ما هو الكولاجين؟ وما هي فائدته للبشرة؟ - مجلة رجيم

ما هو الكولاجين؟ وما هي فائدته للبشرة؟

محتويات

    بروتين الكولاجين هو احدى البروتينات الذي يتوفر بكثرة في جسدنا، خاصة الكولاجين من النوع الاول. فهو موجودٌ في العضلات، في العظام، في الجلد والأوعية الدموية والجهاز الهضمي و حتى الأوتار.

    وبالنسبة للبشرة بالتحديد فإن بروتين الكولاجين هو المسؤول عن صلابة البشرة من جهة ومرونتها من جهة اخرى. بالاضافة الى دوره باسبتدال خلايا الجلد الميتة بخلايا جلدية جديدة.

    مع التقدم بالسن يقل انتاج بروتين الكولاجين في اجسادنا والنتيجة تظهر جلية كعلامات التقدم في السن، التجاعيد وترهل الجلد. هناك بالتأكيد عوامل اخرى تؤدي الى انخفاض انتاج الكولاجين بالجسم لها علاقة بالنمط الحياة الغير صحي كالتدخين والغذاء وغيرها.

    ولحسن الحظ يمكننا تعويض هذا النقص في انتاج الكولاجين عن طريق الغذاء.

    إليكِ مجموعة من الأطعمة المعززة للكولاجين في البشرة:

    • منتجات الصويا: حليب الصوص وجبن الصويا من المنتجات التي تحتوي على مركب الجينيسيتن Genistein الذي يساعد على منع الانزيمات من اتلاف سطح البشرة مع مرور الوقت.
    • الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن: السبانخ والملفوف من أكثر الخضر انتاجا للكولاجين. كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تمنع تحلل خلايا الجلد. بالإضافة إلى احتوائها على كمية كبيرة من فيتامين C التي تساعد على تحسين قدرات البشرة على انتاج الكولاجين.
    • الفول: فهو يحتوي على حمض الهيالورونيك الذي يساعد على امتصاص السوائل والمحافظة على ليونة الأنسجة. تناولي ملعقتين على الأقل من الفول يومياً. كما يمكنك تناول زبدة الفول السوداني أيضاً لتحقيق نفس الغرض.
    • الفواكه والخضراوات حمراء اللون: فهي تحتوي على الليكوبين الذي يحفز زيادة انتاج الكولاجين، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تمنع تلف سطح البشرة.
    • الفواكه الغنية بعناصر مضادة للأكسدة مثل التوت البري والفراولة والقراصية البرقوق المجفف .
    • الأطعمة الغنية بأحماض الأوميجا 3 الدهنية، مثل الأسماك وخصوصاً سمك التونا والمكسرات.
    • الأطعمة التي تحتوي على بذور الكتان، لأنها غنية بالأوميجا 3. يمكنكِ أيضاً استعمال زيت بذرة الكتان مع خليط الخل البلسمي في عمل خلطة للسلطة.
    • لحم الديك الرومي: فهو ينتج نوع من البروتينات يقلل من عملية تلف خلايا البشرة.
    • الشوكولاتة ومشروبات الكاكاو: فهي تعطي الجسم عناصر تغذية وترطيب طبيعية تساهم في انتاج الكولاجين، كما أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على عناصر مضادة لأكسدة خلايا البشرة.

    ما هو الكولاجين؟ وما هي فائدته للبشرة؟


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة