رشاقة

ما هو تاثير الحالة النفسية على الوزن

السمنة وتأثيرها على الحالة النفسية

من الأمراض المزمنة والخطيرة على الصحة؛ حيث إنّها تُقلّل من عمر المصاب بها عشرة أعوام وهذا ما أكّده الباحثون في جامعة أكسفورد، وأكّدوا أنّ السمنة لا تقل خطورةً عن التدخين. يتّبع العديد من الأشخاص الذين يعانون من السمنة رجيماً قاسياً للتخلّص من الوزن الزائد والحصول على جسمٍ رشيق، وما إن يتوقف الشخص عن اتباع الرجيم يعود وزنه كالسابق وبمستوى أكبر. هناك العديد من الأسباب التي تؤدّي إلى زيادة الوزن على الرّغم من التزام البعض بالعادات الصحيّة؛ كتناول الأطعمة الصحية، وممارسة الرّياضة.

زيادة الوزن

تعاني نسبة كبيرة من الناس من مشاكل مختلفة تتعلّق بالوزن، وأبرزها الوزن الزائد أو السّمنة، فنراهم دائماً يبحثون عن طرق تساعدهم على التخلص من وزنهم الزائد من أجل اكتساب جسم صحيّ ورشيق، لذلك سوف نتناول في هذا المقال أهم وأبرز الأسباب التي تؤدّي إلى زيادة الوزن؛ لتجنّبها قدر الإمكان والحفاظ على الوزن المثاليّ.

أسباب اكتساب الوزن الزائد

أظهرت دراسة حديثة وجود صلة بين التوتر المزمن واكتساب المزيد من الكيلوغرامات فضلا عن صعوبة التخلص من الوزن الزائد.

فقد قام الباحثون بفحص بيانات رجال ونساء تبدأ أعمارهم من 54 عاما شاركوا في دراسة عن التقدم في العمر، وخضع المشاركون لاختبارات كل عامين بداية من 2002 وخلال ست مراحل للدراسة قدموا قصاصات من شعرهم.

وفحص فريق الباحثين مستويات الكورتيزول المتراكمة في الشعر على مدار الوقت لدى 2527 رجلا وامرأة، ووجدوا أن المشاركين الذين تزيد مستويات الكورتيزول في شعرهم يعانون من السمنة على الأرجح أو من الدهون الزائدة في محيط الخصر. وفحص الباحثون مستويات الكورتيزول في أقرب سنتيمترين للشعر من فروة الرأس التي تنمو عادة في غضون شهرين تقريبا، كما فحصوا الوزن ومحيط الخصر ومؤشر كتلة الجسم الذي يقيس الوزن نسبة إلى الطول.

ووجدت الدراسة أن المشاركين الذي صنفوا على أنهم يعانون من السمنة استنادا إلى مؤشر كتلة الجسم أو محيط الخصر ارتفعت لديهم مستويات الكورتيزول في الشعر، وبتحليل بيانات الوزن والدهون في الجسم وجد الباحثون أن السمنة تميل إلى الاستمرار مع مرور الوقت بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكورتيزول.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى