ما هو رجيم الماء؟

يحظى رجيم الماء بشعبية كبيرة في عالم الصحة والرشاقة، لكن يجب أن تتعامل معه بحذر،  على الرغم من أنه قد يساعدك على إنقاص وزنك على المدى القصير، إلا أنه ليس نظام غذائي دائم للصحة أو لفقدان الوزن، كما أنه يعرضك لخطر المضاعفات الصحية.

what is Water diet

لماذا يعتبر رجيم الماء صيام مفيد؟

  • رجيم الماء يعتبر نوع من الصيام، وهو ليس بالأمر الجديد،  لقد كان جزءًا لا يتجزأ من العديد من المجتمعات الدينية لعدة قرون، حيث أن الديانة المسيحية لديها نوع من الصيام عن بعض الوجبات ويكون الماء مسموح في الصيام، بينما في الإسلام يعتبر الصيام  في شهر رمضان، ركن من أركان الإسلام في  نصوم من الفجر حتى المغرب عن الطعام والشراب، وبالطبع يتم تعويض السوائل بعد الإفطار، وليس في شهر رمضان فقط بل هناك صوم النوافل أيضاً، كما أن العديد من التحاليل الطبية تتطلب أن يكون الشخص صائم أو يشرب ماء فقط في بعض التحاليل.
  • اليوم، هناك العديد من أنظمة الغذائية التي تهدف إلي التخلص من السموم المختلفة التي تهدف إلي تطهير الجسم من السموم، وتعزيز فقدان الوزن، وتحسين الصحة بشكل عام.
  • معظم أنظمة التخلص من السموم لا تستند إلى العلم، بل يقرر الكثير من الناس الصوم أو التخلص من السموم بسبب قصص النجاح الظاهرة من الآخرين.
  • هناك العديد من الفوائد المحتملة لصيام الماء، ولكن ضع في اعتبارك أن الصيام دائماً هو نظام غذائي مؤقت وليس دائم.
    ما هو رجيم الماء؟

رجيم الماء أسرع نظام غذائي لفقدان الوزن

  • يستمر رجيم الماء عادة من 24 إلى 72 ساعة، من أجل  الحفاظ على سلامتك، ويجب ألا تحاول الصيام لمدة تزيد عن ثلاثة أيام دون تصريح  وإشراف طبي.
  • رجيم الماء هو الصيام عن تناول جميع أنواع الطعام، أي أنه يتم فيه تقييد كل شيء ما عدا الماء،  هذا لا يشمل القهوة أو الشاي أو المشروبات الرياضية الخالية من السعرات الحرارية أو أي مشروبات أخرى.
  • يتم اعتماد العديد من عمليات التطهير من السموم الشائعة بعد صيام الماء، مثل تطهير الجسم من  السموم بالليمون، الذي  يجب شربه على معدة فارغة، مخففاً بالماء لمدة تصل إلى 40 يومًا، معظم الناس يشرعون في نظام سريع للمياه أو نظام مشابه لفوائده الصحية السابقة، كونه يخلص الجسم من السموم ولكن هذا لا يجب الأغفال عن بعض الأضرار المحتملة من هذا الرجيم.

كيف تبدأ في رجيم الماء؟

  • رجيم الماء هو رجيم بسيط للغاية، لكن هذا لا يعني أنه سهل وغير متعب،  أثناء الصيام، لا يمكنك تناول أي شيء سوى الماء،  إذا قررت أن تقوم بالرجيم بسرعة، فمن المستحسن أن تشرب ما لا يقل عن لترين من الماء يومياً، ولكن إذا كنت تبحث عن الطريقة المثالية لهذا الرجيم يجب شرب ثلاثة لترات من الماء  لأنك لن تحصل على الماء الذي تحصل عليه عادة من الطعام.
  • يجب إعداد جسمك عن طريق تقليل استهلاك السعرات الحرارية تدريجياً لبضعة أيام قبل رجيم الماء.
  • إذا  بدأت في الرجيم فحاول مقاومة الرغبة في تناول أي وجبة كبيرة،  بعد تقييد نفسك من السعرات الحرارية لفترة طويلة من الزمن، يمكن أن يسبب استهلاك كميات كبيرة من الطعام التقلص الهضمي أو الغثيان، في أسوأ الأحوال (على الرغم من أنه من غير المحتمل)، تكون عرضة لخطر متلازمة إعادة التغذية، وهي حالة قاتلة بسبب  التغييرات السريعة في التمثيل الغذائي، وعادة يصاب بها  الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية الشديد.
  • بدلًا من ذلك، ابدأ بإضافة مشروبات من السعرات الحرارية مثل الحليب أو العصير، واصل طريقك باستخدام الوجبات الخفيفة أو الوجبات الصغيرة، في اليوم الثالث بعد الانتهاء من رجيم الماء، يجب أن تكون قادرًا على تناول الطعام بشكل طبيعي مرة أخرى.
    ما هو رجيم الماء؟

أنواع رجيم الماء

  • وهناك العديد من أنواع الصيام المختلفة التي قد تكون أكثر فائدة وتساعدك على فقدان المزيد من الوزن بشكل مستدام،  مثل الصيام المتقطع أو الصيام ليوم  واحد  أو يومين في الأسبوع،  هناك أيضًا العديد من الطرق لإنقاص وزن الماء بأمان وعدد من الأطعمة المطهّرة من السموم التي يمكن أن تساعد في طرد السموم من جسمك إذا كان هذا ما تبحث عنه.
  • إذا قررت تجريب رجيم الماء  السريع، فيجب أن تكون واعياً بشأن المخاطر  من هذا الرجيم، و تتوقف عن الصيام إذا شعرت بالغثيان أو التعب الشديد أو الدوار أو الضغط النفسي عليك.
  • هناك نوعان من الوجبات الغذائية: صحية وغير صحية، ولهذا فإن اتباع نظام غذائي جيد يساعدك على تبني أسلوب حياة أكثر صحة، ويبقيك نشيطًا  عن طريق تناول الأطعمة المفيدة لك، ولا يجب أن تبتعد عن العناصر الغذائية الأساسية بعد الانتهاء من هذا الرجيم.

فوائد رجيم الماء

هناك العديد من الفوائد المحتملة من رجيم الماء، لكن من المهم الانتباه إلي أن هناك فقر في الأبحاث العلمية حول هذا الموضوع الضخم، فمعظم الدراسات التي أجريت على رجيم الماء أجريت على الحيوانات، والدراسات التي أجريت على البشر محدودة، لهذا إليكم بعض الفوائد المحتملة من رجيم الماء.

يحفز فقدان الوزن بسرعة

يعتبر رجيم الماء  من أسرع أنواع الحميات الغذائية، حيث أنه يقيد السعرات الحرارية لمدة 24 ساعة أو أكثر، لهذا سيؤدي إلي فقدان الوزن لا محاله، ولكن تذكر على الرغم من أن فقدان الوزن هذا ربما يكون في شكل وزن مائي وجليكوجين (الكربوهيدرات المخزنة)، وليس فقدان الدهون الفعلي. يستغرق الأمر بضعة أيام حتى يبدأ الجسم في حرق الدهون المخزنة لأنه يستخدم الطاقة المتاحة مثل الجلوكوز والجليكوجين أولاً.

ما هو رجيم الماء؟

قد يخفض ضغط الدم

شرب المزيد من الماء واستهلاك كميات أقل من الملح هما شيئان مرتبطان بأسباب انخفاض ضغط الدم، وسيمكنك رجيم الماء من القيام بهذين الأمرين بسهوله، مما قد يساعد في إدارة ضغط الدم.  كما أظهر صيام الماء الخاضع للإشراف الطبي فعاليته في خفض ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم الحاد.

قد يعزز رجيم الماء إعادة تدوير الخلايا

كل يوم، يتم تقسيم الخلايا الخاصة بك وإعادة تدويرها، هذه العملية تسمى الالتهام الذاتي، ويعتقد أن البلعمة الذاتية قد تلعب دوراً في الوقاية من السرطان وأمراض القلب ومرض الزهايمر.

تشير الأبحاث حول رجيم الماء،  أن صيام الماء يعزز الالتهام الذاتي،  وهناك القليل من الأبحاث العلمية حول العلاقة بين صيام الماء والبلع الذاتي عند البشر، لذلك لا يمكننا القول بالتأكيد أن هذا صحيح.

يقلل من خطر الاصابة بالسرطان

هناك أدلة محدودة على أن صيام الماء يمكن أن يساعد في الحماية من  الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، وذلك لان الصيام يعزز تدوير الخلايا.

تساعد في حماية الماء مرضى السكري

  • تظهر الأبحاث أن الصيام من أي نوع قد يساعد في تحسين حساسية الأنسولين.
  • مقاومة الأنسولين هي العامل الرئيسي في تطور مرض السكري من النوع 2، لذلك من الممكن أن يؤدي صيام الماء القصير إلى تحسين حساسية الأنسولين وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري.
    ما هو رجيم الماء؟

في النهاية: على الرغم من أن رجيم الماء قد يساعدك على فقدان الكثير من وزنك، إلا أن تلك الأوزان هي عبارة عن  ماء والجليكوجين (الكربوهيدرات المخزنة)، ويستغرق الجسم عدة أيام لبدء حرق الدهون في الجسم، وبالطبع هناك العديد من الأضرار أيضاً لهذا النوع من الحميات الغذائية، مثل الشعور بالضعف والإرهاق، الحرمان الشديد، الأكل بشراهة أكبر بعد الانتهاء من الرجيم، نقص العديد من المعادن والعناصر الغذائية، خاصة الحديد مما قد يؤدي إلي حدوث الأنيميا على المدي البعيد.

زر الذهاب إلى الأعلى