادة. تتصف متلازمة داون ببطء النمو الجسدي، وتخلف عقلي متوسط إلى شديد، وعلامات في الوجه والجمجمة تبدو إلى حد ما مفلطحة. صفات جسدية أخرى تتضمن: العيون المسحوبة، وانخفاض الحاجز الأنفي، وأذناً منخفضة، ولساناً كبيراً مشقوقاً، الكف عريضة وقصيرة ولها شق واحد يعرف بالشق الفردي الذي يمر عبر الكف. أما التوحد – Autism فهو خلل عقلي مفهوم بصورة محدودة يصيب تقريباً 4 من 10 آلاف فرد. عادةً يشخص في بدايات الطفولة (قبل عمر 3 سنوات) ويتميز بعدم استجابة تماماً للأشخاص الآخرين وللبيئة المحيطة. عضوياً الأشخاص المصابون بالتوحد لا يختلفون عن الآخرين ولكنهم يظهرون اختلافاً كبيراً في السلوك عن الآخرين بداية من عمر صغير جداً. الطفل المتوحد لا يهتم بالحب والعاطفة. عندما يزدادون في السن يفشلون في التعلق بالآخرين. المصابون بالتوحد قد يقومون بتصرفات غير متوقعة وغريبة تتراوح من اهتزاز مستمر إلى ضرب أقدامهم ببعض الشدة أثناء الجلوس إلى الجلوس فترات طويلة في صمت تام، الأطفال المتوحدون لديهم صعوبات في التعلم وهم عادة معوقون عقلياً.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: