ما هو سبب اصفرار الوجه

اصفرار الوجه يكون عبارة عن عرض على مرض والتي تعرف بإسم اليرقان والذي يتشكل عند وجود البيليروبين وهي عبارة عن صبغة صفراء يتم إنشاؤها بواسطة انهيار خلايا الدم الحمراء الميتة في الكبد، وهذا يدل على وجود مشكلة كبيرة في خلايا الدم وتقدم لكم مجلة رجيم عبر السطور التالية كل المعلومات التي يرغبون في التعرف عليها عن هذه المشكلة الصحية.

اصفرار الوجه

اصفرار الوجه

اصفرار الوجه يمكن أن نصنفه أنه عرض لبعض الحالات المرضية وتختلف حدته على حسب عدة عوامل مختلفة تتغير من شخص لآخر وغالباً ما يحدث هذا الاصفرار نتيجة  زيادة في نسبة الصبغة الصفراء والتي يطلق عليها اسم صبغة البيليروبين والتي يتم إنتاجها بسبب تكسر خلايا الدم الحمراء في الكبد والتي سرعان ما يقوم الكبد بالتخلص منها ولكن عدم التخلص من تلك الصبغة يعني وجود خطب ما في وظائف الكبد.

اصفرار الوجه

ما هو سبب اصفرار الوجه

لقد تم عمل العديد من الدراسات التي أثبتت أنه يوجد العديد من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى مشكلة اصفرار الوجه، وتتمثل هذه الأسباب فيما يلي:

  • التهاب الكبد، والذي يكون عبارة عن عدوى ناتجة عن فيروس قد يكون حاد وقصير العمر أو يكون مزمن أي يستمر لمدة ستة أشهر على الأقل، كما يمكن أن تسبب المخدرات واضطرابات المناعة الذاتية التهاب الكبد، ومع مرور الوقت يمكن أن يتلف الكبد ويؤدي إلى اليرقان.
  • أمراض الكبد المرتبطة بالكحول؛ إذا كنت تشرب الكثير على مدار فترة طويلة تتراوح ما بين ثماني إلى عشر سنوات، فإنها يمكن أن تكون سبب في تلف الكبد بشكل خطير.
  • القنوات الصفراوية المسدودة؛ هي عبارة عن أنابيب رقيقة تحمل سائلًا يسمى الصفراء من الكبد و المرارة إلى الأمعاء الدقيقة، في بعض الأحيان يتم حظرهم عن طريق حصى في المرارة، أو السرطان، أو أمراض الكبد النادرة والتي تكون سبب في ظهور اصفرار الوجه أو التي تعرف باليرقان.
  • سرطان البنكرياس وينتشر هذا السرطان بين الرجال أكثر من بين النساء، حيث أنه يمكن أن يكون سبب في سد القناة الصفراوية مما ينتج عنها اليرقان ويصبح لون الوجه شاحب.
  • الأدوية؛ إن جميع الأدوية ينتج عنها آثار جانبية ومن ضمنها بعض الأدوية التي تكون سبب في ظهور هذه اليرقان أو اصفرار الوجه مثل أدوية منع الحمل التي تتناولها السيدة؛ لهذا السبب يجب استشارة الطبيب قبل تناول الأدوية.

بهذا نكون عرضنا لكم الإجابة على سؤال ما هو سبب اصفرار الوجه  الذي يعاني منه العديد من الأشخاص، وبناء على ذلك يمكن تحديد العلاج المناسب، ولكن يجب استشارة الطبيب المتخصص قبل أي شيء من أجل التعرف على التشخيص الصحيح للحالة حيث أن العلاج يختلف على حسب الحالة الصحية لكل مريض.