صحة

ما هو تأثير الأدوية على الكبد

تاثير الادوية على الكبد

هل كل دواء يؤثر في الكبد حتى الأدوية الآمنة: يجيب عن هذا السؤال صيدلي خالد وليد طاهر من قطاع الرعاية الصيدلية: الكبد هو العضو المسؤول عن عملية تحول الدواء من مادة إلى أخرى حتى يسهل إخراجها، وإخراج الكثير من الأدوية والسموم من الجسم، وتسمم أو التهاب الكبد قد يحدث بعدة طرق بعد استخدام كثير من الأدوية، أو حتى بعض الأعشاب الطبيعية، ويذكر بأن 10% من الأعراض الجانبية للأدوية هي تلك التي تصيب الكبد، و30% من المرضى الذين يصابون بالتهاب حاد في الكبد يكون بسبب تأثيرات بعض الأدوية، وفي الولايات المتحدة الأميركية اعتبرت تأثيرات الأدوية على الكبد من أكثر الأسباب شيوعاً للفشل الكبدي، كما أن من أكثر أسباب سحب الأدوية من السوق هو تأثير وسميّة تلك الأدوية على الكبد، لذا يجب عدم الإفراط في تناول الأدوية بدون داعٍ أو بدون وصفة طبية أو بدون مراجعة الطبيب المختص مهما كان الدواء آمناً.

ما هي الادوية الخطيرة على الكبد

الأدوية التي قد تصيب الكبد بالتهاب أو أعراض جانبية كثيرة، منها الأدوية الشائع استخدامها بكثرة بين الناس مثل (الأسيتامينوفين) Acetaminophen و(الأيبوبروفين) Ibuprofen وبعض المضادات الحيوية، ومشاكل الكبد قد تحدث خلال أيام فقط من استخدام بعض الأدوية، وقد تكون بسبب زيادة في الجرعات أو من الجرعات الطبيعية في بعض أنواع الأدوية لذا يجب علينا عدم الإفراط في تناول الأدوية بدون داعٍ أو بدون وصفة طبية أو بدون مراجعة الطبيب المختص مهما كان الدواء آمناً. من الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بمشاكل في الكبد بسبب الأدوية هي الغثيان والتقيؤ، اَلام في منطقة البطن، عدم الشعور بالجوع، اليرقان أو اصفرار الجلد واصفرار منطقة بياض العين، فيجب على من ظهرت عليه تلك الأعراض مراجعة الطبيب وخاصة إذا كان قد بدأ باستعمال علاج جديد.

اظهر المزيد