ما هو علاج احمرار العين واسبابه

ما هو علاج احمرار العين واسبابه ؟ إحمرار العين عبارة عن تغير لون بياض العين إلى اللون الأحمر ويكون السبب هو اتساع الأوعية الدموية في العين والتهاب الملتحمة أو إصابة العين بشئ ما أو يكون احمرار العين ناتج عن جفاف العين، ولهذا لا بد من علاج هذا الاحمرار وعدم إهماله، وسوف نتعرف معكم بالتفصيل عن ما هو علاج احمرار العين واسبابه.

 ما هو علاج احمرار العين واسبابه ؟

التهاب الملتحمة

الملتحمة هي عبارة عن الغشاء الشفاف المبطن من الداخل للعين، ويغطي من الخارج بياض العين، والتهاب الملتحمة يكون ناتج عن انتقال عدوى فيروسية، وفي حالة التهاب الملتحمة تتمدد الأوعية الدموية في العين ولهذا يظهر بياض العين باللون الأحمر.

تعرض العين للإصابة

تصاب العين بالاحمرار في حالة إصابتها بخدش بسيط أو جروح عميقة وحروق حيث تتمدد الأوعية الدموية من أجل تدفق الدم ووصوله إلى مكان الجرح حتى يتم شفائه بشكل سريع، ولهذا تحمر العين.

الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر

الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لساعات متواصلة يؤدي إلى حدوث جفاف في العين بسبب قلة رمش العين، وبالتالي يؤدي إلى احمرارها، ولهذا ينصح عند استخدامه باستخدام قطرات خاصة للعين أو ارتداء نظارات طبية أو أخذ فترات للراحة أثناء الجلوس أمام الكمبيوتر لراحة العين وعدم اجهادها لفترات طويلة.

إصابة العين بالجفاف

تعجز العين عن إنتاج كمية كافية من الدموع لتليين العين وترطيبها ولهذا يحدث للعين نوع من الجفاف، وبالتالي يهيج سطح العين ويسبب التهاب وتظهر العين باللون الأحمر، ولهذا ينصح لتجنب جفاف العين باستخدام أنواع من القطرة أو استخدام الدموع الاصطناعية أو سدادات للعين لمنع نزول السوائل.

هربس العين

هربس العين هو عبارة عن عدوى تنتج عن فيروس الهربس من النوع الأول، وهذا الفيرس يسبب انتفاخ في العين باصطحاب الآلام، ويسبب دموع كثيرة وحساسية العين ناحية الضوء.

تعرض العين لمسببات الحساسية

عندما تتعرض العين لأي نوع من المواد التي تسبب الحساسية مثل الغبار أو القرب من الحيوانات الأليفة أو محلول العدسات اللاصقة، يؤدي إلى استجابة جهاز المناعة إلى إنتاج مادة الهستامين الذي يمدد الأوعية الدموية وبالتالي تحمر العين، ولهذا ينصح في هذه الحالة باستخدام قطرة للعين تحتوي على مضادات الهيستامين.

استخدام العدسات اللاصقة

تسبب استخدام العدسات اللاصقة احمرار بياض العين حيث استخدامها يؤدي إلى جفاف العين وتمنع من وصول الأكسجين إلى قرنية العين.

التهاب قزحية العين

ينتج عن إصابة العين حدوث التهاب في القزحية، وبالتالي يؤثر على الرؤية وتسبب احمرار العين، وحساسيتها تجاه الضوء.

الإنفلونزا

تحمر العين تتيح حدوث التهاب في الجيوب الأنفية وانسدادها.

التدخين والمشروبات الكحولية

تحتوي السجائر على مادة سامة وهي التبغ وبالتالي تؤدي إلى احمرار العين.

حمامات السباحة

توجد في حمامات السباحة أنواع من البكتيريا والكلور الذي يسبب احمرار في العين ولهذا ينصح بعدم نزول حمام السباحة بالعدسات اللاصقة، كما ينصح بارتداء النظارات المتخصصة للسباحة.

التهاب الهلل في العين

يعتبر هذا النوع من الالتهاب التي يصيب الأنسجة المحيطة بالعين مثل أنسجة الجفون والحاجب والخد.

ما هو علاج احمرار العين واسبابه وأعراضه

هناك بعض الأعراض الخطيرة التي تحتاج إلى تدخل الطبيب وهي كالتالي:

  • عدم القدرة على فتح العين.
  • زغللة في الرؤية بشكل مفاجئ.
  • تورم العين وانتفاخ.
  • حدوث حساسية عند اتجاه العين ناحية الضوء
  • حدوث تورم حول العين.
  • إصابة العين بألام وحمى.
  • الرغبة في القئ، والغثيان المستمر.
  • ظهور في العين جسم غريب.
  • الصداع الشديد.
  • تظهر حول الأضواء هالات.

ما هو علاج احمرار العين واسبابه وأهم النصائح

كمادات الماء الدافئة

يوضع على العين بعد إغلاقها كمادات من الماء الدافئة لمدة ربع ساعة في كل مرة فهذا يساعد على تدفق الدم للوصول إلى العين، ويساعد على إنتاج الزيوت بكميات كبيرة من أجل تليين العين.

كمادات الماء الباردة

تخفف الكمادات الباردة من تورم العين واحمرارها، كما أنها تقلل من الحكة.

تناول الماء

ينصح بتناول لترين من الماء خلال اليوم للحفاظ على نسبة السوائل في الجسم.

تناول الطعام الصحي

ينصح بتناول الأطعمة المفيدة التي تحتوي على العناصر الغذائية الكاملة، والإبتعاد عن تناول الوجبات السريعة وغيرها من منتجات الألبان التي تزيد من حكة العين واحمرارها.

المضادات الحيوية

إذا كانت حالة الالتهاب شديدة، فيجب تناول المضادات الحيوية التي يصفها طبيب العيون.

الدموع الاصطناعية

تستخدم الدموع الاصطناعية في معالجة احمرار العين كما أنها تنظف العين وتقلل من الحكة الناتج عن جفاف العين.