ما هو الفول المدمس

عندم نتحدث عن الفول المدمس يعتقد أغلب الناس بأن كلمة مدمس ، تعني عملية طحن الفول ، بمعنى أن الفول المهروس يتم تسميته بفول مدمس ، بينما الفول الغير مهروس أو مطحون لا يجب وصفه بكلمة مدمس .

كما أن البعض الآخر من الناس يعتقد بان كلمة فول مدمس تعني التتبيل بطريقة وبهارات معينة.

جرة الفول
جرة الفول

وفي الحقيقة كل ما ذكر سابقاً لا يمثل المعنى الحقيقي لكملة فول مدمس.

معنى فول مدمس

بكل بساطة الأمر يتعلق بتقنية صنع الطبق النهائي ، الدمس في اللغة هو التخبئة أو الإخفاء في الظلمة ، أدمس الشيئ معناها غطاه أو دفنه أو قام بتخبئته ، والطريقة التقليدية لتحضير الفول هي من خلال نقعه أولاً في الماء ثم طبخه بوضعه في جرة بيضاوية الشكل ذات عنق وفتحة صغيرة من الأعلى وصب الماء عليه ووضع باقي المكونات وتغطيتها ، ثم وضع الجرة على نار هادئة لكي تُطبخ لساعات طويلة تصل إلى إثني عشر ساعة ، ويتم تقليبها بعد كل فترة من الوقت ، وهذه العملية هي تفسير كلمة “مُدمس” لأن الفول تم تخبئته في جرة كبيرة في ظلام حالك لساعات طويلة.

فول مدمس
فول مدمس

وبهذا علينا أن نفرق بأن كلمة “فول” بحد ذاتها ترمز لحبات الفول البقوليات فقط دون أي تحويل ، اما كلمة “فول مدمس” فترمز لإسم الطبق الشهير في الوطن العربي وتقنية طبخه.

يعتبر الفول من البقوليات ذات الإستخدام الرئيسي في العالم العربي ، وعلى الرغم من أن منطقة آسيا الوسطى تعتبر المنشأ الرئيسي للفول إلا أن أول إستخدام مسجل يعود للفراعنة في مصر ، وإلى يومنا هذا ما زال يُعتبر “الفول المدمس” الطبق الشعبي الأول والأكثر إنتشاراً في مصر ، حيث يتم إستهلاكه يومياً على نطاق واسع كوجبة إفطار رئيسية سواءً بالتغميس أو كساندويتش ، ويؤكل أحياناً كوجبة عشاء.

الفول المصري

الفول المصري
الفول المصري

على الرغم من أن الشعب المصري يستهلك الفول المدمس كحبات كاملة ، إلا أن البعض يفضله كفول مهروس جزئياً ، ويتفنن الشعب المصري في تقديم “الفول المدمس” مع البهارات مثل الثوم والكمون والملح والفلفل الأسود وزيت الزيتون أو زيت الكتان أو القطن ، بينما يقدمون بجواره مكملات جانبية مثل المخللات ، البصل ، الطماطم ، البقدونس والطحينة.

الفول الشامي

الفول الشامي
الفول الشامي

وفي الشام يستخدمون فول من نوع أكبر في الحبة مما هو مألوف في مصر ، ويتم تقديمه حبات كاملة مطبوخة ، وفي السودان يحب الشعب السوداني الفول لدرجة أنهم يطلقون علي اسم حبيب الشعب ، ويتم تناول الفول بالتغميس وبطريقة مختلفة وهي “البوش” أو “فتة الفول” ، حيث يقومون بتقطيع الخبز في الصحن ثم يسكب عليه خليط الفول ويخلط جيداً.

الفول في السعودية

الفول السعودي
الفول السعودي

وفي السعودية يُفضلون أن يكون طبق “الفول المدمس” مهروساً بدرجة كبيرة ، مع وضع بعض الحبات التي تمثل حوالي 10% إلى 20% من الكمية المهروسة ، وهناك من يقوم بإضافة العدس للفول أثناء عملية التدميس ، وهناك من يضيف أنواعاً مختلفة من الفول في آن واحد.

 

ومن الجدير بالذكر بأنه على الرغم من توحيد الإسم لدى عامة الناس بإسم الـ “فول” إلا أن هناك أنواع مختلفة منه تختلف حسب البلد ، وأشهر دولتين تنتجان الفول هما مصر والسودان ، حيث يتم إنتاج نوع “الفول المصري” في كلا الدولتين ، بينما يتم إنتاج نوع “الفول المالطي” في مصر وتونس و دول المشرق العربي ، هذا بالإضافة إلى الفول القبرصي والذي يسمونه في مصر بالفول البلدي وفي سوريا بإسم البعلي أو الزوري.

وهناك أنواع فرعية مثل الفول الشامي ، الحلبي ، فول سطيف ، وبإختصار هناك أنواع كثيرة من الفول حول العالم من جنس (Vicia) ، من فصيلة البقوليات.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى