ما هو دعاء قنوت الوتر

الدعاء أثناء الصلاة أو القنوت هو من الأوقات المفضلة للدعاء، فعندما يقف المرء للصلاة، يتوضأ ويتوجه إلي القبلة ويخشع قلبه وعقله، وكلمة القنوت في اللغة العربية لها معاني متعددة ومختلفة، على سبيل المثال القنوت يعني الدعاء في الصلاة، أو السكوت، الطاعة والخشوع من معاني القنوت أيضاً،  وهي تعني الإخلاص والتشدد في الدعاء، وتختلف أوقات دعاء القنوت في الصلاة، بعد الركوع الأخير أو قبل الركوع الأخير في بعض المذاهب.

ما هو دعاء قنوت الوتر

مواضع ذكر القنوت في القران الكريم

  • هناك العديد من الأيات القرانية التي ذكر فيها القنوت بمعنى الخشوع والدعاء إلي الله (عز وجل) مثل: قوله تعالى «يا مَرْيَمُ اقْنُتي‏ لِرَبِّكِ وَ اسْجُدي وَ ارْكَعي‏ مَعَ الرَّاكِعينَ»، (سورة آل عمران) وهنا الدعاء والخشوع في الصلاة.
  • وقوله تعالى «حافِظُوا عَلَى الصَّلَواتِ وَ الصَّلاةِ الْوُسْطى‏ وَ قُومُوا لِلَّهِ قانِتينَ»، (سورة البقرة).
  • وقوله تعالى في سورة النساء «الرِّجالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّساءِ بِما فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلى‏ بَعْضٍ وَ بِما أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوالِهِمْ فَالصَّالِحاتُ قانِتاتٌ حافِظاتٌ لِلْغَيْبِ بِما حَفِظَ اللَّهُ وَ اللاَّتي‏ تَخافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَ اهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضاجِعِ وَ اضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبيلاً إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلِيًّا كَبيراً».
  • وقوله في سورة الزمر «أَمَّنْ هُوَ قانِتٌ آناءَ اللَّيْلِ ساجِداً وَ قائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَ يَرْجُوا رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذينَ يَعْلَمُونَ وَ الَّذينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّما يَتَذَكَّرُ أُولُوا الْأَلْباب».
  • وقوله تعالى في سورة آل عمران «الصَّابِرينَ وَ الصَّادِقينَ وَ الْقانِتينَ وَ الْمُنْفِقينَ وَ الْمُسْتَغْفِرينَ بِالْأَسْحار»، وهنا تعني كلمة القانتين المطيعين والخاشعين.
  • وقوله تعالى في سورة الأحزاب «وَ مَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَ رَسُولِهِ وَ تَعْمَلْ صالِحاً نُؤْتِها أَجْرَها مَرَّتَيْنِ وَ أَعْتَدْنا لَها رِزْقاً كَريم»
  • وقوله تعالى في سورة البقرة «وَ قالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً سُبْحانَهُ بَلْ لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قانِتُون».
  • وقوله تعالى في سورة التحريم «عَسى‏ رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْواجاً خَيْراً مِنْكُنَّ مُسْلِماتٍ مُؤْمِناتٍ قانِتاتٍ تائِباتٍ عابِداتٍ سائِحاتٍ ثَيِّباتٍ وَ أَبْكار».
  • وقوله تعالى في سورة التحريم «وَ مَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرانَ الَّتي‏ أَحْصَنَتْ فَرْجَها فَنَفَخْنا فيهِ مِنْ رُوحِنا وَ صَدَّقَتْ بِكَلِماتِ رَبِّها وَ كُتُبِهِ وَ كانَتْ مِنَ الْقانِتي».
  • وقوله تعالى في سورة النحل  «إِنَّ إِبْراهيمَ كانَ أُمَّةً قانِتاً لِلَّهِ حَنيفاً وَ لَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكين».
  • وقوله تعالى في سورة الأحزاب «إِنَّ الْمُسْلِمينَ وَ الْمُسْلِماتِ وَ الْمُؤْمِنينَ وَ الْمُؤْمِناتِ وَ الْقانِتينَ وَ الْقانِتاتِ وَ الصَّادِقينَ وَ الصَّادِقاتِ وَ الصَّابِرينَ وَ الصَّابِراتِ وَ الْخاشِعينَ وَ الْخاشِعاتِ وَ الْمُتَصَدِّقينَ وَ الْمُتَصَدِّقاتِ وَ الصَّائِمينَ وَ الصَّائِماتِ وَ الْحافِظينَ فُرُوجَهُمْ وَ الْحافِظاتِ وَ الذَّاكِرينَ اللَّهَ كَثيراً وَ الذَّاكِراتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَ أَجْراً عَظيماً».
  • وقوله تعالى في سورة التحريم «وَ مَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرانَ الَّتي‏ أَحْصَنَتْ فَرْجَها فَنَفَخْنا فيهِ مِنْ رُوحِنا وَ صَدَّقَتْ بِكَلِماتِ رَبِّها وَ كُتُبِهِ وَ كانَتْ مِنَ الْقانِتي».

    ما هو دعاء قنوت الوتر

دعاء القنوت في السنة النبوية الشريفة

هناك صيغ عديدة لدعاء القنوت، ولكن بالطبع أول مصدر لنا هو السنة النبوية الشريفة، وقد تم ذكر دعاء القنوت في عدة أحاديث مثل:

  • (علَّمني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كلماتٍ أقولُهنَّ في الوترِ قال ابنُ جوَّاسٍ في قنوتِ الوترِ اللهمَّ اهدِني فيمن هديتَ وعافِني فيمن عافيتَ وتولَّني فيمن تولَّيتَ وبارِكْ لي فيما أعطيتَ وقِني شرَّ ما قضيتَ إنك تَقضي ولا يُقضى عليك وإنه لا يَذِلُّ من واليتَ [ولا يعِزُّ من عاديتَ] تباركتَ ربَّنا وتعاليتَ)، (صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم)، رواه الحسن بن على بن عبد المطلب.
  • عن أبو أمامة البلهي، قال (رسول الله صلى الله عليه وسلم) من قرأ عشرَ آياتٍ في ليلةٍ لم يُكتبْ من الغافلين ومن قرأ مائةَ آيةٍ كُتِب له قنوتُ ليلةٍ ومن قرأ مائتَيْ آيةٍ كُتب من القانتين ومن قرأ أربعَمائةِ آيةٍ كُتِب من العابدين ومن قرأ خمسَمائةِ آيةٍ كُتِب من الحافظين ومن قرأ ستَّمائةِ آيةٍ كُتِب من الخاشعين ومن قرأ ثمانِمائةِ آيةٍ كُتِب من المُخبِتين ومن قرأ ألفَ آيةٍ أصبح له قِنطارٌ والقِنطارُ ألفٌ ومائتا أُوقَيةٍ والأوقيةُ خيرٌ ممَّا بين السَّماءِ والأرضِ أو قال خيرٌ ممَّا طلعت عليه الشَّمسُ ومن قرأ ألفَيْ آيةٍ كان من المُوجِبين).
  • عن عبد الله بن عباس (كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يدعو يقولُ ربِّ أَعِني ولا تُعِنْ عليَّ وانصُرني ولا تنصُرْ عليَّ وامكُرْ لي ولا تمكُرْ عليَّ واهدِني ويَسِّرِ لي الهُدى وانصُرني على من بغى عليَّ ربِّ اجعلْني لك شَكَّارًا لك ذَكَّارًا لك رهَّابًا لك مِطواعًا لك مُخبِتًا إليك أَوَّاهًا مُنيبًا ربِّ تقبَّلْ تَوْبتي واغسِلْ حَوبَتي وأَجِبْ دَعْوتي وثَبِّتْ حُجَّتي وسَدِّدْ لساني واهدِ قلبي واسلُلْ سَخيمةَ صدْري)

صيغ دعاء القنوت عند الأئمة والمذاهب الأربعة

هناك العديد من الصيغ لدعاء القنوت، واليكم أمثلة لهذه الصيغ.. 

  • عند الأمام أبي حنيفة [اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونستغفرك، ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق، وصل الله وسلم وبارك على نبيك محمد
  • عن عبد الرحمن بن أبزى قال : ” صليت مع عمر بن الخطاب رضى الله عنه فقنتت بالسورتين : ” اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونثنى عليك ونؤمن بك ونخلع ونترك من يفجرك ، اللهم إياك نعبد ولك نصلى ونسجد وإليك نسعى ونحفد نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق “
  • اللهم لك الحمد أنت قـيِّـومُ السموات والأرض ومن فيهِـن، ولك الحمد، لك ملكُ السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد،  أنت نورُ السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد، أنت الحق، ووعـدك الحق، ولقاؤك حـق، وقولك حـق، والجنة حـق، والنار حـق، والنبيون حـق، ومحمد – صلى الله عليه وسلم – حـق، والساعة حـق،  اللهم لك اسلـَمنا،  وبك آمنا،  وعـليك توكلنا، واٍليك أنبـنا،  وبك خاصمنا، واٍليك حاكمنا، فاغـفـر لنا ما قدمنا وما أخرنا، وما أسررنا وما أعـلنا،  وما أنت أعـلمُ به منا أنت المقـدِمُ وأنت المؤخرُ، لا اله إلا أنت سبحانك، اٍنا كنامن الظالمين ولا حـول ولا قـوة إلا بالله.
  • اللهـم يا مقـلّب القـلوب، ثبـّت قلـوبَـنـا عـلى دينـك .
  • اللـهم فـارجَ الهَـم، كاشِـف الغـم، ومجيب دعـوة المضطرين، رحمنَ الدنيا والآخـرة ورحيـمَهُمـا نـسألك أن ترحمَـنـا، فارحمنـا برحمـةٍ تـُـغـنيـنـا بها عـن رحمةِ مَن سِـواك.
  • وصلى الله على سيدنـا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    ما هو دعاء قنوت الوتر

هل يجوز رفع اليدين عند دعاء القنوت؟

لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يرفع يديه في دعاء القنوت، ولكن هناك بعض العلماء من المذهب الشافعي يسن رفع اليدين أثناء دعاء القنوت، لان الدعاء في الصلاة مستجاب.

أوقات دعاء القنوت

  • أتفق أغلب العلماء المسلمون على أن وقت دعاء القنوت يكون في الركوع الأخير من الوتر، ويرى بعض العلماء أن وقت دعاء القنوت هو مع في الركعة الثانية من صلاة الفجر، والأمام المالكي يرى أن وقت القنوت في صلاة الفجر.
  • ولكن لم يرد أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقنت في الفجر فقط، لهذا لا يجب القنوت في الفجر فقط أو ولكن يفضل القنوت في أوقات مختلفة مثل صلاة المغرب والفجر والوتر.