ما هو علاج الارق؟

تعريف الأرق

ما هو علاج الارق؟

 

الأرق هو عدم الإنتظام في ساعات اليوم أو عدم القدرة علي النوم إطلاقا أي عدم قدرة الغنسان علي الإستغراق في النوم نهائيا أو حتي النوم لساعات متواصلة، الامر الذي يتسبب في كثير من الآثار الجانبية علي الشخص المصاب حيث يكون في حالة من الإنزعاج وإرهاق وتعب من دون سبب محدد، الامر الذي ينقلب علي الحالة النفسية للإنسان، يمكن علاج مشكلة الأرق من خلال تغيير بعض العادات السيئة في اليوم واتباع بعض الخطوات البسيطة.

 

الجدير بالذكر انه إذا تم تطبيق كل الخطوات المطلوبة واستمر الأرق يجب الذهاب إلي طبيب متخصص لمعرفة ما الأسباب الناتج عنها الأرق وقلة النوم سواء كانت نفسية أو جسدية.

 

 

أهم طرق لعلاج الأرق

ما هو علاج الارق؟

 

  • الهدوء

الهدوء هو أهم خطوة يجب أن يبدأ بيها الإنسان المصاب بالأرق حيث يجب ان تكون غرفة النوم هادئة بعيد الالإزعاج تماما، لأن ذلك يساعد علي النوم وبشكل أعمق وسريع، كما أن درجة حرارة الغرفة يجب أن تكون مناسبة للشخص.

 

  • الإبتعاد عن التكنولوجيا

 

يجب عند النوم الإبتعاد عن الشاشات والأجهزة الإلكترونية، لذا يفضل ان تكون غرفة النوم بلا شاشة أو لاب توب، لأنه حين لا ترى عين كل تلك الشاشاعت يساعد ذلك علي الظلام في العقل الأم الذي ينتج عنه نوم عميق، ثبت علميا من خلال الإبحاث أن عندما تنظر العين إلي شاشة حاسوب أو هاتف أو حتي تليفزيوت هذا يعمل علي إفراز هرمونات تعيق عملية النوم وتصيب الإنسان بالأرق لذلك ينصح بالإبتعاد عن التكنولوجيا والشاشات المضيئة وكذلك الأضواء والأنوار قبل النوم بساعة للإستمتاع بساعات نوم هادئة.

ما هو علاج الارق؟

 

  • تعطير غرفة النوم

 

يمكن عند النوم رش معطر خفيف في الغرفة يمكن ان يكون مصنوعا من بعض الزيوت الطبيعية العطرية، لان الرائحة الطيبة تساعد علي تهدئ العقل والحالة النفسية للجسم كما يمكن وضع القليل من العطور علي الفراش، الجدير بالذكر انه يمكن إستخدام زيت اللافندر الرائع حيث يمكن ملئ ربع زجاجة منه زيخفف باقي الزجاجة بالماء ويتم رجها جيدا ليمتزج زيت اللافندر مع الماء، وبعد ذلك يرش منه القليل بجانب الفراش وتحت الوسادة وكذلك علي الملابس الخاصة بالشخص ويمكن عمل جلسات من المساج من الزيوت المعطرة لتدليك الجسم وتعطيرها وإرخاء الأعصاب بشكل كافي للإستغراق في النوم.

 

 

  • الماء الساخن

 

قبل النوم خصوصا إذا كان الإنسان يعاني من الأرق يفضل دائما أن يملئ حوض الإستحمام بالماء الساخن قدر الإمكان ووضع بعض القطرات من زيت البابونج أو زيت اللافندر والجلوس في هذا الحوض وإغلاق العيون، يساعد الماء الساخن علي إزالة التوتر والقلق والإجهاز ويعمل علي إرخاء أعصاب الجسم تماما ويهئ الإنسان للنوم بشكل عميق ويساهم في علاج الارق بطريقة فعالة للغاية.

 

ما هو علاج الارق؟

 

  • القراءة

 

القراءة من الوسائل التي تساعد علي الإسترخاء والتقليل من التوتر والقلق كمان أنها تعمل علي توقف التفكير الزائد عن الصح خصوصا إذا كان الإنسان يقرأ روايات أو أشعار أو أشياء تهدئ من الاعصاب ، لذلك فالقراءة والكتابة من أحد أساليب الإسترخاء قبل النوم.

 

 

  • الإبتعاد عن الكافيين

 

يفضل الإبتعاد التام عن الكافيين المتمثل في الشاي والقهوة والنسكافية خصوصا قبل خمس ساعات من النوم، كما ينصح شربه في الصباح بعد تناول وجبة الفطةر فقط، لأانها من أحد أبرز الأسباب التي تعمل علي الإصابة بالأرق.

 

  • تمارين الإسترخاء

 

يمكن الإنتظام علي عمل بعض التمارين التي تساعد علي إسترخاء العضلات والجسم عامة وهي يتم ممارستها أثناء الإستلقاء علي الفراش قبل النوم أو علي الأرض وهي تتشابه مع اليوغا إلي حد كبير.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى