صحة

ما هو الكبد ! وماهية وضائفه

ماهو الكبد

الكبد يعتبر اكبر اعضاء الجسم الداخلية , حيث يبلغ وزنه كيلو ونصف ولونه أحمر , ومقسم لأربعة فصوص غير متساوية الحجم وينقل إليه الدم عبر الشريان الكبدى و الوريد البابى. الشريان الكبدى الدي يحمل الدم و الأكسجين من الأورطة. و الوريد البابى ينقل إليه الدم حاملا الغداء المهضوم من الأمعاء الصغرى.

وهو غدة , ويعتبر هو المصنع الكيميائى للجسم لأنه ينجز مجموعة واسعة من الوظائف الكيميائية الحيوية, وهو يتمته بقدرة على شفاء نفسه عندما يصاب بضرر, إنه عضو مدهش.

أين يوجد الكبد

يوجد الكبد في الجزء الاوسط والجزء الايمن من اعلى البطن و الجزء الأيمن السفلي من الصدر, ويقع مباشرة تحت الحجاب الحاجز.

ماهي وظائف الكبد ؟

الكبد هو المعمل الرئيسي لكمياء الجسم وتفاعلاته, يتلقى من غدائه مكونات الجسم فيتعامل مع عناصر بنائه , يختزن ما يختزن ويصرف ما يصرف ويولد الطاقة لنفسه ولغيره ويخلص الجسم من فضلات نشاطه وما قد يتسرب اليه من سموم.

يقوم الكبد بحوالي 500 وضيفة منفصلة ويصنع 1000 انزيم يقومون بالتفاعلات الكيماوية داخل الجسم ويمكن تقسيمها إلى :

أولا : وظائف تصنيعية لتصنيع مواد مختلفة تهم الجسم وتعتبر من أهم وظائف الكبد الفريدة ومن هده المواد ندكر القليل منها :

  1. الألبومين : وظيفة الألبومين  الرئيسية هى المحافضة على الضغط الاسموزى للدم. بمعنى أنه يمنع خروج السوائل الموجودة بالدم خارج الأوعية الدموية ولهدا فإدا حدث نقص في الألبومين في الدم يصاب المريض بتورم في القدمين وتجمع الماء في الغشاء البرررررررررررررررررررررررررررررريتونى ( الإستسقاء ) كدالك الالبومين يقوم بوظيفة الحامل لبعض المواد عند خروجها من الكبد مثل مادة الصفراء وبعض الهرمونات والأدوية و الأحماض الدهنية.

2. بروتينات حاملة لعناصر هامة للجسم مثل :

بروتين ( الترانسفرين ) الدي يحمل الحديد في الدم ليدخل في تصنيع كرات الدم الحمراء ووظائف اخرى هامة بالجسم. بروتين ( السيرلوبلازمين ) الدي يحمل النحاس في الدم.

3. عناصر تجلط الدم : حيث يصنع الكبد جميع عناصر تجلط الدم ما عدا العنصر رقم 2 , ولهدا فعندما يفشل الكبد يصاب المريض بنزيف من الأنف و الغم أو نزيف تحت الجلد على هيئة كدمات.

بروتينات للجهاز المناعى : وتشمل بروتينات الجهاز المكمل للمناعة كما سندكر لاحقا.

(أ) الكوليسترول : وهو يستخدم في تصنيع بعص الهرمونات وفي تصنيع غملاح الصفراء.

(ب) املاح الصفراء : وهده تساعد على هضم الدهون من الأمعاء.

ثانيا : وظائف تحويلية من مادة إلى مادة أخرى ومن أمثلة دلك :

  1. الأمونيا الناتجة من تكسير البروتينات فيحولها الكبد إلى يوريا تقوم الكلية بالتخلص منها في البول , تتجمع الامونيا في الدم وتصل إلى المخ مسببة الغيبوبة الكبدية إدا فشل الكبد في تحويل الامونيا إلى يوريا والتي نراها في حالات فشل وظائف الكبد.
  2. عندما يرتفع الجلوكوز في الدم يقوم الكبد بتخزين جزء منه على هيئة جليموجين لاستخدامه عند الضرورة
  3. للمحافضة على مستوى السكر (الجلوكوز) في الدم في حالة الصيام, يقوم الكبد بتكسير مادة الجليكوجين المخزنة في الكبد إلى جلوكوز ( سكر الدم ).
  4. جزء من الكولسترول يتم تحويله من طريق الكبد إلى املاح الكوليسترول , هده الأملاح تدخل في تركيب جدار كرات الدم الحمراء , وعند حدوث فشل كبدى تقل نسبة أملاح الكوليسترول وتحدث تغيرات في جدار كرات الدم الحمراء فيتغير شكلها لتصبح خلايا هدفية مثل الأهداف التي يتمرن عليها الرماة.
  5. الكحول وبعض الأدوية و السموم يحولها الكبد إلى مواد يتخلص من بسهولة في العصارة الصفراوية أو من خلال البول , وفي حالات الفشل الكبدي يجب الإقلال من جرعات هده الأدوية او الإمتناع عنها.

ثالثا : وظائف تنضيفية لتنضيف الدم من بعض المواد الضارة.

ومن أمثلة دالك :

  1. الكوليسترول كما سبق ودكرنا يتخلص الكبد من جزء منه عن طريق القنوات المرارية.
  2. وكدالك بعض الأدوية عن طريق القنوات المرارية.
  3. اما مادة الصفراء يلتقطها الكبد من الدم ويتخلص منها من خلال القنوات المرارية مثل الكوليسترول و الأدوية لتصل إلى الأمعاء وتنزل مع البراز.

رابعا : وظائف مناعية لمساعدة الجسم في الدفاء عن نفسه.

حيث يحتوي الكبد على مجموعة من الخلايا المناعية التي تقوم بتصفية الدم القادم من الأمعاء محملا بالجراثيم , فتقضي عليها وتمنع وصولها إلى الأجزاء المختلفة من جسم الإنسان.

وعند مرض الكبد فإنه ينتج عن دالك مضاعفات خطرة , وتعد التهابات الكبد الفيروسية من أهم الأمراض التي تصيب كبد الإنسان. ويصيب الفيروس الكبدى خلية الكبد عندها لاتستطيع القيام بوظائفها وعليه تقوم الخلايا السليمة المتبقية بعمل الجزء الأكبر من الوظائف المطلوبة ولدالك تتأثر سلبا جميع وظائف الجسم بعد حدوث هدا الإلتهاب


أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock