حيوانات اليفةحيوانات مفترسة

ما هو الماش

بواسطة: ايناس الملكاوي – آخر تحديث: 26 ديسمبر، 2017

محتويات

الماش

الماش هو صنف من أصناف النباتات التابعة لمجموعة البقوليات، ويسمى أيضاً اللوبياء الشعاعية، وهو محصول زراعي أصله من شبه قارة الهند، يشبه حبات البازيلاء. ويزرع الماش بكثرة في دول عديدة كالهند والباكستان وبنغلاديش وبورما وأندونيسيا والصين وكمبوديا والفلبين وفيتنام ولاوس وغيرها من الدول الأخرى في جنوب أوروبا وجنوب الولايات المتحدة. فما هو  الماش؟ وما هي فوائده لجسم الإنسان؟

ما هو الماش

نبات ذو لونٍ أخضر لمّاع، تشبه شجرته شجرة اللوبياء، وهو من شجر اليمن، له عدة أسماء أخرى كالكشري الأخضر والمج والأقطن، ويطبهى عادةً مع الأرز، كما يمكن طحنه واستخدامه كنوع من البهارات مع الشوربات نظراً لمذاقه الشهي. وهو نباتٌ بارد ينمو في البيئات معتدلة الرطوبة، وهو في الشكل عبارة عن حبة خضراء في جنبها سرة سوداء اللون.

المكونات الغذائية للماش

يحتوي على عددٍ من المعادن والفيتامينات المغذية للجسم كالكاليسيوم والحديد والكربوهيدرات والبروتينات والسعرات الحرارية والنحاس والكبريت والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور ومضادات الأكسدة وفيتامين أ، ونسبة ضئيلة من الدهون النافعة.

فوائد الماش العامة للجسم

  • فوائد الماش للمرأة
    يساعد في تنظيم الهرمونات لدى المرأة وخاصة بعد انقطاع الطمث، كما يفيد النساء في تنظيم الدورة الشهرية، كما يفيد الماش للنفاس في إعادة الرحم لطبيعته وتطهيره بعد الولادة، كما يساعد في غذاء الأم الحامل حيث يعمل على إنتاج هرمونات خاصة بتطور النمو في دماغ الجنين وهو في بطن أمه لغناه بفيتامين ب6. كما أنه يخفف من آلام الظهر المصاحبة للمرأة الحامل طوال فترة تسعة أشهر لأنه يدعم العظم لديها والعمود الفقري.
  • فوائده للجلد
    يساعد عند استخدامه كماسك للوجه في تنظيف البشرة وتقشيرها طبيعياً والتخلص من طبقات الجلد الميتة، كما يحد من ظهور الالتهابات الجلدية والبثور والكلف بشكلٍ كبير، إضافة لدوره الفعّال في نضارة الوجه وتأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، وتضييق حجم المسامات الكبيرة في الوجه.
  • فوائده للدماغ
    يساعد في تقوية الذاكرة وتنشيط وظائف الدماغ الأساسية وخاصة لدى الأطفال، وتمنع مشاكل الزهايمر لدى الكبار.
  • فوائده للعظام
    يقوي العظم ويساعد في تحسين صلابته وتقليل آلام الظهر والتهابات المفاصل، كما يفيد في تسريع علاج كسور العظام المختلفة.
  • فوائده أخرى
    يفيد في علاج فقر الدم  وتقليل مشاكل الشيخوخة وضبط مستوى السكر في الدم وخفض ضغط الدم المرتفع، إضافة إلى أنه يفيد في حماية الجسم من الأورام السرطانية وتنظيم ضربات القلب، وتقليل مشاكل الجهاز العصبي والهضمي، كما يقوي الشعر والأظافر.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: