دعاء

ما هو دعاء موسى ؟

دعاء موسى عليه السلام

ورد في صورة القصص في الآية الرابعة والعشرين دعاءً على لسان سيّدنا موسى عليه السلام؛ فقد جاء في الآية الكريمة: (فَقَالَ رَبّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْت إِلَيَّ مِنْ خَيْر فَقِير)

لدعاء سيّدنا موسى عليه السلام هذا معنىً وقصّة؛ فعَنْ اِبْن عَبَّاس رضي الله عنه قَالَ عندما قام مُوسَى بالهروب مِنْ فِرْعَوْن أَصَابَهُ جُوع شَدِيد، لدرجة كَانَتْ أَمْعَاؤُهُ تُرى مِنْ ظَاهِر الصِّفَاق، وعندما قام بالسّقاية للفتاتين، وَأَوَى إِلَى الظِّلّ، قَالَ: { رَبّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْت إِلَيَّ مِنْ خَيْر فَقِير }.

عندما قال سيّدنا موسى ذلك لم يكن يملك درهماً أو ديناراً، ولكنّه في الآية هذه يثني على ربّه تعالى، ويسأله من الخير، والخير في معناه كلمة جامعة لكلّ ما يلائم الإنسان وينفعه، سواءً أكان ذلك ماديّاً أو حتّى معنويّاً.

وقد قال أهل التّفسير سأل موسى الله تعالى أن يطعمه في ذلك الوقت لما كان عليه من جوعٍ وتعب، وهو أكرم خلق الله تعالى في ذلك الوقت ، وكان سيّدنا موسى حينها لم يذق طعاماً منذ سبعة أيام، وفي هذا إشارة ومُعتبر وإشعار بهوان الدّنيا على الله تعالى.

استجاب الله جلّ جلاله لدعاء موسى عليه السلام، فإنّ أحسن خير للغريب هو وجود مأوى يأوي إليه، وفيه ما يحتاج إليه من الطّعام والزوجة الّتي يأنس بها ويسكن إليها. فكلّ هذه الأمور المذكورة تيسّرت لموسى عليه السلام في اللحظة الّتي وصل فيها إلى مدين، وارتبط بذلك البيت الصّالح ورزقه الله الزّوجة والمأوى والعمل.

رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي . وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي . وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي . يَفْقَهُوا قَوْلِي رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ

دعا سيدنا موسى ب (رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير) عندما كان جالساً تحت ظل الشجرة يقول يا رب، أنا فقير، بلا أهل، بلا مأوى، ليس لي أحد، عدت فقيرًا فسيدنا موسى الأمير سابقاً ابن القصر بالأمس يجلس مستظلاً بظل شجرة في الصحراء الواسعة أمام البئر يقول: يا رب أنا فقير! فتشعر أن سيدنا موسى يلجأ إلى الله بذله وضعفه.

لذا يتبين لك أخي المسلم أن أحسن عبادة، عندما تلجأ إلى الله بضعف وذل، الجأ له بضعفك يمدك بقوته، الجأ له بفقرك يمدك بغناه، الجأ له بذُلك يمدك بعزته قل دائماً أخي المسلم داعياً ربك:يا غني من للفقير إلا أنت؟ يا قوي، من للضعيف إلا أنت؟ يا عزيز من للذليل إلا أنت؟ يقول أحد العلماء: طرقت الأبواب إلى الله فوجدتها ملأى، فطرقت باب الذل (من باب الضعف والمسكنة) فوجدته فارغًا فدخلت وقلت لكم هلموا.

أحيانا تقول دعاء صغير بصدق، يُفتح لك عند الله من هذا الدعاء أبواب كثيرة، يقول سيدنا موسى وهو مستشعر بالذل والضعف: يا رب أنا فقير.

جعل الدعاء هذا سيدنا موسى كليم الله، كيف؟ فعندما كلم الله سيدنا موسى وقال له ا موسى، أتدري لِما اصطفيتك على الناس برسالاتي وبكلامي؟ فقال لا يا رب. فقال الله له يا موسى، إني قلبت عبادي في زمانك ظهرًا وبطنًا، فلم أجد نفسًا أذل لي منك، فأحببت أن أرفعك بين عبادي بِذُلك لي.

معنى دعاء سيدنا موسى عليه السلام

ربّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْت الي مِنْ فَضْل و نعم فَقِير إِلَى أَنْ تُغْنِينِي بِك عَمَّنْ سِوَاك، ويا ربّ إنّي دائماً أحتاج إلى ما أعطيتني من خير، ويقصد بالخير جميع نعم الله تعالى كالمال والزّوج والبيت والطعام، وسيّدنا موسى افتقر إلى الطّعام فدعاه حتّى يرزقه الله.

وفي هذا الدّعاء إشارة إلى كل من يفتقر إلى شيء من نعم الله وخيراته، فعليه أن يدعو به لعلّ الله يغنيه بنعمه؛ فالله تعالى يحبّ عبده اللحوح.

أدعية الأنبياء

دعاء سيدنا نوحعليه السلام

رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِناً وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلا تَبَاراً

دعاء سيدناإبراهيم عليه السلام

رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ . رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء . رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ

دعاء سيدنا يونس عليه السلام

لاَّ إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ دعاء سيدنا آدم عليه السلام رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ اللهم أنك تعلم سرّي و علانيتي فاقبل معذرتي, وتعلم حاجتي فأعطني سؤالي,وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي اللهم اني أسألك ايمانا يباشر قلبي, و يقينا صادقا حتى أعلم ما يصيبني إلا ما كتبته عليّ والرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال و الإكرام

دعاء سيدنا أيوب عليه السلام

أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ رَبِّ

دعاء سيدنا سليمان عليه السلام

رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.

مواضيع آخرى أعجبت الزوار:

مقالات ذات صلة

اترك رد

الوسوم